ياسمينا صلاح

قال الشيخ هشام الرميثي إن السواك عبارة عن غصن مأخوذ من شجرة الأراك، ويمتاز بأليافه الطرية وباحتوائه على مواد كيميائية ذات خصائص مكافحة للجراثيم، وأثبتت الأبحاث الطبية بالفعل أن فوائد السواك عديدة وقد تلعب دوراً كبيراً يشجعه طب الأسنان الوقائي، كما يحتوي السواك على مادة الخردل التي تعمل على قتل الجراثيم.

وأشار إلى أن المواد المطهرة التي يحتويها قد تتفوق في كثير من الأحيان على ما تحتويه معاجين تنظيف الأسنان، ومن أهم فوائد السواك تبيض الأسنان وتنظيفها، ومكافحة الجراثيم والبكتيريا، وتقوية اللثة ومحاربة التهاباتها، ويمنع الترسبات والتكلسات، ومكافحة رائحة الفم الكريهة.



وحث على تشجيع استخدام السواك كونه سنة وعبادة ونظراً لفوائده العديدة، وعدم تناقل استخدام نفس السواك لأكثر من شخص، وبالتأكيد يفضل تجنب استخدامه أمام العامة.

وأوضح أنه ثبت عن الرسول صلى عليه وسلم أن السواك لا يضر العبد أثناء استخدامه في الشهر الفضيل وأنه من السنة ولا يجب استخدام السواك لأكثر من شخص واحد فهو من الأمور الخاصة بالفرد فقط، ويوجد خاصية في السواك أنه بعد استخدامه يمكن تقطيع الجزء المستخدم لمرات عديدة حيث إن ذلك الأمر يمنع انتقال العدوى ويحفظ السواك من التعرض للجراثيم والبكتيريا.

وأضاف توجد الآن أجهزة توضع لحفظ السواك وتكون مثل العلبة، وثمن على استخدامه في رمضان لفوائده على تخفيف الروائح التي تنبعث من الفم وترطيب الأسنان واللثة.