* "مسام السعودي" ينتزع 22 ألف لغم حوثي في اليمن

* مركز الملك سلمان يوفر أدوية 222 ألف جلسة غسيل كلوي لمحافظات يمنية

مكة المكرمة - كمال إدريس، الدمام - عصام حسان، دبي - (العربية نت)



أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، الجمعة، إصدار 9 تصاريح لسفن متجهة للموانئ اليمنية تحمل مواد أساسية ومشتقات نفطية.

وقال إنه تم إصدار 7 تصاريح جوية و9 تصاريح بحرية وتصريحين بريين.

وأوضح التحالف أن سفينة رست في ميناء الحديدة و3 سفن تنتظر الدخول، وأن سفينتين رستا في ميناء الصليف اليمني، وسفينة تنتظر الدخول للميناء.

وأكد التحالف أن الميليشيات الحوثية تتعمد تعطيل دخول وتفريغ حمولة 4 سفن.

يذكر أن قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، سلمت الخميس، رسمياً مهام تأمين الموانئ والشريط الساحلي بمحافظة حضرموت إلى مصلحة خفر السواحل اليمنية.

كما تسلمت قوات خفر السواحل اليمنية من قوات التحالف زوارق مجهزة بأسلحة وأجهزة اتصالات ورادارات متطورة لحراسة وحماية سواحل اليمن.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، الخميس، عن أمله في عقد محادثات سلام بين الحكومة اليمنية والحوثيين قبل نهاية العام.

وقال غوتيريس للصحافيين في بوينس آيرس، حيث سيشارك في اجتماعات قمة مجموعة العشرين، "لا أريد أن أرفع سقف التوقعات كثيراً، لكننا نعمل بكد من أجل ضمان أن نتمكن من أن نبدأ محادثات سلام ذات مغزى هذا العام".

من ناحية أخرى، تمكن مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية "مسام" من نزع 21784 لغما متنوعا بين ألغام مضادة للأفراد وأخرى للآليات وعبوات ناسفة وذخائر غير متفجرة زرعتها المليشيات الحوثية في مأرب والساحل الغربي باليمن.

واستطاع أفراد المشروع السعودي خلال الأسبوع الثالث من شهر نوفمبر نزع 2223 لغما متنوعا زرعتها المليشيات الحوثية المارقة في الأراضي والمدارس والبيوت في اليمن.

ويأتي المشروع استمراراً لجهود المملكة العربية السعودية ممثلة بالمركز ومكانتها العالمية والفعالة في الأعمال الإنسانية، حيث يهدف المشروع السعودي "مسام" في اليمن إلى تطهير الأراضي اليمنية من الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة، وتدريب كوادر وطنية يمنية على نزع الألغام، ووضع آلية تساعد اليمنيين على امتلاك خبرات مستدامة لنزع الألغام.

في شأن متصل، دشّن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الخميس في عدن توزيع أدوية الغسيل الكلوي لعدد من المحافظات اليمنية.

وأشاد وزير الصحة العامة والسكان اليمني د. ناصر باعوم بدعم مركز الملك سلمان للإغاثة لبلاده في مجال الصحة والذي خفف كثيرًا من معاناة المحتاجين. وأوضح أن شحنة الأدوية الخاصة بالغسيل الكلوي وصلت لمدينة عدن على متن ثماني شاحنات تحوي على أدوية 222 ألف جلسة غسيل كلوي، تستهدف عددًا من المحافظات اليمنية ومنها شبوة والبيضاء والمحويت وإب والحديدة.