براءة الحسن

في كثير من الأحيان تلجأ الأندية لصفقات المبادلة بين اللاعبين والتي لا تشمل أي رسوم نقدية، وأحياناً تكون تلك الصفقات معقدة جدًا، بسبب اختلاف قيمة اللاعبين أو رغبة اللاعبين موضع المبادلة.

وقد شهد سوق الانتقالات الشتوي الحالي صفقة مبادلة كبرى بين مانشستر يونايتد وآرسنال تم حصول الأول فيها على خدمات أليكسيس سانشيز مقابل انتقال هنريخ مخيتاريان لآرسنال.



هنا نستعرض معكم أشهر 5 صفقات تبادلية رفيعة المستوى في القرن الـ21.

***

فرانشيسكو كوكو - كلارنس سيدورف

في عام 2002 عقدت صفقة تبادلية شهيرة للغاية بين الإنتر وغريمه ميلان، بانتقال كلارنس سيدورف إلى ميلان، مقابل عودة فرانسيسكو كوكو للإنتر.

كان يُعتقد في البداية أن الإنتر هو من ربح بقدوم كوكو الذي كان موهبة كبيرة، لكن في حقيقة الأمر فميلان هو من حظي بأحد أكثر اللاعبين المبدعين في وسط الملعب وساعدهم في نيل الأبطال مرتين.

***

ويليام جالاس - أشلي كول

دفع تشيلسي 5 ملايين جنيه إسترليني إضافة للمدافع الفرنسي ويليام جالاس لآرسنال نظير الحصول على خدمات أشلي كول.

كانت الصفقة في صالح تشيلسي أكثر لنجاح كول في المساهمة معه بلقبين للدوري الإنجليزي ولقب لدوري أبطال أوروبا، في المقابل لم يُحقق جالاس في 101 مباراة خلال أربع سنوات من وجوده في آرسنال أي نجاح يُذكر، لينتقل حتى إلى توتنهام في عام 2010.

***

نيمانيا ماتيتش - ديفيد لويز

لم يكن نيمانيا ماتيتش قد لمع بعد، وهو ما سمح لتشيلسي بإدخاله في صفقة قدوم دافيد لويز إضافة لمبلغ 20 مليون جنيه إسترليني لبنفيكا. حقق لويز نجاحاً كبيراً بقدومه للبلوز بالفوز على الدوري الإنجليزي والدوري الأوروبي ودوري أبطال أوروبا.

وعندما تألق ماتيتش في البرتغال قام تشيلسي بإعادة ضمه أيضاً في عام 2014، كما قام تشيلسي بإعادة ضم لويز من باريس سان جيرمان 2016 ونجح في المرتين في تحقيق لقب الدوري الإنجليزي، وكلاهما ساهم في لقب 2016-2017.

***

زلاتان إبراهيموفيتش - صامويل إيتو

واحدة من أندر أخطاء بيب غوارديولا في كامب نو. وقد تمت مبادلة اثنين من مهاجمي النخبة في عام 2009 عندما قدم برشلونة 40 مليون يورو على رأس صمويل إيتو لقدوم زلاتان إبراهيموفيتش.

كان الإنتر الأكثر حكمة في تلك الصفقة فإيتو ساهم معه في الموسم التالي في نيل لقب دوري أبطال أوروبا، وخلال مسيرته هو من أطاح ببرشلونة في الدور نصف النهائي، في حين تدهورت علاقة إبرا مع غوارديولا ورحل بعد عامين فقط.