قُتِل مسؤول في الشرطة بمحافظة سيستان وبلوشستان في جنوب شرقي إيران، التي غالباً ما تشهد مناوشات بين مسلحين وقوات الأمن، بأيدي مسلحين قرب منزله، وفق ما نقلت «وكالة الصحافة الفرنسية» عن الإعلام الرسمي، الجمعة.

وأوردت وكالة الأنباء الرسمية «إرنا» أن «رئيس قسم التحقيق الجنائي في شرطة بلدة خاش اُغتيل على أيدي مسلحين بالقرب من منزله». ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن ذلك.

ومحافظة سيستان وبلوشستان الحدودية بين باكستان وأفغانستان، من أكثر محافظات إيران فقراً، وغالبية سكانها من أقلية البلوش السُّنّية.

وغالباً ما تشهد المحافظة مناوشات بين قوات الأمن الإيرانية ومجموعات مسلحة.

ويرتبط كثير من هذه المواجهات بمحاولات تهريب، يعود بعضها إلى اشتباكات مع انفصاليين من البلوش أو جماعات متطرفة تنشط في تلك المنطقة، سبق لطهران أن اتهمت «إسلام آباد» بتوفير دعم لهم.

كما خُطف عدد من عناصر قوات الأمن الإيرانية في المحافظة على أيدي مجموعات تصنفها إيران «إرهابية».

وفي أبريل (نيسان) الماضي، قُتِل عشرة عناصر على الأقل من قوات الأمن الإيرانية، و18 من المسلحين، في هجومين شنّهما متطرفون في المحافظة استهدفا مركزاً للشرطة ومقراً لـ«الحرس الثوري».

وتبنّت جماعة «جيش العدل» المسؤولية. ونفّذت هذه الجماعة التي تشكّلت في عام 2012، سلسلة هجمات على الأراضي الإيرانية في السنوات الأخيرة. وتصنّفها طهران وواشنطن «منظمة إرهابية»، وتشتبه إيران بأن الجماعة تنفّذ عملياتها انطلاقاً من قواعد خلفية في باكستان المجاورة.