كشفت إحصائية جديد عن الدول الأعلى في نسبة الاعتماد على النقد في معاملات البيع والشراء، بحسب بيانات من تقرير المدفوعات العالمية 2024.

الإحصائية التي نقل نتائجها موقع "فاشيوال كابيتالست"، تكشف عن الدول التي لاتزال تعتمد على النقد في معاملات البيع والشراء، بشكل أكبر من وسائل الدفع الرقمية أو بطاقات الائتمان على مدار عام 2023.

الإحصائية، تنبأت أيضا بأن نسب الاعتماد على النقد في هذه الدول سوف تتراجع في المستقبل، بحلول عام 2027 ، وقد شملت ما يلي من بلدان:
نيجيريا

في صدارة الترتيب، جاءت نيجيريا كأكثر دولة اعتمادا على النقد في معاملات البيع والشراء، بنسبة 55% من المعاملات التي تمت بها نقدا خلال العام الماضي.

وتوقع القائمون على هذه الدراسة، أن تتراجع هذه النسبة إلى 42% بحلول عام 2027.

تايلاند

في المركز الثاني، جاءت تايلاند ضمن أكثر دول العالم اعتمادا على النقد في معاملات البيع والشراء، بنسبة 46% من المعاملات التي تمت بها خلال العام الماضي.

وتوقع القائمون على هذه الدراسة، أن تتراجع هذه النسبة إلى 23% بحلول عام 2027.
اليابان

في المركز الثالث، جاءت اليابان ضمن أكثر دول العالم اعتمادا على النقد في معاملات البيع والشراء، بنسبة 41% من المعاملات التي تمت بها خلال العام الماضي.

وتوقع القائمون على الدراسة، أن تتراجع هذه النسبة إلى 31% بحلول عام 2027.
المكسيك

في المركز الرابع، جاءت المكسيك ضمن أكثر دول العالم اعتمادا على النقد في معاملات البيع والشراء، بنسبة 38% من المعاملات خلال العام الماضي.

وتوقع القائمون على هذه الدراسة، أن تتراجع هذه النسبة إلى 34% بحلول عام 2027.

ألمانيا

في المركز الخامس، جاءت المكسيك ضمن أكثر دول العالم اعتمادا على النقد في معاملات البيع والشراء، بنسبة 36% من المعاملات التي تمت بها خلال 2023.

وتوقع القائمون على هذه الدراسة، أن تتراجع هذه النسبة إلى 29% بحلول عام 2027.

الدول الأقل اعتمادا على النقد

الإحصائية كشفت أيضا عن الدول التي شهدت أقل نسب بشأن الاعتماد على النقد في معاملات البيع والشراء خلال العام الماضي، وشملت ما يلي من بلدان:

الولايات المتحدة الأمريكية في الترتيب الخامس، بين الدول الأقل اعتمادا على النقد في معاملات البيع والشراء، بنسبة 12% فقط، من المعاملات التي تمت بها نقدا خلال العام الماضي، مع توقعات بتراجع النسبة لـ 8% في 2027.

في المركز الرابع ضمن أقل الدول اعتمادا على النقد في معاملات البيع، جاءت المملكة المتحدة، بنسبة 10% فقط، من المعاملات التي تمت بها خلال 2023، مع توقعات بتراجع النسبة لـ 6% في 2027.

ثم في الترتيب الثالث جاءت الصين، بنسبة 7% فقط، من المعاملات التي تمت بها خلال العام الماضي، مع توقعات بتراجع النسبة لـ 3% في 2027.

ثم في الترتيب الثاني جاءت أستراليا، بنسبة 7% فقط، من المعاملات نقدا خلال العام الماضي، مع توقعات بتراجع النسبة لـ 5% في 2027.

ثم في الترتيب الأول جاءت النرويج، بنسبة 4% فقط، من المعاملات التي تمت بها نقدا خلال 2023، مع توقعات بتراجع النسبة لـ 3% في 2027.