زهراء حبيب


أعلنت السعودية بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس ابتداءً من 15 يونيو حتى 15 سبتمبر 2024، ويأتي هذا القرار وفق ما أكدته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والمجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية في السعودية في إطار الحفاظ على سلامة وصحة العاملين في القطاع الخاص، وتجنيبهم ما قد يسبب لهم المخاطر الصحية، وتوفير بيئة عمل صحية وآمنة لهم وفق المعايير العالمية للسلامة والصحة المهنية.

ودعت الوزارة أصحاب العمل إلى ضرورة تنظيم ساعات العمل ومراعاة ما نص عليه هذا القرار، للمساهمة في توفير بيئة عمل آمنة من المخاطر المختلفة، ورفع مستوى كفاءة وسائل الوقاية للحد من الإصابات والأمراض المهنية، وحماية العاملين من الحوادث، ما ينعكس على تحسين وزيادة الإنتاجية.

وفي الكويت طبقت الهيئة العامة للقوى العاملة قرار حظر العمل وقت الظهيرة في الأماكن المكشوفة ابتداءً من أول يونيو بتطبيق القرار من الساعة الحادية عشرة صباحاً حتى الرابعة عصراً يومياً حتى نهاية شهر أغسطس.

وأكدت الجهات الرسمية في الكويت أن العمل في تلك المناطق خلال هذه الفترة من السنة يكون شاقاً لظروف مناخية قاسية يصعب بموجبها أداء العمل في ساعات عمل اعتيادية، مشيراً إلى أن تطبيق القرار بحظر العمل في هذه الأوقات يستهدف تنظيم العمل وليس تقليل ساعات العمل، مؤكداً الحرص على عدم تعريض المشاريع التي يتم تنفيذها لأي أضرار.