* 62 فيلماً من 48 دولة تشارك في المهرجان

الكويت - هدى هنداوي، وكالات

يشارك 62 فيلماً من 48 دولة في الدورة العشرين لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، الذي ينطلق الأربعاء المقبل ويستمرّ أسبوعا، بحسب ما أعلن المنظّمون، فيما تنافس الكويت في فعاليات مسابقة الرسوم المتحركة بالمهرجان بالفيلم الكرتوني "نقلة"، للمخرج يوسف البقشي.



وكشفت إدارة المهرجان عن تفاصيل الدورة الجديدة من المهرجان، برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا.

وتقدَّم للمشاركة في المهرجان أكثر من 1500 فیلم من 93 دولة، تمت تصفیتها فنیاً بواسطة لجان مشاهدة المهرجان، فيما استقر المهرجان على مشاركة 62 فیلماً من 48 دولة، خلال الفترة من من 11 إلى 17 الجاري.

وتنافس الكويت في فعاليات مسابقة الرسوم المتحركة بالمهرجان بالفيلم الكويتي "نقلة"، للمخرج يوسف البقشي، والذي سيُعرض ضمن المنافسات مع 16 فيلما آخر بالمسابقة، أبرزها المصري "أول يوم" للمخرجة المصرية سارة نبيلة، و"سمكة كبيرة" الكوري الجنوبي، وتترأس لجنة تحكیم المسابقة المخرجة شویكار خلیفة، وتضم في عضویتها، د. أشرف عبدالفتاح، والمخرج أحمد عادل، وتمنح اللجنة للفیلم الفائز درعا وشهادة تقدیر.

ويتنافس في مسابقة الأفلام التسجیلیة الطویلة 10 أفلام، منها: الفيلم العراقي "مرايا الشتات"، وهو الفيلم العربي الوحيد في المسابقة، فيما يتنافس في مسابقة الأفلام التسجیلیة القصیرة 14 فيلماً، منها: الفيلم المصري "آخر من یغادر ریو" للمخرج أسامة عیاد، والفيلم السوري "یوم في حلب" من إخراج علي الإبراهیم، والجزائري "واحة التاريخ" للمخرج سيد زافون.

وفي مسابقة الأفلام الروائیة القصیرة يتنافس على جوائز المهرجان 21 فيلماً، منها عدة أفلام عربية، أبرزها: المصري "ماذا تفعل قبل منتصف لیل 1 أغسطس 2016؟" للمخرج عمر نایف، والفيلم الفلسطيني الأردني "العبور" للمخرج أمین نایف، إضافة إلى الفيلم العماني "آسية"، واللبناني "كعك بالينسون" للمخرج ستيفن خطار.

وتضم الدورة العشرين عددا من البرامج الموازية، منها: الاحتفال الذهبي، الذي يشهد عرض 52 فیلماً من الأفلام الفائزة بالجائزة الذهبیة خلال دورات المهرجان السابقة، إضافة إلى مسابقة الطلبة، والتي تشهد عرض 18 فیلما تتنوع بین التسجیلي والروائي والقصیر من إنتاج وإخراج طلاب الجامعات المصریة الحكومیة والخاصة، إضافة إلى برنامج معركة الوعي، الذي یشمل عروض مجموعة منتقاة من الأفلام التي ترصد شهادات أبطال حرب أكتوبر المجیدة التي قام المركز القومي للسینما بإنتاجها، وندوة مع أبطال حرب أكتوبر وتكریمهم.

وينظم المهرجان مسابقة خاصة لأفلام الطلبة يتنافس فيها 18 فيلما.

ويكرِّم المهرجان في دورته الجديدة الناقد الراحل علي أبوشادي، والمخرج العراقي سمیر جمال الدین، كما سيتم على هامش المهرجان توقيع مذكرتي تفاهم، الأولى مع المركز الوطني السينمائي المغربي بشأن التعاون في جميع المجالات السينمائية، والثانية مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بشأن التعاون في مجال مهرجان الإسماعيلية وتبادل عروضه في الأردن.

فيما سيصدر المهرجان 3 كتب، الأول "في رحاب السینما والثقافة" عن الناقد السینمائي الراحل علي أبوشادي، الذي ترأس المهرجان لأكثر من عشر دورات.

وكتاب تكریم المخرج السویسري العراقي سمیر جمال الدین، وكتاب تذكاري بعنوان "20" عاما من مهرجان الإسماعیلیة.

ويرأس لجنة التحكيم الرسمية للمهرجان المخرج الألماني الحاصل على جائزة أوسكار بيبي دانكرت، وتضم لجنة التحكيم 6 مخرجين فازت أفلامهم في الدورات السابقة للمهرجان بينهم المصرية هبة يسري والمغربي حميد بسكيط.

من جانبه، قال الناقد عصام زكريا رئيس مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة إن الدورة العشرين للمهرجان التي تنطلق هذا الشهر ستكون "دورة استثنائية" يسترجع فيها المهرجان مشواره الطويل مع الجمهور ويقدم أيضا بعض اللمسات الجديدة بهدف تطويره. وقال زكريا في مؤتمر صحافي بمركز الهناجر للفنون إن إدارة المهرجان بذلت جهدا كبيرا لجمع أرشيف الدورات السابقة من ملصقات وكتيبات وصور فوتوغرافية وكل ما يتعلق بالمهرجان منذ تأسيسه في 1991 لتقدمه في "معرض تذكاري" سيكون بمثابة بانوراما عامة لمشوار امتد 27 عاما.

ويشارك في المهرجان 62 فيلما من 48 دولة ضمن أربعة مسابقات هي "مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة" وتضم 10 أفلام و"مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة" وتضم 14 فيلما و"مسابقة الأفلام الروائية القصيرة" وتضم 21 فيلما و"مسابقة أفلام التحريك" وتضم 17 فيلما.

ومن بين الدول المشاركة مصر والعراق والكويت والإمارات والمغرب ولبنان والولايات المتحدة وألمانيا وإسبانيا وفرنسا وهولندا وبولندا واليونان وصربيا وأوكرانيا والبرازيل وكوريا الجنوبية والهند.

وإضافة إلى المسابقات الرسمية يعرض المهرجان 52 فيلما ضمن برنامج "الاحتفال الذهبي"، وهي الأفلام الفائزة بالجائزة الذهبية في مختلف مسابقات المهرجان في الدورات السابقة.

كما يخصص المهرجان مسابقة مستقلة لأفلام الطلبة تضم 18 فيلما تتنوع بين التسجيلي والروائي والقصير من إنتاج وإخراج طلاب الجامعات المصرية الحكومية والخاصة.

وعن لجنة التحكيم هذا العام قال زكريا إن المهرجان كان يشرك أحد الفائزين من مخرجي الدورة السابقة في لجنة تحكيم الدورة الجديدة، لكنه هذا العام وبمناسبة الدورة العشرين قرر أن يكون جميع أعضاء لجنة التحكيم السبعة من الفائزين في الدورات السابقة.

واستحدث المهرجان لجنة تحكيم للنقاد قال زكريا إنها بمثابة "تجربة" مع الاتحاد الدولي للنقاد "فيبرسي" وإذا نجحت سيتم إبرام اتفاق رسمي لتصبح لجنة تحكيم دائمة لها جائزتها الخاصة اعتبارا من الدورة القادمة.

***

محمد