في ثاني مواجهات رحلة "حلم التأهل" إلى مونديال 2026


وليد عبدالله

يخوض "الثلاثاء" منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم ثاني المواجهات في رحلة البحث عن حلم التأهل إلى مونديال كأس العالم 2026، وذلك عندما يلاقي نظيره منتخب اليابان عند الساعة 7 مساء على ملعب استاد البحرين الوطني، ضمن مباريات الجولة الثانية لحساب المجموعة الثالثة من تصفيات المرحلة الحاسمة المؤهلة إلى المونديالي العالمي.

وسيخوض الأحمر الكروي هذه المواجهة بمعنويات مرتفعة بعد الفوز المعنوي الكبير والتاريخي الذي حققه على حساب المنتخب الاسترالي بنتيجة هدف دون رد، ضمن مباريات الجولة الأولى في هذه المجموعة. كما سيلعب منتخبنا بأفضلية الأرض والجمهور أمام نظيره الياباني.

ويدرك الأحمر أهمية هذه المواجهة وأهمية الخروج بنتيجة إيجابية وعدم التفريط في نقاطها، خصوصا وأن المنتخب يتشارك والمنتخب الياباني صدارة الترتيب في المجموعة برصيد 3 نثاط وبفارق الأهداف لصالح الأخير، بعد فوزه العريض على حساب المنتخب الصيني بنتيجة 7 أهداف دون رد في الجولة الأولى.

وستكون المواجهة ذات "رتم" عالي على المنتخب الوطني، خاصة وأن المنتخب الياباني يميل للعب الكرة السريعة. فمنتخبنا مطالب في هذه المواجهة بالتركيز طوال فتراتها واللعب بروح قتالية عالية إذا ما ما أراد الخروج بنتيجة إيجابية.

وتعتبر هذه المواجهة هي أول مواجهة يخوضها المنتخبين منذ آخر مواجهة جمعتهما في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2010، فقد لعب المنتخبان في تلك التصفيات لحساب المجموعة الثانية في تصفيات المرحلة الثالثة، حيث انتهى لقاء الذهاب بفوز الأحمر بنتيجة هدف دون رد سجله اللاعب الدولي السابق علاء حبيل، فيما فاز اليابان في لقاء الإياب بالنتيجة ذاتها. ولعب المنتخبان في تلك التصفيات كذلك في المجموعة الأولى ضمن التصفيات النهائية، حيث حسمت اليابان نتيجة مواجهة الذهاب بـ3/2، وحسمت نتيجة الإياب بـ1/0.

وكان المنتخبان قد التقيا ضمن منافسات دور 16 بكأس آسيا 2023 الأخيرة التي احتضنتها العاصمة القطرية الدوحة في يناير وفبراير الماضيين، والتي انتهت بفوز المنتخب الياباني بنتيجة 3 أهداف مقابل هدف.

وقد أنهى المنتخب الوطني استعداداته بحصة تدريبية مسائية "الاثنين" على ملعب المباراة، قادهما المدرب الكرواتي دراغان تالاييتش يعاونه المدرب الوطني المساعد مريان عيد والطاقم المعاون المكوّن من: المدرب المساعد الكرواتي غوران لاكوفيتش، ومدرب اللياقة البدنية الكرواتي ماتيي فليبي، ومدرب الحراس الكرواتي إيفان كوفاتشيتش والمحلل الفني ياسمن أوسمانوفيتش، حيث شارك في هذا المران جميع اللاعبين.

ومن المتوقع أن يعتمد المدرب دراغان على التشكيلة ذاتها التي بدأ بها لقاء المنتخب الاسترالي، والتي تضم في حراسة المرمى إبراهيم لطف الله، في خط الدفاع أمين بنعدي، وليد الحيام، عبدالله الخلاصي وفنسنت إيمانويل، في خط الوسط علي حرم، عباس العصفور، محمد مرهون، كميل الأسود، علي مدن وفي خط المقدمة مهدي عبدالجبار.

وستلعب المباراة بالألوان الأساسية للمنتخبين، حيث سيخوض منتخبنا الوطني هذا اللقاء باللون الأحمر، فيما سيخوض المنتخب الياباني المواجهة باللون الأزرق.

وكان رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم الشيخ علي بن خليفة آل خليفة قد وجه بدخول الجماهير البحرينية مجانا في مباراة منتخبنا الوطني والمنتخب الياباني، وذلك في خطوة واضحة من الاتحاد لتعزيز المساندة الجماهيرية خلف المنتخب الوطني في هذا الاستحقاق الهام.