إفي:

كشفت دراسة أجراها معهد الصحة الإيطالي أن فيروس كورونا المستجد كان موجودا في مياه الصرف الصحي في مدينتي ميلانو وتورينو في شمال إيطاليا منذ ديسمبر 2019، أي قبل نحو شهرين من الإعلان رسميا عن رصد أول إصابة بمرض كوفيد-19 في البلد الأوروبي في 21 من فبراير.

وأوضح تقرير صادر عن المعهد أن الدراسة أجريت على 40 عينة من مياه الصرف الصحي جمعت من المدينتين الواقعتين بشمال إيطاليا في الفترة بين بين أكتوبر 2019 وفبراير 2020.



ورصدت آثار للفيروس التاجي في هذه العينات، وخلصت الدراسة إلى أن فيروس كورونا المستجد كان يتنقل بين المواطنين بالمدينتين منذ ديسمبر الماضي.

وأكد التقرير أن هذه الدارسة تقدم "معلومات تتوافق مع نتائج دراسات أجريت في دول أخرى"، كمصابين أدخلوا في مستشفيات في فرنسا في ديسمبر 2019 وجاءت نتيجة فحوصاتهم إيجابية فيما يتعلق بإصابتهم بكوفيد-19.

وكذلك أشار التقرير إلى دراسة أجريت على عينات من مياه الصرف الصحي في مدينة برشلونة الإسبانية جمعت في منتصف يناير، وعثر بها على آثار لفيروس كورونا المستجد، أي قبل نحو 40 يوما من الإعلان رسميا عن رصد أول حالة مؤكدة في إسبانيا.

كما أظهرت نتائج الدراسة، التي أكدها مختبران يتبعان أسلوبي تحليل مختلفين، العثور على آثار للفيروس من مياه صرف صحي جمعت في مدينة بولونيا الإيطالية (شمال وسط) في 29 من يناير 2020.

وحصدت جائحة كوفيد-19 حتى أمس الخميس أرواح 34 ألفا و514 شخصا في إيطاليا، بينما يصل عدد من أصيبوا بالفيروس التاجي في البلد الأوروبي إلى 238 ألفا و159 شخصا.