* وصول 1.2 مليون حاج من الخارج حتى الجمعة

الدمام - عصام حسان، وكالات

أكدت وزارة الصحة السعودية أنه "لم تسجل حتى الآن أي حالات وبائية أو أمراض محجرية بين الحجاج، والوضع الصحي مطمئن"، فيما "بلغ عدد الحجاج القادمين لأداء مناسك الحج من الخارج عبر الموانئ الجوية والبرية والبحرية السعودية منذ بدء القدوم وحتى نهاية يوم الجمعة، 1.221.463 حاج"، وفق الإحصائية التي أصدرتها المديرية العامة للجوازات في السعودية.



وقالت الوزارة إنها "تركز في مقدمة أولوياتها على النواحي الوقائية للحجاج، وتتابع المستجدات والمتغيرات التي تطرأ على الوضع الصحي عالمياً، بالتعاون والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية والهيئات الصحية الدولية، مثل مراكز مراقبة الأمراض الدولية، كما اتخذت العديد من الإجراءات الاحترازية ومنها إصدار الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في القادمين في موسم الحج حسب المتغيرات الوبائية العالمية، وتعميمها على جميع الدول التي يفد منها الحجيج عبر سفارات السعودية وممثلياتها في الخارج للعمل بموجبها عند منح تأشيرات العمرة والحج، إضافة إلى تفعيل مراكز المراقبة الصحية بمنافذ دخول الحجاج".

وأوضحت أن القطاعات الصحية قدمت الخدمات الوقائية في المنافذ الصحية منذ 1 - 11 - 1439 هـ لـ 1.221.463 حاجا، فيما بلغت النسب العامة لالتزام الحجاج باللقاحات الوقائية حتى تاريخه حوالي 79 ٪‏ للحمى الشوكية و95 ٪ للحمى الصفراء و86% لشلل الأطفال.

في سياق متصل، بلغ عدد الحجاج القادمين لأداء مناسك الحج من الخارج عبر الموانئ الجوية والبرية والبحرية السعودية منذ بدء القدوم وحتى نهاية يوم الجمعة، 1.221.463 حاج، بزيادة بلغت 70.348 حاج، عن عدد القادمين لنفس الفترة من العام الماضي، بنسبة 7% تقريباً، وذلك وفق الإحصائية التي أصدرتها المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية.

وأوضحت الجوازات، أن "عدد الحجاج القادمين عن طريق الجو بلغ 1.148.404 حاج ، وعن طريق البر 59.448 حاج، وعبر البحر 13.211 حاج".