وكالة الأناضول


بعد تورطه في تحويل أموال إلى عملاء ميدانيين للموساد داخل تركيا، ألقت الشرطة التركية القبض على مشتبه به، يدعى ليريدون ريكسبي.

كما أوضحت أن ريكسبي مواطن من كوسوفو، دخل البلاد في 25 أغسطس، وألقي القبض عليه يوم الجمعة الماضي.

بينما وجهت إليه التهم رسميا، اليوم الثلاثاء، حسب ما نقلت وكالة الأناضول. وأضافت أن المشتبه به اعترف أثناء الاستجواب بتحويل الأموال.

في حين كشفت مصادر أمنية أن ريشيبي، لعب دور مدير الشبكة المالية التابعة للموساد في تركيا.

كما حول أموالا إلى عملاء ميدانيين للموساد داخل الأراضي التركية.

يصورون أهدافاً

إلى ذلك، كشفت أن هؤلاء العملاء الميدانيين كانوا يقومون بتصوير أهداف للموساد باستخدام الطائرات بدون طيار، وقيادة عمليات نفسية ضد سياسيين فلسطينيين، بالإضافة إلى جمع معلومات استخباراتية حول الوضع في سوريا.

مخالفات مالية في حساباته
وقد تم الكشف عن ريشيبي من قبل الاستخبارات التركية بعد رصد مخالفات مالية في حساباته، حيث تبين أنه كان يقوم بإيداعات متعددة لعملاء الموساد عبر نظام ويسترن يونيون.

أتى هذا التوقيف بعدما بدأت عملية المراقبة من قبل المخابرات فور دخول ريشيبي تركيا، قبل أن يعتقل في إسطنبول في 30 أغسطس خلال عملية مشتركة مع الشرطة المحلية.

في حين انتشرت فيديوهات مصورة على مواقع التواصل تظهر اعتقاله، إلا أن العربية.نت لم تتمكن من التأكد منها.

وكانت السلطات التركية اعتقلت عشرات الأشخاص، بينهم وكلاء قانونيون، منذ يناير الماضي بتهمة جمع بيانات عن أشخاص، معظمهم فلسطينيون يقيمون في تركيا، لصالح الموساد.

إلا أن إسرائيل لم تعلق على تلك الاعتقالات.

يذكر أن تركيا كانت علقت جميع العلاقات التجارية مع إسرائيل في مايو الماضي. كما تقدمت بطلب للانضمام إلى قضية إبادة جماعية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية.