تتواصل منافسات بطولة آسيا لرفع الأثقال 2022، والتي تحتضنها العاصمة البحرينية المنامة تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، والتي ينظمها الاتحاد البحريني لرفع الأثقال تحت إشراف الاتحاد الآسيوي لرفع الأثقال في الفترة 6- 16 أكتوبر بقاعة المؤتمرات بفندق كراون بلازا- البحرين.و جرت يوم أمس منافسات اليوم السابع من البطولة، والتي شهدت مشاركة قوية من قبل اللاعبات الذين تنافسوا على إحراز المراكز الأولى في المسابقات.

من جانبه، أكد رئيس الاتحاد الآسيوي لرفع الأثقال السيد محمد يوسف المانع، أن هذه النسخة من بطولة آسيا لرفع الأثقال نسخة مميزة ورائعة، مضيفا أن ما قدمه الاتحاد البحريني لرفع الأثقال برئاسة السيد إسحاق إبراهيم إسحاق من جهود كبيرة ساهمت في إبراز وإنجاح هذا الحدث القاري على أرض مملكة البحرين.

وقال المانع: "بداية أتقدم بجزيل الشكر للأخوة في مملكة البحرين على ما قدموه من جهود طيبة ممثلة بالاتحاد البحريني لرفع الأثقال برئاسة الأخ إسحاق إبراهيم إسحاق، على حسن التنظيم وحسن الضيافة. فمنذ 25 عاما لم أشاهد حفل افتتاح لبطولة، مثلما قدمته البحرين في هذه النسخة والذي اتسم بالروعة والفخامة والتميز، والذي عكس بصورة واضحة الجهود الكبيرة التي بذلها الأخ رئيس الاتحاد البحريني لرفع الأثقال إسحاق إبراهيم إسحاق لتحقيق النجاح لهذا الملتقى الرياضي الآسيوي، حيث أننا ننتظر المزيد من الجهود للاتحاد البحريني لرفع الأثقال، على الشكل الذي يسهم في تطور وارتقاء رياضة رفع الأثقال الآسيوية".

وأضاف: "وأعتقد أن المنافسة في هذه البطولة كبيرة وبخاصة أن مملكة البحرين تمتلك لاعبين في وزن 96 كيلوجرام ووزن فوق 109 كيلوجرام، و أتوقع أن البحرين ستنافس بقوة على حصد الميدالية الذهبية في هذين الوزنين. وأعتقد أنه مع وجود الأبطال في هذين الوزنين أتوقع أن نشاهد منافسة صعبة وقوية، وأتمنى للجميع التوفيق والنجاح فيما تبقى من منافسات هذه النسخة من البطولة".

و في إطار المنافسات فقد خاض لاعب المنتخب الوطني حسين علي منافسات المجموعة الثانية بوزن 89 رجال، حيث قدم اللاعب مستويات جيدة خلال المنافسات وسط منافسة قوية من قبل المشاركين في هذا الوزن. وتعتبر هذه المشاركة إيجابية للاعب "17 عاما"، والتي ستمنحه الفرصة لصقل مهاراته وقدراته وتكسبه المزيد من الخبرات للمشاركات القادمة.

كما حققت اللاعبة الصينية بينغ كيوتنغ المركز الأول والميدالية الذهبية في منافسات وزن 76 كيلوجرام للسيدات، بعد أن وصلت إلى مجموع 243 كيلوجرام في مسابقة الخطف ومسابقة الكلين والجرك، متوفقة على صاحبة المركز الثاني والميدالية الفضية الكازاخستانية نورلي بيكوف آراي التي وصلت إلى مجموع 221 كيلوجرام، فيما حصلت اللاعبة التايلندية كونغ ثونغ كوانغ كامون على المركز الثالث والميدالية البرونزية 221 كيلوجرام.

ونجح اللاعب الكازاخستاني بيك تاي اسيل زهان على المركز الأول والميدالية الذهبية في منافسات وزن 89 كيلوجرام للرجال، بعد أن وصل إلى مجموع 362 كيلوجرام في مسابقة الخطف ومسابقة الكلين الجرك، فيما حصل اللاعب القرغيستاني مولدوسيف إميل على المركز الثاني والميدالية الفضية بعد أن وصل إلى مجموع 361 كيلوجرام، وحصل اللاعب الإيراني شاتري مسعود على المركز الثالث والميدالية البرونزية بعد أن وصل إلى مجموع 358 كيلوجرام.

وتقام غدا "السبت" منافسات اليوم الثامن من البطولة على 3 فترات، والتي تشهد مشاركة بحرينية متمثلة باللاعب ليمان مونتانو في منافسات المجموعة الأولى وزن 96 كيلوجرام للرجال والتي ستقام عند الساعة 1.30 ظهرا. حيث يعد اللاعب ليمان أحد المرشحين لنيل ذهبية هذا الوزن، لما يمتلكه اللاعب من قدرات وإمكانيات فنية عالية في هذا الوزن، إذ سبق أن أحرز الميدالية الذهبية في بطولة العالم 2021.

ويشارك إلى جانب ليمان 7 لاعبين، هم الكازاخستانيان نور عيسى عادل تولي وارتيمون انتروبوف، والإيراني رضا بيرال فاند والعراقيين حيدر البدراوي ليث الجلاحاوي، والأوزبكي ساناتيلا أوساروف ومن الصين تايبيه بو جين تشين، والذي يعتبر كذلك مرشحا لنيل ذهبية هذا الوزن، حيث سبق وأن أحرز 17 ميدالية فضية في بطولة العالم 2019، و5 ميداليات برونزية في أولمبياد طوكيو 2020 و6 ميداليات برونزية في بطولة آسيا 2018. وستسبق منافسات المجموعة الأولى، إقامة منافسات المجموعة الثانية في نفس الوزن والتي ستقام عند الساعة 11 صباحا.

وتشهد الفترة الثالثة عند الساعة 4 عصرا إقامة منافسات وزن 102 كيلوجرام للرجال، والتي ستشهد لقاء اللاعب القطري فارس إبراهيم مع اللاعب الأوزبكي راك هات بيك بولات على تحقيق ذهبية وزن 102 كيلوجرام.

يذكر أن اللاعب القطري سبق وأن حقق ميدالية ذهبية في وزن 96 في أولمبياد طوكيو 2020، وميدالية فضية في الوزن ذاته في بطولة العالم 2021 وميدالية فضية في وزن 94 في بطولة آسيا 2018. في حين يتطلع اللاعب الأوزبكي أن يحقق أولى ميدالياته على مستوى هذه البطولة، حيث سبق وأن سجل رقما عاليا في مسابقة الكلين والجرك ورقما آسيا في المسابقة ذاتها.

و على هامش المسابقة أعرب محمد التميمي عن سعادته بالمشاركة في حفل افتتاح بطولة آسيا لرفع الأثقال 2022، مؤكدا أن الحفل شهد إيصال رسائل عديدة عن المنجزات التي حققتها مملكة البحرين في العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه ورؤية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله.

وأوضح التميمي أن فقرات الحفل التي تم تقديمها حملت في طياتها معان عديدة ورسائل متعددة عن مملكة البحرين، إضافة إلى الإنجازات الرياضية في الفترة الماضية التي جاءت بفضل اهتمام ودعم سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، مشيرا إلى أن البحرين للبطولة الآسيوية ليس مجرد حدث آسيوي فقط، إنما عالمي بعد أن انبهر الجميع بحفل الافتتاح والفقرات المتنوعة و الاحترافية التي شهدها الحفل.

وقال: "سعيد بتواجدي في هذا المحفل العالمي الكبير، ولقد انبهرت من حفل الافتتاح بشكل كبير، ولي الشرف أن أكون أحد الكوادر البحرينية التي تعمل من أجل نجاح جديد يضاف إلى سلسلة الإنجازات الرياضية التي تحققها مملكة البحرين".

هذا وقد نالت رياضة رفع الأثقال إقبالا جماهيريا لافتا في البطولة الآسيوية على رغم أنها المرة الأولى التي تستضيفها المملكة، وتتمتع مثل هذه الألعاب بقوة الثبات والتحدي والشجاعة والتميز البدني وانضباط العقل والجسد والروح، والبحرين تعتبر من الدول الناجحة في هذه الرياضة، والتي شقت طريقها بقوة في هذه اللعبة بخاصة مع الاهتمام المتزايد الذي تحصل عليه من سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، ومتابعة سموه الحثيثة مع المنتخبات الوطنية لرفع الأثقال، مما يشكل عاملا رئيسيا في تحقيق الإنجازات التي سجلتها اللعبة في الفترة الماضية،وشهدت هذه النسخة من البطولة حضورا جماهيريا جيدا، وكان الحضور الشبابي متميزا بهدف الاطلاع أكثر على هذه اللعبة.