أ ب


أعلن المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، أن القارة تجاوزت مليون حالة وفاة بسبب فيروس كورونا، وأن الوضع لا يزال "خطيراً"، حيث تُسجل حوالي 1.6 مليون حالة إصابة جديدة كل أسبوع.

في معرض حديثه عن المخاوف الأخيرة بشأن اللقاحات، أشار هانز كلوغ مدير المكتب، إلى أن "مخاطر إصابة المصابين بكوفيد-19 بجلطات دموية تفوق بكثير الأشخاص الذين يتلقون لقاح أسترازينيكا"، وفق ما أفادت أسوشيتد برس.

وفي حديثه إلى الصحافيين خلال زيارة لليونان، أشار كلوغ إلى "المؤشرات الأولية لتباطؤ انتقال العدوى في العديد من البلدان وانخفاض معدلات الإصابة" بين كبار السن.


وأشار إلى أن نسبة وفيات كوفيد-19 بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم علىن 80 عاماً، والذين تم منحهم الأولوية في الحصول على اللقاحات، انخفضت إلى ما يقرب من 30% وهو أدنى مستوى في الوباء.

وأضاف: "في الوقت الراهن، فإن خطر الإصابة بجلطات دموية أعلى بكثير بالنسبة لشخص مصاب بكوفيد-19 منه بالنسبة لشخص حصل على لقاح أسترازينيكا."

وأضاف: "ينبغي ألا يكون هناك شك في ذلك، لقاح أسترازينيكا فعال في الحد من الإصابة بالفيروس ومنع الوفيات"، مؤكداً أن منظمة الصحة العالمية توصي باستخدامه لجميع البالغين المؤهلين.