ارتفعت الاستعدادات التنظيمية في نادي راشد للفروسية وسباق الخيل لإقامة سباق الخيل الكبير على كأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء عصر الجمعة، حيث تتواصل الترتيبات لتنظيم المهرجان العائلي الترفيهي الذي يصاحب السباق، بجانب أستعدادات الإسطبلات المشاركة في منافسات السباق الكبير.

وأعرب المدير التنفيذي لنادي راشد الفروسية وسباق الخيل الشيخ سلمان بن راشد آل خليفة عن اعتزاز النادي بتنظيم السباق الكبير برعاية سمو ولي العهد والذي يجسد الاهتمام والدعم الذي يحظى به النادي ورياضة سباق الخيل من لدن سموه.

وأشار إلى أنه بتوجيه ومتابعة الهيئة العليا للنادي برئاسة سمو الشيخ عبدالله بن عيسى آل خليفة ونائبه سمو الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة، باشر النادي استعداداته التنظيمية المختلفة لإقامة المهرجان والسباق حرصا على إظهار هذه المناسبة الكبيرة بالصورة المشرفة.



وقال الشيخ سلمان بن راشد، إن الجهود انصبت على الإعداد الجيد للمهرجان العائلي الترفيهي الذي بات سمة بارزة في تنظيم سباق كأس سمو ولي العهد في السنوات الأخيرة وما حققه من نجاحات نالت استحسان الجميع ليستقطب الجماهير.

وأوضح أن النادي سيعمل على توفير أفضل الظروف لأنجاح المهرجان وستكون الدعوة عامة للجمهور ونأمل تفاعل الجميع بالحضور والمشاركة في هذه المناسبة الغالية، بالإضافة إلى الاستمتاع بالمنافسات القوية والمثيرة التي ستشهدها أشواط السباق بمشاركة نخبة من الجياد وكذلك أبرز الفرسان العالميين.

وأضاف أن سباق كأس ولي العهد لهذا الموسم سيشهد زيادة عدد الأشواط من 5 إلى 7 أشواط للمرة الأولى في تاريخ السباق في خطوة ترمي الى تكثيف حجم المشاركة وإتاحة الفرصة أمام مختلف الإسطبلات للتواجد في هذا السباق الكبير، بالإضافة إلى ما يساهمه ذلك في إثراء المنافسة الشريفة والمثيرة في جميع أشواط السباق التي ستكون متنوعة من حيث التصنيف ومسافة كل شوط، وسعدنا بحجم الأستعدادات المكثفة والجادة في مختلف الإسطبلات المشاركة والتي نتمنى لها التوفيق.

استعدادات وتطلعات الإسطبلات

من جهة ثانية، كثفت الإسطبلات المشاركة استعداداتها لسباق كأس سمو ولي العهد المرتقب عبر المشاركة بأقوى ونخبة جيادها ذات المستويات العالية من الجياد العربية والمستوردة والنتاج المحلي بجانب الاستعانة بفرسان عالميين محترفين ما سيعطي السباق زخماً إعلامياً وجماهيرياً وتنافسياً لخوض منافسات الأشواط السبعة التي يشتمل عليها السباق وسط تطلعات كبيرة من أجل الفوز بأحد الكؤوس الغالية بالأضافة إلى الأوكس وكأس الهيئة العليا وداربي البحرين.

ويطمح المضمر البحريني الشاب هشام الحداد، إلى تسجيل اسمه للمرة الأولى في السجل الذهبي في قائمة المضمرين الفائزين بكأس ولي العهد في موسمه التدريبي الثاني في إسطبل فوزي ناس، حيث أعرب عن سعادته بتواجده في هذا السباق الكبير للموسم الثاني على التوالي وأمله في أن يحقق الانتصارات بأحد كؤوس السباق.

وقال الحداد "حرصنا على التواجد بصورة كبيرة في أغلب أشواط سباق كأس ولي العهد نظراً لأهمية هذا السباق ومكانته لدى الجميع، لذا تم إعداد مجموعة من الجياد التي نشرف على تدريبها في الإسطبل من مختلف المستويات والتصنيفات للمشاركة والمنافسة القوية في الأشواط الستة التي سنشارك فيها بدءاً من الشوط الأول للفرسان المتمرنين والذي سنخوضه بالحصان الجديد "كينكس" القادم بسمعة طيبة بفوزه في نفس المسافة في سباقات بريطانيا وهو جاهز وسيلعب الفارس دوراً مؤثراً لكون الشوط مخصص لفرسان المتمرنين.

وأضاف "فيما سنشارك بـ 3 جياد في الشوط الثاني والمتوقع أن يشهد منافسة مفتوحة في ظل تقارب مستويات الجياد وتكافؤ الأوزان بينها وحظوظ جيادنا جيدة حيث ظهر الحصان "غوماتي" بصورة جيدة في مشاركته الأخيرة والحصان "بالسترا" جاهز ومؤهل للفوز فيما يجيد الحصان "بنك" المسافة وعادة ما يظهر بصورة جيدة في الأشواط التي تشارك فيها جياد قوية لكننا نتوقع منافسة قوية خصوصاً من جانب الحصان "أوستين باورز" والحصان الجديد "الجلابي" القادم بسمعة طيبة بمستواه ونتائجه في مشاركاته الخارجية".

وأضاف "بالنسبة لشوط أوكس البحرين فستكون لنا مشاركة بالفرسين "فالنتاين – ميمونة" لكن الأفضلية ستكون للفرس "صابرينا" نظراً لتفوق مستواها ونتائجها خصوصاً بعد ظهورها القوي في مشاركتها الأخيرة.

فيما ستكون المنافسة متكافئة في شوط داربي البحرين لكون الجياد المشاركة ذات 4 سنوات والتي عادة ما يكون مستواها يتغير باستمرار ومتطور.

وتابع "نأمل أن يظهر الحصان "الطارق" بمستواه المعروف الذي يؤهله الى الفوز خصوصاً بعدما حقق المركزين الأول والثاني هذا الموسم والمنافسة المتوقعة ستكون من جانب الحصان "شواش" الذي أظهر إمكانيات جيدة في سباق الافتتاح".

وعن مشاركته في كأس ولي العهد لجياد النتاج المحلي قال المضمر هشام الحداد، إنه سيشارك بالفرس "النمره" الفائزة بأوكس البحرين الموسم الماضي وتم إعدادها لهذا الشوط لكنها ستواجه اختباراً صعباً مع جياد قوية وأبطال النتاج المحلي، وكذلك الحصان الآخر للإسطبل "بولسار" الذي يجيد مسافة الشوط.

وأعرب عن أمله في أن يستعيد الإسطبل ذكرياته الذهبية مع كأس ولي العهد منذ فوزه باللقب عام 2014 مع الجواد "صياد"، فيما أكد الحداد بأن الأنظار ستنصب على الشوط السابع بين نخبة وأبطال الجياد المستوردة التي ستتنافس للفوز بكأس ولي العهد للجياد المستوردة وهي أبطال بمستواها وانتصاراتها في المضامير البحرينية والخارجية وسنشارك بـ6 جياد بينها الحصانين الجديدين "جزيل – وات أ ولكم" القادمين بسمعة انتصاراتهما في سباقات بريطانيا بجانب الجياد الأبطال الأخرى للإسطبل "بورت ليونز – فيل دو سول – البرت فيني".

كما أن الجانب التكتيكي سيلعب دوراً من خلال وضع الحصانين "مكاك – ليد باك روميو" ورقتين تكتيكيتين لصالح الجياد المرشحة، بالإضافة إلى دور الفرسان المحترفين الذين سيقودون الجياد المرشحة ولديهم الخبرة والقدرة في التحكم في مجريات الشوط الصعب.

من جانبه أكد المضمر البحرين الشباب لإسطبل العفو محمد سعيد أن الاستعدادات لهذا السباق جاءت مبكراً منذ بداية الموسم للإسطبلات المشاركة في تحديد الجياد المشاركة في السباق وتجهيزها بالصورة المطلوبة.

وأشار إلى أن الإسطبل لم يوفق في إعداد أحد الجياد القوية المناسبة للمشاركة في الشوط السابع للجياد المستوردة والذي سيشهد منافسة مثيرة ومحتدمة بين مجموعة الجياد القوية.

وقال سعيد "حرصنا على التواجد في السباق الكبير والمهم من خلال المشاركة في الشوط الثاني بالجوادين "سن سبرايت – سمر بلوسوم" واللذان نتمنى تحقيقهما النتيجة المنشودة خصوصاً بعدما تم إعدادهما جيداً لهذا الشوط وأظهرا جاهزية خلال التدريبات".