* إعلان نتائج طلبة صفوف النقل منتصف الشهر المقبل

* إلغاء اختبارات الدور الثاني في جميع المراحل الدراسية

* تكليف معلمي "التربية الخاصة" بالتواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

* تجربة التعلم عن بعد حاضرة في كل الأحوال

* العام الدراسي المقبل بداية سبتمبر وعودة الطلاب منتصف الشهر

وليد صبري

كشفت الوكيل المساعد للمناهج والإشراف التربوي، بوزارة التربية والتعليم، أحلام العامر، عن أنه "من المرجح إعلان نتائج الشهادات العامة "الابتدائية، والإعدادية، والثانوية "التوجيهي" خلال الأسبوع الأخير من شهر يونيو المقبل"، موضحة أنه "من المتوقع إعلان نتائج الطلبة في صفوف النقل العادية منتصف الشهر المقبل".



وأضافت أحلام العامر في حوار خصت به "الوطن" أنه "تم إلغاء امتحانات الدور الثاني، لأنه لا حاجة لها في ظل الأوضاع الراهنة، وفي غياب الامتحان النهائي للفصل الدراسي الثاني، والاستعاضة عنه بملف الطالب".

وذكرت أنه "في حال استمرار أزمة فيروس كورونا (كوفيد 19)، فمن المؤكد أن تجربة التعلم عن بعد سوف تكون حاضرة في كل الأحوال، ومن التجارب التي سيتم الاستفادة منها في التطوير المستمر للتعليم والمناهج، خاصة في ضوء نجاح التجربة واكتساب خبرة كبيرة خلال الفترة القليلة الماضية". وإلى نص الحوار:

كيف تقيمون تجربتكم في التعلم عن بعد والتي تخوضها الوزارة لأول مرة في تاريخ التعليم؟

- الوزارة اتخذت العديد من الإجراءات السريعة استجابة للوضع الاستثنائي الذي فرضه تفشي فيروس كورونا (كوفيد 19)، منها على وجه الخصوص:

* تحديد الدروس المطلوبة للفصل الدراسي الثاني بعد اختصارها، بالشكل الذي يضمن التركيز على جوهر المنهج وتغطية أهم الكفايات التعليمية المطلوبة، ودعوة الطلبة إلى متابعة هذه الدروس عبر موقع وزارة التربية والتعليم والبوابة التعليمية من خلال الاطلاع على المحتوى التعليمي الرقمي، والاستفادة من الإثراءات والأنشطة والمواد الفيلمية التي تساعد الطالب على إثراء عملية تعلمه. وإعداد وتحميل العديد من الدروس الجديدة يوميًا المعدّة من قبل "45" فريق عمل من المختصين يتم شرحها من قبل المعلمين للطلبة في إطار تفاعلي، وتفعيل العديد من الأدوات، من بينها المختبرات الافتراضية للعلوم والأحياء والفيزياء وبرمجيات تفاعلية للرياضيات، وتعزيز المحتوى التعليمي الرقمي الذي يتضمن حاليا "382" كتابًا دراسيًا متصفحًا، ومئات الإثراءات التعليمية الإلكترونية، وأسئلة الامتحانات النهائية السابقة ونماذج الإجابة، إضافة إلى تصوير مرئي لدروس نموذجية يتم بثها يوميًا على القناة التعليمية التلفزيونية تم تشغيلها بالتعاون بين وزارتي التربية والتعليم وشؤون الإعلام استجابة لاحتياجات كافة فئات الطلبة، بحيث تكون هذه المواد الدراسية متاحة للجميع، خاصة أولئك الذي لا يمتلكون أجهزة رقمية في بيوتهم، كما ترفع على المحتوى التعليمي الرقمي وتبث على "14" قناة يوتيوب خدمة لجميع فئات الطلبة، بما يساعدهم على العودة إليها في أي وقت للدراسة والمراجعة. وكذلك تفعيل برنامج التمهن للمعلمين في الفترة الصباحية للاستفادة من وجودهم في المدارس، لاستكمال متطلبات التمهن المطلوبة منهم، للحصول على النمو المهني والترقي الوظيفي، حيث وفرت الوزارة العشرات من البرامج المتاحة "من بينها ما هو عبر الانترنت"، والتي التحق بها أعداد كبيرة من المعلمين وطلبة الدبلوم وموظفي الوزارة، وذلك بدلا من البرامج التي كان مطلوب تنفيذها لنفس الغاية في الفترة المسائية. كما لا ننسى أن نذكر بأنه قد تم تكليف معلمي واختصاصيي التربية الخاصة بالتواصل مع طلبتهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، لضمان عدم توقف عملية النمو المعرفي لديهم، حيث إن هذه الفئة تحتاج إلى مواصلة الجهد حتى لا ينقطع اكتسابهم للمهارات. وتكليف الهيئات التعليمية بالمدارس بالرد على استفسارات الطلبة التعليمية، هذا إضافة إلى استمرار الخدمات العديدة المتوافرة على البوابة التعليمية منذ سنوات. والعمل بصورة يومية على تكثيف هذه الجهود وتطويرها بالتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة. كل هذه الجهود أمنت نجاح هذه التجربة، إضافة إلى حسن التخطيط والعمل الجماعي والتعاون الكبير من قبل المدارس وخصوصا المعلمين وأولياء الأمور الكرام.

متى من المتوقع إعلان نتائج شهادات المراحل الابتدائية "الصف السادس" والإعدادية "الصف الثالث الإعدادي" والثانوية "الثالث الثانوي - التوجيهي"؟

- تعلمون أن الجدولة الاعتيادية للامتحانات والتي صممت للأوضاع العادية قد تغيرت بحكم الأوضاع الاستثنائية التي نعيشها، ومن بين التغيرات التي أدخلتها الوزارة لمواكبة هذا الوضع تعويض الامتحانات النهائية المعتادة والمسماة "امتحانات نهاية الفصل الثاني"، بملف الطالب في جميع المراحل الدراسية "باستثناء طلبة الحلقة الأولى"، بحيث يشمل عدد محدد من التطبيقات فرضتها الوزارة كحد أدنى لتقويم أداء الطلبة بكل صف دراسي بالإضافة إلى الملاحظة المنظمة وتنفيذ الطالب مشروع واحد في المساقات التخصصية بالصفين الثاني والثالث الثانوي، أما طلبة المنازل فإنه جاري استلام التطبيقات الشاملة منهم وفق التعليمات الصادرة بهذا الشأن، وحاليًا جاري استكمال عمليات التصحيح وتدقيق وتقويم ملفات الطلبة التي جاري استلامها من الطلبة حتى غداً الخميس 28 مايو الجاري، هذا إضافة إلى جهود الوزارة في تطوير الأنظمة الإلكترونية لتفي بمتطلبات أساليب وأدوات التقييم الحالية، كما تعكف فرق العمل المعنية على مراجعة الرصد وتدقيق الدرجات ومراجعة النتائج، بما يضمن القدر المطلوب من الدقة والموضوعية. وعليه فإن الإعلان عن نتائج الشهادات العامة "الابتدائية، الإعدادية، الثانوية" سيكون في حال الانتهاء من الرصد والتدقيق، ومن المرجح أن يتم ذلك خلال الأسبوع الأخير من يونيو 2020.

متى من المتوقع إعلان نتائج بقية المراحل الدراسية؟

- بالنسبة لنتائج الطلبة في صفوف النقل العادية من المتوقع أن يتم الإعلان عنها في منتصف شهر يونيو بإذن الله.

متى من المتوقع البدء في امتحانات الدور الثاني؟ ومتى سوف تنتهي؟

- لقد تم إلغاء امتحانات الدور الثاني، لأنه لا حاجة لها في ظل الأوضاع الراهنة، وفي غياب الامتحان النهائي للفصل الدراسي الثاني والاستعاضة عنه بملف الطالب.

متى من المتوقع بدء عودة الهيئة التعليمية والإدارية؟ ومتى يبدأ العام الدراسي المقبل 2020 – 2021؟

- مبدئيا، فإن تاريخ العودة المدرسية ستكون وفقا لما هو محدد في دليل التقويم السنوي الرسمي المعلن عنه منذ بداية العام الدراسي الجاري. وبذلك تكون عودة أعضاء الهيئات الإدارية والتعليمية يوم الثلاثاء 1 سبتمبر 2020، وعودة الطلبة يوم الأربعاء الموافق 16 سبتمبر 2020 بإذن الله تعالى، وهذا طبعا يبقى رهن أية تطورات جديدة

ما هي خطة الوزارة فيما يتعلق بالعام الدراسي المقبل في حال استمرت أزمة كورونا؟

- عودة الطلبة حسب التاريخ المعلن سابقًا ستكون في منتصف شهر سبتمبر 2020 بإذن الله تعالى، وتعد الوزارة العدة لمثل هذه العودة على جميع المستويات الانشائية والصيانة والتجهيزات وغيرها من الجوانب التي تؤمن العودة العادية، ولكن يبقى الأمر رهن المستجدات، شأننا في ذلك شأن دول العالم كلها، حيث يجري تعديل الخطط في ضوء التطورات والمتغيرات والمستجدات. وفي حال تواصل الوضع على ما هو عليه -لا قدر الله- فلكل حادث حديث، ولكن من المؤكد أن تجربة التعلم عن بعد سوف تكون حاضرة في كل الأحوال، ومن التجارب التي سيتم الاستفادة منها في التطوير المستمر للتعليم والمناهج، خاصة في ضوء نجاح التجربة واكتساب خبرة كبيرة خلال هذه الفترة القليلة الماضية.