دعت إسرائيل، الجمعة، إلى إعداد خطة عسكرية تهدد النظام الإيراني، إثر استمراره في طريق الحصول على سلاح نووي.

وقال مندوب إسرائيل الدائم لدى الأمم المتحدة، جلعاد أردان، إن "العقوبات ليست وسيلة كافية لإقناع إيران بوقف برنامجها النووي"، مشيرا إلى "ضرورة إعداد خطة عسكرية واقعية تهدد النظام الإيراني".



وكان أردان يتحدث في إطار المؤتمر السنوي الذي تعقده منظمة الجالية اليهودية الأمريكية في ولاية فلوريدا الأمريكية، بحسب الهيئة العامة للبث الإسرائيلي.

وتابع أردان إن "إسرائيل تفضل حلا دبلوماسيا على خيارات أخرى ولكنها لن تتردد في الدفاع عن نفسها ولن تسمح لإيران بالتحول إلى دولة على عتبة النووي".

ودعا المندوب الإسرائيلي: "الأسرة الدولية إلى إعادة فرض عقوبات اقتصادية وحظر السلاح على إيران في حال فشل المفاوضات في فيينا".

وأعرب عن أمله في "ألا تؤدي هذه المحادثات إلى إحياء الاتفاق المبرم عام 2015 الذي يمهد لطهران الطريق إلى تطوير قدرات نووية".

"تدريبات قوية"

ووفق تقارير إسرائيلية سابقة، يستعد سلاح الجو الإسرائيلي حاليا لتدريبات مكثفة يجري خلالها تدريب عشرات الطائرات المقاتلة على مهاجمة إيران.

وقالت الهيئة العامة للبث الإسرائيلي في تقرير سابق، "ستجري التدريبات علنًا في الربيع وستطير طائرات سلاح الجو في مسافات تحاكي هجومًا على إيران".

وأوضحت: "في غضون ستة أشهر تقريبًا، ستقلع العشرات من الطائرات المقاتلة التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي غربًا فوق البحر المتوسط ​، إلى مسافة تحاكي هجومًا في إيران".

وتابعت أنها "ستكون واحدة من أعظم التمارين في كل العصور".

هيئة البث الإسرائيلي قالت أيضا: "قبل ثلاثة أشهر، قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي إن الجيش الإسرائيلي يسرّع خططه لمهاجمة إيران".

وأضافت: "هذا يعني تحولًا في الميزانيات والتدريب على مخطط للهجوم في إيران يتضمن، من بين أمور أخرى، الطيران لمسافة تزيد عن ألف كيلومتر".