اكتشف خبراء "كاسبرسكي لاب"، عمليات توزيع لنمط احتيالي يخدع المستخدمين ويقنعهم بإعطاء وقتهم وبياناتهم بلا مقابل.

واقترح باحثو كاسبرسكي لاب، على المستخدمين اتباع بعض القواعد البسيطة، لتجنب الوقوع ضحية لمخططات المجرمين الرقميين المخادعة وخسارة البيانات الشخصية.



ويمكّن "النمط الاحتيالي" المجرمين الرقميين من "بيع" بيانات المستخدمين لأطراف خارجية شريكة معهم يقومون باقتياد الضحايا إليهم، من خلال إنشاء مواقع ويب مزيّفة تولّد بطاقات هدايا مجانية على حدّ زعمهم.

ويبحث المجرمون عن طرق جديدة لكسب المال، عدا عن البرمجيات الخبيثة، في وقت تنشغل الشركات وسُلطات إنفاذ القانون عبر العالم بمحاربة الجريمة الرقمية.

ويحرص المجرمون على اتباع تكتيك يُغري المستخدمين ويوقع بهم ضحايا، عبر تقديم شيء قيّم من دون مقابل، وليست المواقع التي تتيح للمتعاملين فرصة توليد بطاقات هدايا مجانية من شركات مشهورة، مثل "آي تيونز" و"جوجل بلاي" و"أمازون" و"ستيم"، بالشيء الجديد، فعلى سبيل المثال، تشتري تطبيقات قانونية مثل Tokenfire وSwagbucks رموز بطاقات هدايا من تلك الشركات، لتسليمها لاحقاً إلى مشتركين مسجلين فيها كجائزة لقاء قيامهم ببعض الأنشطة، ويبدو أن المجرمين أدركوا مدى شهرة هذه المواقع وقرّروا خداع المستخدمين عن طريق اللجوء إلى خوارزمية بسيطة.

وقال محلل محتوى الإنترنت لدى كاسبرسكي لاب، ليوبوڤ نيكولينكو، إن نجاح مشاريع الخداع الجديدة مبني على استغلال المجرمين لرغبة المستخدمين بالحصول على شيء ما بالمجان.