أحمد خالد

أكدت المقيمة التونسية في البحرين مها محمد أن من أشهر العادات التونسية في شهر رمضان تعليق الزينة ومساعدة المحتاجين وإقامة مجالس حفظ القرآن، مشيرة إلى أن من أشهر الأطباق التونسية في شهر رمضان هو الكسكسي التونسي، مبينة أنها لا تشعر بالغربة في البحرين وأن البرياني هو طبقها المفضل.

وقالت: "من عاداتنا وتقاليدنا التونسية أن الاسر هناك تبدأ قبل رمضان بتنظيف المنازل وتغسيل الاطباق وتنظيف الاسواق والمساجد، فتكثر في رمضان مجالس حفظ القرآن والمحاضرات الدينية ومساعدة الأسر المتاجة وإقامة موائد الإفطار كما تكثر الزيارات لتوطيد العلاقات الأسرية، ومن العادات أيضاً تواجد بوطبيلة -وهو نفس المسحر في البحرين- حيث يجوب الشوارع ويقوم بايقاض الصائمين لتناول السحور وتعليق الزينة والإضاءات".



وعن أكلات رمضان في تونس قالت: "هناك أنواع السلطات، والشوربة، والطاجين الكسكسي -وهو من أفضل الأكلات- وطاجن اللحم التونسي والكفتاجي والبقلاوة والبريك التونسي ومصلي حوت".

وختمت محمد حديثها عن غربتها في البحرين وأكلاتها البحرين المفضلة وقالت: "أنا موجودة في البحرين منذ 8 سنوات، ومن أكلاتي البحرينية المفضلة البرياني والسمبوسة والحلوى البحرينية".