في تقدم كبير، أعلن فريق من الباحثين في المملكة المتحدة عن اكتشاف فصيلة دم جديدة لم تُعرف من قبل، وذلك بعد 50 عامًا من البحث.هذا الاكتشاف سيمكن الأطباء من التعرف على المرضى الذين تتفاعل أنظمتهم المناعية بشكل عنيف مع عمليات نقل الدم.

تفاصيل الاكتشاف

لقد ارتبطت مجموعة من المضاعفات النادرة التي تحدث بعد عمليات نقل الدم بغياب مستضد رئيسي يُعرف باسم AnWj. الآن، تم تحديد بروتين يُدعى "مال" الذي يحمل هذا المستضد، والذي وُجد في 99.9% من دماء البشر.

ساهمت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية (NHSBT) وفريق من جامعة بريستول في هذا الاكتشاف، حيث عملوا على مجموعة متنوعة من عينات الدم لتحديد موقع المستضد AnWj.

وقد شمل عملهم عينة من عام 2015 قدمتها امرأة كانت أول حالة تُسجل كـ"سلبي لـAnWj" في السبعينيات. قالت نيكول ثورنتون، رئيسة مختبر فصائل الدم، إنهم واجهوا صعوبة في التعرف على بروتين "مال" نظرًا لخصائصه الفريدة. لكن تقنيات مثل "تسلسل الإكسوم الكامل" كانت حاسمة في تحديد هذا المستضد.

الفوائد المستقبلية للاكتشاف

من المحتمل ألا يُستخدم بروتين "مال" بشكل شائع مثل الفصائل الأكثر شيوعًا، ولكنه قد ينقذ حياة مئات المرضى سنويًا. كما سيتيح هذا الاكتشاف إنشاء اختبارات جديدة للمساعدة على نقل الدم على نحو آمن.

وأشارت الدراسات إلى أن الجين AnWj السلبي غالبًا ما يرتبط بأمراض الدم أو بعض أنواع السرطان. ومن ثم، فإن المرضى الذين يعانون جينات AnWj السلبية سيستفيدون بشكل أكبر من هذا الاكتشاف، مما يعزز دقة عمليات نقل الدم.