شهداء وجرحى في قصف استهدف مدرستين للنازحين بجباليا

بينما يواصل الجيش الإسرائيلي شنّ عملية عسكرية واسعة النطاق في شمال غزة، منذ 6 أكتوبر الجاري، كشفت صور عن قيام الجيش بإجبار الفلسطينيين بشمال القطاع المحاصر على مغادرة منازلهم، بلغ عددهم بلغ 5 آلاف فلسطيني، في وقت استُشهد وأصيب عدد من المواطنين الفلسطينيين مساء أمس، في قصف استهدف مدرستين تؤويان نازحين في جباليا.

ونشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، عبر منصته في "إكس"، صورة لإجبار الفلسطينيين نساء ورجلا وأطفالاً بشمال قطاع غزة على مغادرة منازلهم.

وأظهرت الصور الرجال والنساء والأطفال وهم يخرجون بأعداد كبيرة تحت أشعة الشمس وبين آثار الدمار.

كما أظهرت مقاطع فيديو مصورة الجيش الإسرائيلي وهو يعتقل عشرات المدنيين من الرجال الفلسطينيين مقيدين الأيدي أمام دبابة إسرائيلية في جباليا.

من جانبه، أكد منسق الأمم المتحدة الخاص للشرق الأوسط، أن المشاهد مروعة في شمال غزة وتقارير عن مقتل العشرات في بيت لاهيا.

أتى ذلك، فيما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أمس استشهاد وفقدان 87 شخصا جراء القصف الإسرائيلي لمشروع بيت لاهيا في شمال غزة، مشيرة إلى أكثر من 40 إصابة بينها حالات حرجة جدا.

وفي الوقت نفسه، قالت وزارة الصحة في غزة أمس الأول: إن "القوات الإسرائيلية تكثّف استهداف النظام الصحي في شمال قطاع غزة، بمحاصرة واستهداف مباشر للمستشفى الإندونيسي، ومستشفى كمال عدوان، ومستشفى العودة خلال الساعات الماضية.

وقالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بالإنابة جويس مسويا في منشور على منصة "إكس": "أخبار مروعة من شمال غزة حيث لا يزال الفلسطينيون يعانون أهوالا تفوق الوصف تحت الحصار الذي تفرضه القوات الإسرائيلية".

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أمس، ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي إلى 42603 شهيداً إلى جانب 99795 إصابة منذ 7 أكتوبر 2023.