عمر البلوشي


تشهد البحرين خلال العام الجاري 2024م مرور 45 عاماً منذ تأسيس اللجنة الأولمبية البحرينية في عام 1979م، وهي اللجنة الأولمبية الوطنية التي تمثل البحرين كعضو في اللجنة الأولمبية الدولية والمسؤولة عن مشاركة مملكة البحرين بدورة الألعاب الأولمبية.

وقد تولى المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة رئاسة اللجنة الأولمبية البحرينية منذ تأسيسها كأول رئيس لها، حيث امتدت فترة رئاسته لمدة 30 عاماً، ثم تولى سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة رئاستها من عام 2009 لغاية 2019م، قبل أن يتسلم سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة رئاسة اللجنة منذ 2019 حتى الآن.

وانضمت اللجنة الأولمبية البحرينية إلى عضوية اللجنة الأولمبية الدولية في شهر يوليو من عام 1979م، حيث انضمت المملكة كعضو مؤسس في المجلس الأولمبي الآسيوي في عام 1982م، وكذلك عضو مؤسس في اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية (أنوك) خلال العام نفسه.

وكان أول ظهور رسمي لمملكة البحرين في دورة الألعاب الأولمبية ضمن أولمبياد لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 1984م، لتتواصل بعدها المشاركات البحرينية نسخة بعد الأخرى، حيث ستكون هذه النسخة في باريس هي العاشرة التي تشارك فيها البحرين على التوالي.

فيما شاركت البحرين لأول مرة في دورة الألعاب الآسيوية في آسياد نيودلهي 1982م، والتي تعتبر أول مشاركة كبيرة للمملكة على مستوى الدورات الرياضية، وذلك قبل الأولمبياد بعامين.