تمكن نحو ألفي شخص من جامعين وفرق مسرحية وعشاق فن، السبت في دار الاوبرا والباليه الوطنية الهولندية في امستردام من الاختيار بين اربعة الاف ملابس مسرح معروضة للبيع أكانت تاريخية أو بزات و غير ذلك.

وعرضت للبيع ملابس واحذية واقمشة صممت لاكثر من 25 مسرحية اوبرالية مثل "عائدة" و"روميو وجولييت" لتنعم "بحياة ثانية" فيما دار الاوبرا "تسعى إلى التخلص من بعض هذه الأزياء والاكسسوارات لتوفير مكان للعروض المقبلة".

وقال روبي دوفمان مدير قسم الملابس وتصفيف الشعر والماكياج في الدار لوكالة فرانس برس "أنها فوضى منظمة. تسود أجواء ممتازة لقد اسعدنا مجموعة من الاشخاص الشغوفين جدا".



وأضاف أن "فرقا مسرحية وشركات تأجير ملابس وأفراد ارادوا الاحتفاظ بذكرى عرض جميل حضروه أو جامعين" أتوا للاطلاع على كنوز الاوبرا الوطنية.

وقد دفع هؤلاء ثمن بطاقة دخول (خمسة يوروهات) وكان بامكان كل واحد منهم شراء خمس قطع كحد اقصى باسعار تراوح بين يورو واحد و300.

وكانت هذه ثالث عملية بيع من هذا النوع تنظمها دار الأوبرا والأكبر حتى الآن بعد عامي 2003 و2009.

وأوضحت الدار أن "ضيق المكان يدفع الدار إلى التخلي وإن على مضض عن عدد كبير من الملابس الجميلة. وحدها بعض الملابس الذي يرتديها فنانون منفردون يحتفظ بها بسبب قيمتها التاريخية، في المحفوظات".