وجه رئيس مجلس الشورى علي الصالح، بخفص عدد الموظفين الموجودين في أمانة المجلس بنسبة 50% وإعفاء الموظفات الحوامل من الدوام الرسمي، تنفيذاً لتوجيهات وقرارات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، بشأن الإجراءات والخطوات التي تتخذها مملكة البحرين للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد 19).

كما وجه الصالح، بإعفاء الموظفين الذين لديهم ظروف صحية خاصة من الحضور إلى العمل، والبدء بتقليص عدد الموظفين الموجودين في الأمانة، على أن يكون العمل بنظام التناوب وبالصورة التي تضمن انسيابية العمل وأداء المهام الوظيفية، وتوفير الدعم والمساندة لأصحاب السعادة أعضاء المجلس.

وأصدر رئيس مجلس الشورى قراراً بتأجيل سداد أقساط القروض الحسنة التي يقدمها المجلس لمنتسبي الأمانة العامة، لمدة 3 أشهر، بهدف التيسير على الموظفين وضمان توافر السيولة المالية لتغطية احتياجات أسرهم خلال هذه الظروف الاستثنائية.



وبناءً على توجيهات رئيس مجلس الشورى، واصلت الأمانة العامة لمجلس الشورى تعقيم كافة مباني ومرافق المجلس، وذلك ضمن الإجراءات والتدابير المتخذه للوقاية من فيروس كورونا(كوفيد19)، حرصاً على صحة وسلامة أعضاء المجلس وموظفي الأمانة العامة.

وقال الأمين العام لمجلس الشورى أسامة العصفور، إن الأمانة العامة لن تدخر أي جهد في سبيل تطبيق الإجراءات التي تسهم في الحفاظ على صحة وسلامة الموظفين، وفي الوقت ذاته تضمن انسيابية العمل، وأداء المهام الوظيفية وفق معايير الجودة المعتمدة لدى الأمانة العامة للمجلس، مشيداً بالوعي الكبير والتجاوب المستمر من قبل الموظفين، وحرصهم على تطبيق التعليمات والإرشادات الصحية.

واشار إلى أن الأمانة قامت أمس، وللمرة الثانية، بتعقيم مختلف المباني والمرافق ومكاتب الموظفين، وقاعات الاجتماعات، بالإضافة إلى المبنى الرئيسي لعقد جلسات المجلس، فيما تم توجيه المعنيين بتنظيف مباني ومرافق المجلس إلى تعقيم جميع الأسطح والمكاتب، مبيناً أن هذه الخطوات تم اتخاذها بالتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس النواب.

وأشار العصفور إلى أن عدداً من التعليمات والتوجيهات صدرت لمنتسبي الأمانة العامة للمجلس، وذلك لاتخاذ الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الواجب اتباعها للوقاية من الفيروس، تحقيقاً لأهداف الحملة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا(كوفيد19).

ولفت إلى أن الأمانة العامة قامت بمضاعفة أعداد أجهزة تعقيم الأيدي، وتثبيتها على جميع مرافق المجلس، فضلاً عن نشر الإعلانات الإرشادية، وتثبيتها على شاشات إلكترونية يتم تحديثها وفقاً للتعليمات الصادرة عن الجهات المختصة والحملة الوطنية لمكافحة الفيروس.

وذكر العصفور أن الأمانة العامة، وحرصاً على سلامة الجميع، تقوم بالفحص الطبي لمنتسبيها قبل دخولهم إلى العمل صباحاً، فيما يتم حثهم وتوجيههم على عدم الاختلاط داخل العمل قدر الإمكان، واستخدام التقنيات الحديثة في التواصل وإنجاز المهام اليومية.

وبين أن الأمانة العامة لمجلس الشورى اتخذت عدداً من الخطوات اللازمة لتطبيق نظام العمل عن بُعد، وذلك باستخدام تقنيات وبرامج إلكترونية حديثة ومعتمدة، وخصوصاً فيما يتعلق بعقد الاجتماعات.