الأمم المتحدة تطالب بإتاحة إيصال المساعدات الإنسانية إلى أوكرانيا "بأمان وبلا عوائق"

طالب مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانيّة مارتن جريفيث الجمعة، بإتاحة إيصال المساعدات الإنسانية إلى أوكرانيا "بأمان وبلا عوائق".

وقال جريفيث خلال مؤتمر صحافي إنّه يجب أن يتمتع طواقم الإغاثة الإنسانية بـ"حماية" عندما يوصلون المساعدات إلى الشعب الأوكراني "في كل المناطق الأوكرانية المتضررة من النزاع".




ألمانيا ترسل قوات إلى سلوفاكيا ضمن قوات الناتو القتالية

قالت وزيرة الدفاع الألمانية، كريستين لامبريخت، الجمعة، إن بلادها سترسل مجموعة من القوات إلى سلوفاكيا كجزء من مجموعة الناتو القتالية المنتشرة هناك.




- الأقمار الصناعية تظهر انتشاراً جديداً للقوات الروسية

قالت شركة ماكسار الأميركية الخاصة إن صوراً التُقطت بالأقمار الصناعية الجمعة، تظهر عدداً من عمليات الانتشار الكبيرة للقوات البرية ونحو 150 طائرة هليكوبتر للنقل في جنوب بيلاروسيا، على بعد حوالي أكثر من 30 كيلومتراً من الحدود مع أوكرانيا.

وأظهرت الصور انتشاراً كبيرا يتضمن أكثر من 90 طائرة هليكوبتر متوقفة بطول مسافة تزيد عن خمسة أميال على طريق بالقرب من بلدة شوجنيكي في بيلاروسيا. كما أظهرت الصور انتشاراً كبيراً للقوات البرية بعدة مئات من المركبات في بضعة ميادين.

ولم يتسن لرويترز التحقق من الصور التي نشرتها شركة ماكسار تكنولوجيز، التي تتعقب حشود القوات الروسية منذ أسابيع.




- رئيس بلدية كييف: سماع دوي انفجارات في محطة للطاقة

أعلن رئيس بلدية كييف عن سماع دوي خمسة انفجارات قرب محطة طاقة في كييف، وقال إنه تم وضع الجسور في العاصمة تحت حماية وسيطرة خاصة.

وأشار إلى إقامة نقاط تفتيش عند المداخل الرئيسية إلى المدينة وقرب المواقع الاستراتيجية.




- تركيا تنتقد دعوة بوتين لتولي الجيش الأوكراني السلطة: خاطئة وغير مقبولة

أعرب وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الجمعة، على "تويتر"، عن دهشته من دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجيش الأوكراني إلى "تولي السلطة" ووصفها بأنها "خاطئة وغير مقبولة".




- كييف: انفجارات متتالية تهزّ العاصمة الأوكرانية

أفاد موفد "الشرق" إلى كييف، مساء الجمعة، بوقوع انفجارات متتالية في العاصمة الأوكرانية.

في السياق ذاته، قال شاهد من "رويترز" إن دوي انفجار قذائف مدفعية سُمع في كييف، مساء الجمعة. وقال شاهد آخر إن هناك إطلاق نار كثيفاً في الجزء الغربي من المدينة.




- البيت الأبيض: بايدن تحدّث مع الرئيس الأوكراني هاتفياً

قال البيت الأبيض، إن الرئيس الأميركي جو بايدن، تحدّث إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجمعة.




- لندن تعتزم فرض عقوبات "وشيكة" على بوتين ولافروف

أبلغ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون حلفاءه في حلف شمال الأطلسي الجمعة، لأنه يعتزم فرض عقوبات "وشيكة" على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرجي لافروف بعد غزو أوكرانيا، وفق ما أعلنت رئاسة الوزراء.

وقالت متحدثة باسم داونينج ستريت إنه بعد سلسلة أولى من العقوبات التي تقررت هذا الأسبوع واستهدفت خصوصاً أثرياء ومصارف روسية، ستفرض بريطانيا "عقوبات على الرئيس بوتين ووزير الخارجية لافروف في شكل وشيك".




- ستولتنبرج: القوات الأوكرانية ألحقت "ضرراً" بالقوات الروسية المهاجمة

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) الجمعة، أن القوات الأوكرانية تظهر مقاومة وتلحق ضرراً بالقوات الروسية المهاجمة والتي تسعى إلى التوغل أكثر داخل أوكرانيا.

وقال ينس ستولتنبرج بعد مؤتمر عبر الفيديو لقادة الحلف "لا يزال الوضع غير واضح. ما شهدناه أن القوات الأوكرانية تقاتل بشجاعة وهي قادرة حالياً على إلحاق ضرر بالقوات الروسية الغازية".




- الناتو: سنفّعل الفصل الخامس من ميثاق الحلف حال الاعتداء على أي دولة عضو

قال الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرج إن الناتو سيفّعل الفصل الخامس من ميثاقه إذا حدث أي هجوم على أي دولة عضو في حلف الناتو، وأن الحلف "يرسل رسالة واضحة لروسيا وهو أننا نقدم أشكالاً مختلفة من المساعدات لأوكرانيا بما فيها المساعدات الدفاعية".

وأضاف رداً على سؤال في مؤتمر صحافي ببروكسل عقب قمة افتراضية للناتو شارك فيها زعماء دول الحلف، إن الحلف قد يفعل الفصل الخامس أيضاً في حال حدثت هجمات سيبرانية لكن "هذا لم يحدث من قبل".

ورأى ستولتنبرج أن هدف روسيا في أوكرانيا هو تغيير النظام في كييف وإزالة الحكومة الأوكرانية، وقال إن الناتو على اتصال مع الحكومة الأوكرانية والوضع لا يزال متقلباً.

وأضاف أن ما رصده الناتو في أوكرانيا هو أن القوات الأوكرانية تقاتل بشجاعة وأنها قادرة على إلحاق الضرر بقوات "الغزاة الروس".

واعتبر أن روسيا قوضت أمن أوروبا، مطالباً موسكو بوقف "حربها العبثية"، مضيفاً أن بيلاروسيا هي من يسرت الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وتابع ستولتنبرج أنه من الصعب التكهن في وضع متقلب بما سيحدث في المستقبل، لكن الناتو يواصل دعمه لأوكرانيا.




- الناتو: حرب الكرملين على أوكرانيا لن تجعل روسيا أكثر أمناً

اعتبر الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرج، الجمعة، قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بغزو أوكرانيا خطأً استراتيجياً جسيماً ستدفع روسيا ثمنه في الأشهر والسنوات المقبلة.

وقال في مؤتمر صحافي ببروكسل، إن حلف الناتو سيبقى "مستعداً لفعل المزيد" حتى ولو دفع ثمناً لذلك.

وأضاف أن على الشعب الروسي، أن يفهم أن حرب الكرملين على أوكرانيا لن تجعل روسيا أكثر أمناً أو أكثر احتراماً على مستوى العالم، ولن توفر مستقبلاً أفضل للروسي.

وقال إن الناتو لديه أكثر من 100 مقاتلة موجودة في 30 موقعاً و20 سفينة للدفاع عن أعضائه، و"لن يكون هناك أي فسحة لسوء التقدير أو الفهم، وسنفعل قصارى جهدنا للدفاع عن كل حليف في الناتو وكل شبر من أراضي دول الناتو".

وشدد على أن قادة الناتو أوضحوا بجلاء ضرورة استمرار دعم أوكرانيا، وقال إن روسيا تحاول أن تجعلنا نقدم دعماً أقل لأوكرانيا، وردّنا هو تقديم دعم إضافي لمولودوفا وجورجيا والبوسنة والهرسك لمساعدة تلك الدول على مواصلة الإصلاحات الديمقراطية والطريق الذي اختارته.

وأكد أنه "لن يكون هناك أمن في أوروبا دون روابط أمنية بين أميركا وأوروبا".




- إعلام إسرائيلي: كييف تطلب من تل أبيب التوسط لدى موسكو

أفادت قناة "كان" العبرية، الجمعة، بأن أوكرانيا طلبت من إسرائيل التوسط لها لدى روسيا لإجراء محادثات لوقف إطلاق النار.

وأضافت القناة أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنيسكي اقترح على رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت خلال حديث هاتفي، أن تتوسط تل أبيب لأوكرانيا لدى موسكو، وذلك بحسب مصادر مطلعة على المحادثة، فيما رفض مكتب بينيت التعقيب على الأمر وفقاً لـ"كان".

وقالت إسرائيل إنها ترى "أن أي وساطة تقودها بين روسيا وأوكرانيا يجب أن تجري في القدس وليس مينسك"، وفقاً لما ذكرته هيئة البث الإسرائيلية.

وأشارت إلى أن الرئيس الأوكراني طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي في اتصال هاتفي الوساطة مع روسيا لوقف إطلاق النار.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر، قولها: "سنحاول الوساطة بين روسيا وأوكرانيا حتى ولو كانت نسبة النجاح ضئيلة"، لافتة إلى أن "زيلينسكي اقترح على بينيت إجراء نقاش حول طرح وساطة إسرائيلية لوقف إطلاق النار مع روسيا".

وذكرت أن تل أبيب حاولت لعب دور الوساطة بين روسيا وأوكرانيا مرات عدّة في السنوات الأخيرة، مضيفة أن "بينيت ومن قبله رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو اقترحا خلال الفترة الماضية على روسيا وأوكرانيا التدخل للوساطة وخفض حدة التوتر".

وقالت إن "بينيت عرض على بوتين الوساطة مع أوكرانيا خلال زيارته إلى سوتشي لكن بوتين رفض الاستجابة".




- وزارة الدفاع الروسية تعلن الاستيلاء على أسلحة أميركية بريطانية بأوكرانيا

أعلنت وزارة وزارة الدفاع الروسية الجمعة، الاستيلاء على عدد كبير من الأسلحة التي قدمتها الدول الغربية وأميركا لأوكرانيا، ومن بينها أنظمة صواريخ "جافلين" الأميركية المضادة للدبابات و"نلاو" البريطانية حسبما ذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن القوات الروسية عطلت 211 منشأة عسكرية للبنية التحتية العسكرية لأوكرانيا، بما في ذلك 17 موقع قيادة ومركز اتصالات و19 أنظمة دفاع جوي من طراز إس-300 و"أوسا" و39 محطة رادار.

وأضافت أنه تم إسقاط 6 طائرات مقاتلة وطائرة هليكوبتر و5 طائرات دون طيار و67 دبابة ومدرعات قتالية أخرى و16 بطارية صواريخ.

وأشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أن وحدات روسية قامت بمحاصرة منطقتي سومي وكونوتوب.




- إنترفاكس: القوات الروسية تعزل مدينتين بشمال شرق أوكرانيا

نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها الجمعة، إن القوات الروسية عزلت مدينتي سومي وكونوتوب بشمال شرق أوكرانيا.

وقالت الوكالة نقلاً عن وزارة الدفاع إن القوات سيطرت على 211 هدفاً عسكرياً أوكرانياً.




- الرئيس الأوكراني: الجنود والمسؤولون والمواطنون هنا للدفاع عن أوكرانيا

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي في شريط مصور الجمعة ظهر فيه مع مساعديه أمام مقر الرئاسة، أنه موجود في كييف "للدفاع" عن أوكرانيا رغم تقدم القوات الروسية.

وقال زيلنسكي وإلى جانبه خصوصاً رئيس الوزراء دنيس شميجال ومدير مكتبه ومستشار مقرب منه: "نحن جميعاً هنا، جنودنا هنا، المواطنون، المجتمع، نحن جميعاً هنا للدفاع عن استقلالنا ودولتنا".




- الناتو يرسل قوات إضافية إلى شرق أوروبا بعد الغزو الروسي

قال زعماء حلف شمال الأطلسي (الناتو) الجمعة، إنهم بدأوا في إرسال مزيد من القوات إلى شرق أوروبا

بعد أن غزت روسيا أوكرانيا، قائلين إن موسكو كذبت بشأن نواياها.

وقال الزعماء الثلاثون في بيان مشترك عقب قمة افتراضية ترأسها الأمين العام ينس ستولتنبرج: "يجب ألا يخدع وابل الأكاذيب الذي تطلقه الحكومة الروسية أحداً".

وأضاف البيان دون ذكر مزيد من التفاصيل: "نقوم الآن بإرسال قوات دفاعية إضافية كبيرة إلى الجزء الشرقي من الحلف".




- روسيا تُقيّد جزئياً وصول المستخدمين لموقع فيسبوك

قالت الخدمة الفيدرالية للإشراف على الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووسائل الإعلام في روسيا "روسكوماندزور"، الجمعة، إن الوصول إلى موقع فيسبوك في روسيا سيتم تقييده جزئياً من الآن فصاعدًا بسبب فرض الرقابة على وسائل الإعلام الروسية.

وأضافت "روسكوماندوز" أن مكتب المدعي العام قرر بالاتفاق مع وزارة الخارجية، الاعتراف بـ"تورط فيسبوك في انتهاك حقوق الإنسان والحريات الأساسية وحقوق وحريات المواطنين الروس"، بحسب ما اوردته وكالة "إنترفاكس".

وكانت "روسكومنادزور" طلبت الخميس من شركة Meta Platforms ، توضيح ورفع القيود التي فرضتها على وسائل الإعلام الروسية"، مشيرة إلى تجاهل أصحاب موقع التواصل الاجتماعي هذا الطلب.




- "الطاقة الذرية": أوكرانيا أبلغتنا بأن المفاعلات النووية تعمل بأمان

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رفائيل ماريانو جروسي، إن أوكرانيا أبلغت الوكالة الجمعة، بأن مفاعلات الطاقة النووية في البلاد مستمرة في عملها بأمان، وكرر جروسي دعوته إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنب أي عمل قد يُعرّض المنشآت النووية في البلاد للخطر.

وكانت أوكرانيا قد أبلغت الوكالة الدولية للطاقة النووية، الخميس، أن "قوات مسلحة مجهولة الهوية" سيطرت على جميع مرافق المؤسسة الحكومية المتخصصة -محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية- الواقعة داخل المنطقة المحظورة.

وشدد جروسي على أهمية ألا تتأثر العمليات الآمنة للمنشآت النووية في تلك المنطقة أو تتعطل بأي شكل من الأشكال.

وفيما يتعلق بالتقارير الصادرة في وقت سابق الجمعة بشأن، زيادة مستويات الإشعاع في موقع تشيرنوبيل، قالت السلطات الأوكرانية إن هذه الزيادة قد تكون ناجمة عن حركة المركبات العسكرية الثقيلة على التربة التي لا تزال ملوثة من حادث 1986.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن القراءات الواردة من الهيئة التنظيمية -التي تصل إلى 9,46 ميكروسيفرت في الساعة- منخفضة ولا تتجاوز المدى التشغيلي المُقاس في المنطقة المحظورة منذ إنشائها، وبالتالي لا تشكل أي خطر على العامة.

وتواصل الوكالة الدولية للطاقة الذرية مراقبة هذا التطور وغيره من التطورات في أوكرانيا عن كثب، مع التركيز بشكل خاص على سلامة وأمن مفاعلاتها النووية.

وقال جروسي إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية على اتصال دائم مع نظيراتها (الأوكرانية) والتي تقدم للوكالة معلومات مُحدثة بصورة منتظمة، مُضيفاً أنه لا يزال يشعر بقلق شديد إزاء الوضع العام في أوكرانيا.

وستواصل الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقديم التحديثات عن الوضع بشكل منتظم.

- اليونان تسحب طاقمها الدبلوماسي من أوكرانيا

أعلنت اليونان، الجمعة، إجلاء سفيرها وموظفيها الدبلوماسيين من أوكرانيا وأي مواطن يوناني يرغب في مغادرة البلاد، مع تقدم القوات الروسية نحو العاصمة كييف.

وقالت وزارة الخارجية اليونانية في بيان: "نظراً للتدهور السريع للوضع الأمني في كييف طلب السفير اليوناني إذناً بمغادرة المدينة فوراً وحصل عليه".

وأضافت الوزارة أن "مغادرة موظفي السفارة، وكذلك المواطنون اليونانيون الراغبون في المغادرة، ستكون عبر البر"، مشيرة إلى أن القنصليات في مدينتي ماريوبول وأوديسا الجنوبيتين لن تغلق أبوابها.




- المتحدث باسم الأمم المتحدة لـ "الشرق": 100 ألف شخص نزحوا من أوكرانيا

قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك لـ"الشرق"، الجمعة، إن 100 ألف شخص نزحوا من أوكرانيا نتيجة الغزو الروسي، داعياً دول الجوار لفتح حدودها أمام اللاجئين.

وأضاف: "نتوقع مهاجرين بالملايين من أوكرانيا"، مشيراً إلى أن بولندا تستعد لاستقبال لاجئين من أوكرانيا، في حين أكد أن "الموظفين التابعين للأمم المتحدة ما زالوا موجودين في أوكرانيا".

وفي السياق، قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في إفادة صحفية أوردتها وكالة "ريا نوفوستي" إن الجيش الروسي سيتخذ إجراءات لضمان سلامة موظفي بعثات الأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في أوكرانيا.




- لندن: قرار موسكو بغلق مجالها الجوي أمام شركات الطيران البريطانية أضر باقتصادها

قالت السفارة البريطانية في موسكو لوكالة "إنترفاكس" الروسية، الجمعة، إن القرار الذي اتخذته روسيا في وقت سابق والمتعلق بحظر رحلات الطائرات البريطانية في مجالها الجوي "سيؤدي إلى مزيد من العزلة لروسيا ويضر باقتصادها".

وأضافت أن "وزارة النقل البريطانية على اتصال بشركات الطيران لمساعدتها على التخفيف من أي مخاطر تتعلق بقرار السلطات الروسية. قرار السلطات الروسية هذا خطوة أخرى ستعزل روسيا عن النظام الدولي بشكل أكبر وتضر بالاقتصاد".




- إصابة سفينة شحن تحمل علم بنما بصاروخ قبالة أوكرانيا

قال وكيل شحن محلي إن سفينة الشحن نامورا كوين أصيبت بصاروخ قبالة ساحل أوكرانيا في البحر

الأسود الجمعة، ما تسبب في اندلاع حريق عليها.

وقالت شركة ستارك للشحن، وهي وكيل شحن أوكراني، إن المعلومات تفيد بأن صاروخاً أصاب مؤخرة السفينة التي ترفع علم بنما في إحدى نقاط الرسو بينما كانت تتجه إلى ميناء بيفدنييه لتحميلها بالقمح.




- أيرلندا تُلغي نظام التأشيرات للأوكرانيين كإجراء طارئ

أعلنت وزارة العدل الأيرلندية في بيان، الجمعة، إلغاءها لنظام التأشيرات مع أوكرانيا، كإجراء طارئ لجميع الأوكرانيين المتجهين إلى أيرلندا.

وقالت وزيرة العدل هيلين ماكنتي في بيان أوردته وكالة "ريا نوفوستي" أن الرفع الفوري لمتطلبات التأشيرة بين أوكرانيا وأيرلندا "سيسهل ويدعم الخروج السريع لكل من أفراد الأسر الأوكرانية من المواطنين الأيرلنديين وأفراد أسر المواطنين الأوكرانيين المقيمين في أيرلندا".

وأضافت أن القانون التشريعي بإلغاء نظام التأشيرات لمواطني أوكرانيا كإجراء طارئ "سيدخل حيز التنفيذ على الفور".




- بريطانيا: القوات الروسية فتحت طريقاً جديداً للتقدم صوب كييف

قالت بريطانيا الجمعة، إن القوات الروسية فتحت طريقاً جديداً للتقدم نحو كييف، وإن الجزء الأكبر من القوات بقي على بعد أكثر من 50 كيلو متراً من وسط المدينة.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية: "القوات المسلحة الروسية فتحت طريقاً جديداً للتقدم باتجاه كييف بعد فشلها في الاستيلاء على تشيرنيهيف".

وأضافت: "الجزء الأكبر من القوات الروسية الذي يتقدم صوب كييف ما زال على بعد أكثر من 50 كيلو متراً من وسط المدينة".




- مجلس أوروبا يُعلّق عضوية روسيا بعد غزوها أوكرانيا

قال وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، الجمعة، إن عضوية روسيا في مجلس أوروبا عُلّقت بعد غزوها لأوكرانيا، في حين قال نائب رئيس مجلس الدوما بيوتر تولستوي إن تعليق العضوية "أمر مستحيل".

وأضاف دي مايو في بيان أوردته وكالة "رويترز" أن "لجنة وزراء مجلس أوروبا الذي تتولى إيطاليا رئاسته، اتخذت قراراً باستبعاد الاتحاد الروسي من عضويته".

وتابع: "إيطاليا تعتبر ذلك إجراءً ضرورياً في ضوء العدوان العسكري الروسي غير المقبول على أوكرانيا، والذي يشكل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي".

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الدوما بيوتر تولستوي: "نحن صادقون، حاولنا إجراء حوار حتى النهاية، والآن سيعتمد استئناف المحادثة على مجلس أوروبا. روسيا ستبقى أكبر دولة أوروبية، وبدونها سيكون مجلس أوروبا مستحيلاً ومحتاجاً"، بحسب ما أوردته وكالة "ريا نوفوستي".

يُشار إلى أنه تم تشكيل مجلس أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية لحماية حقوق الإنسان وسيادة القانون في جميع أنحاء القارة.




- روسيا تشكل وفداً من "الخارجية والدفاع" تمهيداً لإجراء مفاوضات مع أوكرانيا

قال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، الجمعة، إن روسيا وافقت على تنظيم المفاوضات مع أوكرانيا.

وأشار إلى أن موسكو فوضت بالفعل ممثلين من وزارة الدفاع ووزارة الخارجية والإدارة الرئاسية، بحسب ما أوردته وكالة "ريا نوفوستي".




- أوكرانيا تدعو الولايات المتحدة لاستخدام نفوذها من أجل حظر روسيا من نظام "سويفت"

دعا وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا، الجمعة، الولايات المتحدة لاستخدام نفوذها على بعض الدول الأوروبية "المترددة" لحظر روسيا من نظام "سويفت".

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أعلن الحاجة إلى فرض عقوبات أشد على روسيا، قائلاً إنه "لم يتم استنفاد احتمالات العقوبات كافة حتى الآن".

وفي تغريدة عبر "تويتر" شكر الرئيس الأوكراني رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين على المساعدة المالية الإضافية لأوكرانيا، قائلاً: "أنا ممتن للرئيسة على قرارها بشأن المساعدة المالية الإضافية، لكن يجب أن يزداد الضغط على روسيا".




- مسؤول أميركي: التقدم صوب كييف أبطأ مما كانت روسيا تتصور

قال مسؤول بوزارة الدفاع الأميركية، الجمعة، إن "التقدم صوب العاصمة الأوكرانية كييف أبطأ مما كانت روسيا تتصور"، مضيفاً أن "القوات الروسية لم تسيطر حتى الآن على أي مراكز سكانية أوكرانية".

ولفت إلى أن "تقدم روسيا صوب مدينة خاركيف ما زال أمراً غير محسوم".




- روسيا تشكل وفداً من "الخارجية والدفاع" تمهيداً لإجراء مفاوضات مع أوكرانيا

قال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، الجمعة، إن روسيا وافقت على تنظيم المفاوضات مع أوكرانيا.

وأشار إلى أن موسكو فوضت بالفعل ممثلين من وزارة الدفاع ووزارة الخارجية والإدارة الرئاسية، بحسب ما أوردته وكالة "ريا نوفوستي".

أوكرانيا تدعو الولايات المتحدة لاستخدام نفوذها من أجل حظر روسيا من نظام "سويفت"

دعا وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا، الجمعة، الولايات المتحدة لاستخدام نفوذها على بعض الدول الأوروبية "المترددة" لحظر روسيا من نظام "سويفت".

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أعلن الحاجة إلى فرض عقوبات أشد على روسيا، قائلاً إنه "لم يتم استنفاد احتمالات العقوبات كافة حتى الآن".

وفي تغريدة عبر "تويتر" شكر الرئيس الأوكراني رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين على المساعدة المالية الإضافية لأوكرانيا، قائلاً: "أنا ممتن للرئيسة على قرارها بشأن المساعدة المالية الإضافية، لكن يجب أن يزداد الضغط على روسيا".




- بوتين يطلب من بيلاروسيا تنظيم محادثات مع أوكرانيا في مينسك

أعلن الكرملين، الجمعة، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طالب رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، بتنظيم محادثات مع أوكرانيا في مينسك.

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، الجمعة، إن بوتين مستعد لإرسال وفد إلى مينسك لإجراء محادثات مع أوكرانيا.

وأضاف بيسكوف في تصريحات أوردتها وكالة "ريا نوفوستي": "يمكن تمثيل روسيا في مثل هذه المفاوضات على مستوى وزارتي الدفاع والخارجية، وكذلك على مستوى الإدارة الرئاسية".

وتابع:"تحدث بوتين عبر الهاتف اليوم مع رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو الذي أكد بدوره أنه سيكون على استعداد لتهيئة جميع الظروف اللازمة لوصول الوفود، وضمان سلامتهم وإجراء المفاوضات المذكورة".




- لوغانسك: رصدنا 33 هجوماً أوكرانياً على مناطق سكنية خلال الـ 24 ساعة الماضية

قال نائب رئيس بعثة جمهورية لوغانسك الشعبية المعترف بها من قبل موسكو، الجمعة، إنه تم تسجيل 33 هجوماً من قبل الجانب الأوكراني خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأضاف رومان إيفانوف في تصريحات أوردتها وكالة "إنترفاكس" الروسية: "سجلنا 33 هجوماً على مناطق سكنية في جمهوريتنا خلال الـ 24 ساعة الماضية. ونتيجة لذلك، تضرر 21 مبنى سكنياً للمواطنين المدنيين".




- فرنسا تؤيد استبعاد روسيا من نظام سويفت للتحويلات المالية

أعلن وزير المال الفرنسي برونو لومير الجمعة، أن بلاده تؤيد استبعاد روسيا من نظام سويفت للتحويلات المالية بهدف معاقبتها على غزو أوكرانيا.

وقال لومير في مؤتمر صحافي في إطار مؤتمر يضم وزراء المال في الاتحاد الأوروبي إن "بعض الدول الأعضاء أبدت تحفظات، وفرنسا ليست ضمن هذه الدول".




- بوتين يدعو الجيش الأوكراني إلى تولي السلطة في كييف

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين،الجمعة، الجيش الأوكراني إلى تولي السلطة في البلاد بأيديهم، حاضاً الجنود الأوكرانيين إلى عدم السماح للمتطرفين باستخدام المدنيين كدروع بشرية.

وقال في إفادة صحافية أوردتها وكالة "ريا نوفوستي": "يبدو أنه سيكون من الأسهل بالنسبة لنا التوصل إلى اتفاق مقارنة بعصابة مدمني المخدرات والنازيين الجدد، الذين استقروا في كييف وأخذوا الشعب الأوكراني بأكمله كرهائن".

وأضاف أن ما يحدث في أوكرانيا يدل على وجود "أياد استخباراتية غربية"، لافتاً إلى أن القوات العسكرية الروسية تؤدي مهمتها بكل نجاح على أراضي أوكرانيا.




- موسكو مستعدة لمحادثات مع كييف بشرط

قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، الجمعة، إن موسكو مستعدة على وجه السرعة لتشكيل وفد لإجراء محادثات مع كييف، بشرط أن تتصرف الأخيرة بمسؤولية، مشيرة إلى أن مستوى مثل هذه المحادثات "لم يتم النظر فيه بعد".

وأضافت في إفادة صحفية أوردتها وكالة "إنترفاكس": "أعتقد أنه لا جدوى الآن من الحديث عن مستوى المحادثات، لأن شيئاً آخر ربما يكون مهماً. من جانبنا، سنشكل مثل هذا الوفد على الفور. ما يهم الآن إلى حد كبير هو أن تتصرف أوكرانيا بمسؤولية، إذا كانت لا تزال تعتقد أنها تستطيع ذلك".

وفي وقت سابق، أشارت زاخاروفا إلى أن روسيا بحاجة إلى ضمانات أمنية دائمة وملزمة قانوناً من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "الناتو".

وتابعت في تصريحات أوردتها وكالة "إنترفاكس": "مجرد الحديث عن الأمن لا يكفي بالنسبة لنا، فنحن بحاجة إلى ضمانات قانونية دائمة من الولايات المتحدة وحلفائها في الناتو، مع مراعاة ما رأيناه وسمعناه حتى في الأشهر القليلة الماضية".




- كييف تُبلغ موسكو بقطع العلاقات الدبلوماسية رسمياً

قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في إفادة صحفية، الجمعة، إن وزارة الخارجية الأوكرانية أبلغت الجانب الروسي بقطع العلاقات الدبلوماسية، وفق ما أوردته وكالة "ريا نوفوستي".

وأضافت: "لقد تلقينا أمس مذكرة من وزارة الخارجية الأوكرانية مع إشعار بشأن قطع العلاقات الدبلوماسية مع بلدنا"، في حين وصفت زاخاروفا القرار بأنه "نتيجة منطقية للسياسة الهادفة المعادية للروس التي تنتهجها سلطات كييف".

روسيا واثقة من إعادة النظر في قرار تجميد مشروع "نورد ستريم 2"

قالت رئيسة مجلس الاتحاد للجمعية الفيدرالية لروسيا الاتحادية فالنتينا ماتفيينكو، الجمعة، إن قرار وقف التصديق على مشروع خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2" سيعاد النظر فيه.

وأضافت في تصريحات خلال زيارتها طاجيكستان: "أعتقد أن هذه الحمى ستزول وسيعاد النظر في هذه القرارات لمصلحة الدول الأوروبية أولاً وقبل كل شيء"، بحسب ما أوردته وكالة "إنترفاكس" الروسية.

وتابعت: "العقوبات المفروضة على نورد ستريم 2 حل مؤقت"، مشيرة إلى أن الحديث عن قدرة أوروبا على العيش من دون الغاز الروسي "خدعة أو ابتزاز".

وأضافت: "لن يتمكنوا من العيش بدون الغاز الروسي. كانت روسيا ولا تزال مورداً موثوقاً به، ولكنهم قيّدوا مناوراتنا، وهذا لن يؤدي إلى أي شيء جيد، بخلاف ارتفاع أسعار الغاز، إذا كانوا سيرفضون الغاز الروسي".




- تركيا تبدي استعدادها لتقديم مساعدات إنسانية لأوكرانيا

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الجمعة، إن بلاده مستعدة لتقديم المساعدات الإنسانية لكييف، وذلك خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني أوليكسي رزنيكوف.

وأضاف أكار أن تركيا ستواصل الاضطلاع بدورها لضمان السلام والهدوء، كما فعلت من قبل، بحسب بيان وزارة الدفاع التركية.




- بريطانيا: الغزو الروسي لأوكرانيا حقق تقدماً محدوداً في يومه الثاني

قالت وزارة الدفاع البريطانية، الجمعة، إن الغزو الروسي لأوكرانيا حقق حتى الآن تقدماً محدوداً في اليوم الثاني من الهجوم.

وأوضحت الوزارة في تحديث استخباراتي عبر "تويتر"، أن "أوكرانيا لا تزال تسيطر على مدن رئيسية".




- موسكو تأسف لإعلان كييف قطع العلاقات معها

أعربت الخارجية الروسية، الجمعة، عن أسفها لإعلان العاصمة الأوكرانية كييف قطع العلاقات مع موسكو.




- ماكرون: العقوبات الأوروبية ستستهدف "أكبر القادة" الروس

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجمعة، إن العقوبات الأوروبية ستستهدف "أكبر القادة" الروس على خلفية غزو أوكرانيا.

وأوضح الرئيس الفرنسي أن "المجلس الأوروبي قرر (الخميس) سلسلة من العقوبات غير المسبوقة تشمل روسيا وبيلاروسيا. مشيراً إلى أن العقوبات ستطال أيضاً شخصيات روسية بينها كبار قادة الاتحاد الروسي".




- روسيا: صواريخ جراد تنتشر في كييف استعداداً لضرب قواتنا قرب مطار هوستوميل

قال الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف، الجمعة، إن قاذفات صواريخ من نوع جراد انتشرت في كييف، لضرب مطار هوستوميل، حيث تتمركز القوات الروسية.

وأضاف كوناشينكوف في تصريحات أوردتها وكالة "إنترفاكس": "تقول المخابرات إنه تم نشر قاذفات صواريخ جراد في ميدان شيفتشينكو في كييف لضرب منطقة مطار هوستوميل".

وتابع: "مستشارون من وزارة الدفاع الأميركية ووكالة الاستخبارات المركزية دربوا القيادة العسكرية الأوكرانية على كيفية وضع قاذفات الصواريخ في مناطق سكنية".

وأشار إلى أن "استخدام نظام كييف للمناطق السكنية كتمويه لمواقع إطلاق النار يعد جريمة حرب"، مشيراً إلى أن "تلك التكتيكات معتمدة من قبل قيادة وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية في الشرق الأوسط ودول أخرى".




- الاتحاد الأوروبي يستعد لتجميد أصول بوتين ولافروف

وافق دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي على خطة لمعاقبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرجي لافروف، في خطوة تهدف لتجميد أصولهما الخارجية، وفق ما ذكر اثنان من كبار المسؤولين لـ"بلومبرغ".

تأتي هذه التحركات بالإضافة إلى حزمة أوسع من العقوبات التي وافق عليها الاتحاد الأوروبي في وقت مبكر، الجمعة.




- إستونيا ترسل مساعدات عسكرية إضافية إلى أوكرانيا

قال وزير الدفاع في إستونيا كوستي سالم، الجمعة، إن بلاده سترسل مساعدات عسكرية إضافية إلى أوكرانيا في شكل صواريخ من طراز "جافلين" المضادة للدبابات والذخائر المضادة للطائرات.

وأضاف في مؤتمر صحافي: "سنقدم مساعدة عسكرية إضافية لأوكرانيا. صواريخ جافلين المضادة للدبابات، والذخيرة المضادة للطائرات، بالإضافة إلى المعدات الطبية والمعدات الشخصية و25 ألف طرد من الطعام الجاف"، بحسب ما أوردته وكالة "ريا نوفوستي" الروسية.




- لافروف يأمل في انتهاء حصار كييف التجاري على دونباس

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الجمعة، إنه يأمل أن ينتهي الحصار التجاري الذي تفرضه كييف على إقليم دونباس، شرق أوكرانيا.

وأضاف في مؤتمر صحافي أوردته وكالة "إنترفاكس": "نأمل أن تكون جميع القيود المرتبطة بالحظر التجاري الذي أعلنته كييف قد ولّت. لقد ناقشنا المهام العملية المستمدة من معاهدات الصداقة والتعاون، أولاً وقبل كل شيء، صياغة الاتفاقيات في كل مجال من مجالات تفاعلنا".




- "إنترفاكس": بولندا تعد قراراً لغلق الأجواء أمام شركات الطيران الروسية

قالت وكالة "إنترفكس" الروسية للأنباء، الجمعة، إن رئيس الوزراء البولندي ماتيوز موراوسكي أمر بإعداد قرار بشأن إغلاق الأجواء أمام شركات الطيران الروسية.




- أوكرانيا: حظر روسيا من نظام "سويفت" المالي "أمر مُلح"

أكد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، الجمعة، في اتصال هاتفي مع نظيره الياباني يوشيماسا هاياشي، ضرورة حظر روسيا من نظام "سويفت" المالي العالمي.

وقال كوليبا عبر "تويتر" إن حظر روسيا "أمر مُلح"، مضيفاً أن الاتصال ناقش أيضاً سبل تعزيز الدفاعات الأوكرانية.




- ألمانيا تجلي موظفي سفارتها في كييف إلى بولندا

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية أندريا ساسي، الجمعة، إن موظفي السفارة الألمانية في كييف أجلوا إلى بولندا.

وأضافت في تصريحات أوردتها وكالة "إنترفاكس": "زملاؤنا الذين أرسلوا للعمل في السفارة غادروا إلى بولندا (الخميس).. السفارة الألمانية في كييف ومركز التأشيرات والقنصلية العامة في دنيبرو مغلقة".




- أذربيجان تؤيد "تسوية دبلوماسية" للوضع في أوكرانيا

قال رئيس قسم السياسة الخارجية في الرئاسة الأذربيجانية، حكمت حاجييف، الجمعة، إن بلاده تفضل تسوية سياسية ودبلوماسية للوضع في أوكرانيا.

وأضاف في مقابلة مع القناة التلفزيونية الحكومية الأذربيجانية AzTV، ونقلتها وكالة "إنترفاكس" الروسية، أن الأحداث الجارية في أوكرانيا "لا تزال تثير القلق"، مشيراً إلى تأييد أذربيجان تسوية سياسية ودبلوماسية قائمة على الحوار، لافتاً إلى أن بلاده "ستعرض موقفها في جلسة خاصة تنظمها منظمة الأمن والتعاون في أوروبا".




- الدفاع الروسية تكشف عن إنزال مظلي قرب كييف

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الجمعةـ تحييد أكثر من 200 من المنتمين للوحدات الخاصة الأوكرانية خلال عملية إنزال مظلي للاستيلاء على مطار جوستوميل على مشارف العاصمة كييف.

وصفت الوزارة استخدام نظام كييف للمناطق السكنية لحماية مواقع إطلاق النار بأنها "جريمة حرب"، لافتة إلى أن القوات أيضاً تحاصر العاصمة من الجهة الغربية.

كما أعلنت نجاح عملية إنزال القوات الخاصة في منطقة مطار جوستوميل بالقرب من كييف تم نتيجة لإسكات وسائل الدفاع الجوي وعزل منطقة العمليات من الجو.