عمر البلوشي




تتجه منافسات دور الستة عشرة في كأس آسيا 2023 نحو مرحلة حاسمة، حيث يشارك فيها عدد من المدربين الذين حققوا ألقاباً قارية خلال مسيرتهم التدريبية في العقد الماضي.


ومن اللافت أنه لم يحقق أي مدرب متواجد في المنافسة اللقب الآسيوي على مستوى المنتخبات.

ويتصدر القائمة المدرب الإيطالي روبيرتو مانشيني، الذي قاد منتخب إيطاليا للتتويج بلقب كأس الأمم الأوروبية 2020، حيث فاز بالبطولة الأوروبية الثانية للآتزوري بعد 53 عاماً منذ آخر تتويج قاري، يليه خوان أنتونيو بيتزي، المدرب الأرجنتيني للمنتخب الوطني، الذي نجح في قيادة تشيلي للتتويج بكوبا أمريكا في عام 2016، محققاً اللقب الثاني للمنتخب في تاريخه بعد الفوز باللقب الأول في عام 2015.

من جهته، استطاع المدرب الألماني يورجن كلينسمان أن يحقق الكأس الذهبية لمنطقة الكونكاكاف مع المنتخب الأمريكي في عام 2013، والتي تُعتبر البطولة الرسمية لقارة أمريكا الشمالية وتضم منتخبات من أمريكا الجنوبية في بعض الحالات، أما المدرب الحالي لمنتخب الأردن، الحسين عموتة، فقد قاد منتخب بلاده للتتويج بلقب كأس الأمم الإفريقية للمحليين في عام 2020.

وتم إنشاء هذه البطولة لتوفير فرصة للمحليين للمنافسة على المستوى القاري، وخاصةً مع تواجد أغلب لاعبي المنتخبات الإفريقية الكبيرة في الخارج.