القاهرة - عصام بدوي

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في مصر من التعرض لأشعة الشمس المباشرة، خلال الموجة شديدة الحرارة التي تمر بالبلاد حالياً وتبلغ ذروتها الخميس. وفي وقت سابق، حذرت شبكة "أكيوريت ويثر" المتخصصة في الأرصاد الجوية، من موجة حارة "خطيرة" تضرب مصر من الثلاثاء حتى الجمعة، وتمتد إلى دول أخرى في المنطقة.

وحسب تقرير الشبكة، ارتفعت درجة الحرارة في القاهرة إلى ما فوق 38، الثلاثاء، مع توقعات بمزيد من الارتفاع التدريجي حتى الجمعة، حيث تصل إلى 43 درجة، و42 في الإسكندرية والساحل الشمالي.



ونصح خبراء الأرصاد بتجنب الأنشطة الخارجية خلال النهار، وارتداء الملابس الخفيفة ذات الألوان الفاتحة، والحصول على فترات راحة في الظل.

وقالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية إن "مصر تتأثر بموجة شديدة الحرارة علي كافة الأنحاء، تصل معها درجات الحرارة إلى 45 درجة على محافظة القاهرة والوجه البحري وشمال وجنوب الصعيد، كما تؤثر على السواحل الشمالية وتصل معها الحرارة إلى 40 درجة".

وأضافت أن "هذه الموجة الحارة من سمات فصل الربيع"، مشيرة إلى ضرورة "توخي الحذر وعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة".

وقالت الهيئة المصرية، إن الموجة الحارة سوف تنكسر السبت.

من جانبه، قال مدير إدارة التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية د. محمود شاهين، في تصريح خاص لـ "الوطن"، إن "الارتفاع بدرجات الحرارة خلال هذه الفترة بقيم تصل لـ 6 درجات"، مناشداً المواطنين "بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس، وتجنب التعرض للشمس لفترات طويلة، والإكثار من شرب السوائل خلال الفترة من بعد الإفطار وحتى السحور، وارتداء غطاء الرأس، وتجنب الأطعمة التى تحتوى على أملاح بنسب كبيرة".

وكشفت مصادر مطلعة بمطار القاهرة الدولي، أن "شركة ميناء القاهرة، أعلنت حالة الطوارئ بالمطار لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة، تحسباً لوقوع أي طوارئ في المهبط أو على الطرق الداخلية بالمطار، وحفاظاً على سلامة وأمان الركاب والسائحين والمسافرين والمترددين عليه".

وكشف مصدر ملاحي بالشركة المصرية للمطارات، إعلان حالة الطوارئ بالمطارات المصرية، خصوصاً مطارات الوجه القبلي، تحسباً لارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية.

وأكدت المصادر لـ"الوطن"، أن "ارتفاع درجات الحرارة لا يتسبب في التأثير على حركة الملاحة الجوية، وأن السبب الوحيد الذي يمنع الطيران، ويشل حركته هو انخفاض مستوى الرؤية، أو تعرض البلاد لضباب كثيف يعوق الرؤية لمسافات قريبة".