الشرق الأوسط

بدأ الرئيس الأميركي جو بايدن زيارة إلى ولايات في غرب الولايات المتحدة، اليوم الإثنين، للدفاع عن مواقفه المرتبطة بالتغير المناخي والاستثمارات الباهظة، فضلا عن دعم حاكم كاليفورنيا الديمقراطي غافين نيوسوم.

وتوجّه الرئيس الديمقراطي إلى كاليفورنيا، معقل حزبه الذي لم يزره منذ انتخابه، لدعم نيوسوم الذي يواجه استفتاء قد يطيحه، كما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.



وقبل زيارة الولاية، توقف بايدن في مدينة بويسي في أيداهو، حيث سيزور مركزا لتنسيق عمليات الإطفاء. وسيتوجّه لاحقا إلى ساكرامنتو، عاصمة ولاية كاليفورنيا.

أما المحطة الأخيرة في جولته، فستكون دنفر في كولورادو، حيث سيدافع عن مشروعي قانونين اقترحهما ينصّان على إنفاق نحو خمسة تريليونات دولار على مدى العقد المقبل لإصلاح البنى التحتية في البلاد وتوسيع الخدمات الاجتماعية ومكافحة تغيّر المناخ.

ويتوقع أن يشدد الرئيس على رسالة يرددها مرارا بشأن الحاجة الملحّة للتعامل مع التغير المناخي والكوارث المرتبطة به، بما في ذلك حرائق الغابات والعواصف التي دمّرت مناطق مختلفة في أنحاء البلاد على مدى الأشهر الأخيرة.

وحتى أمس الأحد، سجّل مركز الحرائق المشترك بين الوكالات الداخلية 80 حريقا كبيرا مشتعلا في البلاد، بما في ذلك 22 في أيداهو وحدها، فيما يشارك أكثر من 22 ألف عنصر في عمليات الإطفاء.

وأشار بايدن، الذي يتناقض موقفه تماما مع سلفة دونالد ترمب المشكك في التغير المناخي، في تصريحات أدلى بها مؤخرا إلى أن العالم يواجّه «إنذارا أحمر» في ما يتعلّق بأخطار تغيّر المناخ، ودعا جميع الأطراف إلى تنحية خلافاتها السياسية للتعامل مع المسألة.

وفي المقابل، سيدخل الرئيس ميدان الإنحياز الحزبي خلال جولته لدعم حاكم كاليفورنيا الذي لا تنتهي ولايته رسميا قبل العام المقبل، خلال تجمّع انتخابي ينظّم في لونغ بيتش.

وسيصوّت سكان كاليفورنيا الثلاثاء على مسألة إقالة نيوسوم (53 عاما) في استفتاء دفع باتّجاهه جمهوريون ممتعضون من القواعد المفروضة لإلزامهم بوضع الكمامات بسبب جائحة كوفيد، وارتفاع تكاليف المعيشة والارتفاع الكبير في عدد المشرّدين في الولاية الأميركية الأكثر ثراء واكتظاظا.

وقبل 18 عاما، أتاح استفتاء مماثل لأرنولد شوارزنيغر الفوز بمنصب حاكم كاليفورنيا.

ونظريا، يستبعد أن يواجه نيوسوم، رئيس بلدية سان فرانسيسكو سابقا والذي انتخب حاكما للولاية بسهولة عام 2018، خطر الإطاحة في الولاية التي تعد معقلا للحزب الديمقراطي. مع ذلك، يأخذ الديمقراطيون الاستفتاء على محمل الجد.

وينتخب حكام الولايات بالاقتراع العام ويترأسون السلطة التنفيذية فيها ويتمتعون بصلاحيات كبرى على صعيد الميزانية والتشريعات المحلية.

وفي حال فوز جمهوري بكاليفورنيا، فسيشكل ذلك إنجازا رمزيا كبيرا للحزب الجمهوري قبل انتخابات منتصف الولاية الرئاسية العام المقبل.