سماهر سيف اليزل


قدّمت نصائح بتعديلات على المنازل تضمن أمن المسنين..

أكدت وزارة الصحة أن حوادث السقوط تعد أحد أهم الأسباب المؤدية إلى الوفاة بجروح غير متعمدة في العالم، مشيرة إلى أن كبار السن الذين تتجاوز أعمارهم 65 سنة هم الأكثر عرضة لحلات السقوط المميتة، قبل أن تقدم نصائح بتقييم البيت وإدخال تعديلات عليه ليكون أكثر أماناً لكبار السن.


وبيّنت الوزارة من خلال نشرة «تعزيز الصحة» أن «ضعف العضلات واختلال التوازن، والبيئات غير الآمنة من أبرز العوامل التي تزيد من خطر السقوط عند كبار السن، بالإضافة إلى ضعف البصر وضعف الإدراك، والآثار الجانبية لبعض الأدوية».

وأوضحت أن «أبرز المشاكل الصحية التي قد تحدث نتيجة للسقوط تشمل الجروح و الرضوض، الكسور مثل كسور الرسغ، الذراع، الكاحل والورك»، بالإضافة إلى إصابة الرأس والدماغ». وقدمت الوزارة عدداً من النصائح للوقاية من السقوط منها، الحرص على ممارسة النشاط البدني مع التركيز على تمارين تقوية العضلات والعظام والتوازن، واستخدام الأجهزة الطبية التي تساعد على الحركة مع حفظ التوازن، بالإضافة إلى فحص النظر بصورة دورية وارتداء النظارات المناسبة.

ونصحت وزارة الصحة بتقييم البيت وإدخال تعديلات عليه ليكون أكثر أماناً لكبار السن.

وأضافت الوزارة، أنه لجعل المنزل أكثر أماناً لكبار السن «يجب التأكد من وجود إضاءة جيدة في المنزل، مع إمكانية استخدام الأضواء التي يتم تنشيطها بالحركة للمساعدة في إضاءة السلالم والممرات».

وأكدت ضرورة «الحرص على ترتيب أثاث المنزل بحيث لا يعترض الطريق أثناء المشي وتجنب تغيير أماكن الأثاث قدر الإمكان، إبقاء الأسلاك الكهربائية بالقرب من الجدران وبعيداً عن مسارات المشي، وتجنّب ترك الكتب أو الأوراق والملابس على الأرض أو الدرج».

ونصحت بـ«تثبيت جميع السجاد بإحكام على الأرض، والتأكد من وجود «درابزين» على جانبي السلالم مثبت بصورة آمنة، وتركيب قضبان الإمساك بالقرب من المرحاض وحوض الاستحمام، مع الاحتفاظ بالأدوات التي يستخدمها كبير السن بشكل متكرر في مكان يسهل الوصول إليه».