أعلنت وكالة الفضاء الصينية عن نجاحها في استعادة القمر الاصطناعي الاختباري "شيجيان-19"، الذي يعد أول قمر اصطناعي قابل لإعادة الاستخدام والإرجاع، وذلك في موقع دونغفنغ للهبوط بمنطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم شمال البلاد.

وأوضحت الوكالة أنها استعادت جميع الحمولات القابلة للإرجاع بسلاسة، والتي شملت مجالات متنوعة مثل تربية النباتات، الكائنات الحية الدقيقة، التحكم الذاتي، التحقق من صلاحية التكنولوجيا الجديدة، وتجارب علوم الفضاء، إلى جانب الابتكار الثقافي والرفاه الاجتماعي.

وتم إطلاق "شيجيان-19" في 27 سبتمبر الماضي من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الاصطناعية بشمال غرب الصين، حيث حقق القمر الاصطناعي عددًا من الاختراقات التكنولوجية. وقد أجريت اختبارات الرحلة بنجاح، مما أظهر القدرة على إعادة الاستخدام والإرجاع بدون تلف، وضمان مستويات عالية من الجاذبية الصغرى، بالإضافة إلى التحقق من المؤشرات الفنية للجيل الجديد من منصات اختبار الفضاء القابلة للإرجاع.

ويتميز "شيجيان-19" بمستويات عالية من الجاذبية الصغرى، مما يجعله منصة اختبار فضائية فعالة تدعم الأبحاث في مجالات علوم الجاذبية الصغرى وعلوم الحياة الفضائية. كما أجرى الباحثون تجارب متعددة في الفضاء للتحقق من صلاحية التكنولوجيا الجديدة، بهدف تعزيز تطوير وتطبيق تقنيات الفضاء الحديثة.