أفاد تقييم صادر عن الأمم المتحدة، اليوم الخميس، بأن نحو 345 ألفاً من سكان غزة سيواجهون جوعاً "كارثياً" هذا الشتاء بعد تراجع إيصال المساعدات، محذّراً من خطر المجاعة في أنحاء القطاع.

ولفت التقييم الذي أعدّته وكالات أممية ومنظمات غير حكومية إلى أن هذا العدد يأتي بالمقارنة مع 133 ألف شخص مصنّفين حالياً على أنهم يعانون من "انعدام كارثي للأمن الغذائي".

وجاء في تقرير "التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي" IPC بأن ازدياد المساعدات الإنسانية خلال الصيف خفف معاناة أهالي غزة بعض الشيء، لكن سُجّل في سبتمبر دخول كميّة أقل من الإمدادات التجارية والإنسانية إلى غزة منذ مارس.

ونتيجة ذلك، يتوقع أن يصل عدد الأشخاص الذين يواجهون انعداماً كارثياً للأمن الغذائي (المرحلة الخامسة في التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي) بين نوفمبر 2024 وأبريل 2025 إلى 345 ألف شخص، أي ما يعادل 16% من السكان.

وأفاد التقرير بأن "التراجع الحاد" مؤخراً في دخول المساعدات "سيحد بشكل كبير من قدرة العائلات على إطعام أنفسها والوصول إلى السلع والخدمات الأساسية خلال الأشهر المقبلة، إلا إذا حدث تحوّل في الوضع".

هذا وحذّرت الولايات المتحدة إسرائيل، الثلاثاء، من أنها قد تجمّد جزءًا من المساعدات العسكرية المقدّرة بمليارات الدولارات لإسرائيل ما لم يتحسّن إيصال المساعدات إلى قطاع غزة في غضون 30 يوماً.

وحذّر المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني الأربعاء من خطر المجاعة في القطاع الذي باتت أجزاء واسعة منه مدمّرة نتيجة العملية العسكرية الإسرائيلية.

وجاء في تقرير "التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي" بأن "خطر المجاعة بين نوفمبر 2024 وأبريل 2025 قائم طالما أن النزاع متواصل ووصول المساعدات الإنسانية مقّيد".

وتابع أن "التركّز الكبير للسكان ضمن مساحة تتقلّص يوماً تلو الآخر حيث يعيشون في مراكز إيواء مؤقتة مع وصول متقطّع للإمدادات الإنسانية والخدمات يفاقم خطر تفشي الأوبئة وتدهور الوضع إلى كارثة بحجم غير مسبوق".

وأضاف أن ازدياد الهجمات الإسرائيلية وأوامر الإخلاء الجديدة "يزيد في الأساس احتمالات وقوع هذا السيناريو الأسوأ".

ويتوقع وفق التقديرات بأن تسجّل نحو 60 ألف حالة سوء تغذية حادة في أوساط الأطفال البالغة أعمارهم ما بين ستة أشهر وأربع سنوات بين نوفمبر وأبريل.

وقالت نائبة المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) بيث بيكدول: "علينا التحرّك فوراً للحد من الجوع الحاد وسوء التغذية".

ولفتت إلى أنه يتعيّن "وقف الأعمال العدائية فوراً واستئناف القدرة على إيصال المساعدات الغذائية الضرورية والأساسية والمدخلات الزراعية في وقتها من أجل موسم زراعة المحاصيل الشتوي.. للسماح لهم بزراعة المواد الغذائية".