الحرة

أعلنت الولايات المتحدة، الاثنين، أنها لن تشارك في المباحثات بشأن أفغانستان، المقررة في موسكو الثلاثاء، والتي ستشارك فيها روسيا والصين وباكستان.

وأشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى وجود مشاكل لوجستية تحول دون مشاركتها لكنها اعتبرت أن المنتدى الذي ستنظّمه روسيا "بناء"، وفق ما نقلت "فرانس برس".

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس: "سيسعدنا أن نشارك في هذا المنتدى في المستقبل، لكن لا يمكننا أن نشارك هذا الأسبوع".

وكان موفد الكرملين الخاص بالملف الأفغاني، زامير كابولوف، أعلن، الجمعة، أن موسكو سوف تستضيف محادثات بمشاركة الولايات المتحدة.

وقال المسؤول الذي أوردت تصريحه وكالات الأنباء الروسية "الاجتماع سيضم الترويكا الموسعة التي تشارك فيها روسيا والولايات المتحدة والصين وباكستان وسنحاول التوصل إلى موقف مشترك بشأن الوضع المتقلب في أفغانستان".

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أجرت طالبان أول مفاوضات مباشرة لها مع وفد مشترك بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في قطر، هي الأولى من نوعها منذ هجوم طالبان الخاطف على عاصمة البلاد.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن المباحثات كانت "صريحة ومهنية" وإن الوفد الأميركي أكد "على أنه سيتم الحكم على طالبان من خلال أفعالها وليس فقط أقوالها".

ويسعى حكام أفغانستان الجدد للبحث عن اعتراف سياسي إضافة الى الحصول على مساعدات لتجنب كارثة انسانية في بلادهم.

وزار ممثلون أفغان، السبت، أوزبكستان المجاورة لإجراء محادثات تتعلق بالمساعدات والتجارة، وفق ما أفادت وزارة الخارجية الأوزبكية.