فرضت الولايات المتحدة عقوبات على وسطاء ماليين وتجاريين للحوثيين وفيلق القدس الإيراني وحزب الله اللبناني وهذه لها تداعيات وآثار.

عندما أعلنت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء عن فرض عقوبات جديدة متعلقة بمكافحة الإرهاب، استهدفت وسطاء ماليين وتجاريين يدعمون الحوثيين في اليمن، إضافةً إلى فيلق القدس الإيراني وحزب الله اللبناني، جاء هذا القرار في سياق تصعيد الجهود الدولية لمواجهة التهديدات الإرهابية والتأكيد على أهمية الحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.

هذه العقوبات تأتي في ظل القلق المتزايد بشأن توريد الأموال والدعم للجماعات الإرهابية والميليشيات المسلحة، التي تعمل على زعزعة الأمن والاستقرار في مناطق مختلفة من العالم.

الحوثيون الإرهابيون في اليمن وحزب الله الإرهابي في لبنان وفيلق القدس الإيراني الإرهابي في كل مكان، نحن نعرفهم، ولكن هم أيضاً من أبرز الجماعات التي تثير القلق الدولي بسبب أنشطتها وتدخلاتها في شؤون دول أخرى.

العقوبات تأتي كخطوة رادعة لضمان أن تكون هناك عواقب جادة لأولئك الذين يدعمون الميليشيات والجماعات الإرهابية، سواء على الصعيد المالي أو التجاري أو أي نوع آخر من الدعم، فالحفاظ على الأمن العالمي يتطلب التصدي للتمويلات والدعم الذي يمكن أن يساعد هذه الجماعات على تنفيذ أعمالها العدائية والإرهابية.

يعكف العالم اليوم على مواجهة تحديات متزايدة في مجال مكافحة الإرهاب وضمان الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي، وهو كما قلنا سابقاً.. لن يتم إلا بدعم ورغبة وعزيمة دولية، وما حدث سابقاً من أخطاء يجب ألا تتكرر، فالولايات المتحدة الأمريكية حليف استراتيجي لدول الخليج خاصة، دول الخليج التي تأثرت بتدخلات نظام ولاية الفقيه، الحاضن والممول الرئيس لهذه الجماعات ومن المؤكد أن التحركات الأمريكية تجاه هذه الجماعات والأفراد ستساهم في وضع حد لعمليات هذه الجماعات الإرهابية، فالشعب الإيراني يضع كل ثقله وآماله على المزيد من العقوبات على هذه الجماعات كما تأمل دول أخرى تضررت من قبل هذه الجماعات أن تتحرك الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا بالتضييق على هذه الجماعات والأفراد.

النظام الإيراني يدين بشدة العقوبات ويصفها بغير المبررة وتستهدف الشعب الإيراني، ولكن الشعب الإيراني الذي يعاني من الفقر يدعم كل خطوة يقوم بها المجتمع الدولي للقضاء على نفوذ نظام خامنئي الذي يقوم بإعدام المواطنين الإيرانيين لمجرد المشاركة في تظاهرات سلمية، نظام يقوم بتنفيذ أحكام الإعدام في حق مدنيين أبرياء يطالبون بحقوقهم الأساسية.

في الختام، تُظهر ردود الفعل الدولية تقارباً وانقساماً في مواجهة العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة.

بينما تؤيد دول عربية وغربية هذه الخطوة كجزء من جهود مكافحة الإرهاب، تعبّر دول أخرى عن قلقها من تأثير هذه العقوبات على الوضع الإنساني والاقتصادي في المنطقة ولا أجد مبرّراً لعدم دعم هذه الخطوات، فالشعوب التي تعيش في الدول التي تهيمن عليها هذه الجماعات هي الأكثر تضرراً.

ويظل السؤال الأساسي هو ما إذا كانت هذه العقوبات ستسهم فعلاً في تقليل نفوذ هذه الجماعات الإرهابية وتحقيق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط والعالم بشكل عام.