محمد درويش

هندريك يوهانس "يوهان" كرويف، لاعب كرة قدم ومدرب هولندي سابق { 25 أبريل 1947 – 24 مارس 2016 } كبير أساتذة ومؤسس ما يعرف بإسلوب وطريقة لعب " الكرة الشاملة " التي تميز بها المنتخب الهولندي في سبعينيات القرن الماضي حيث كان كرويف نجم الفريق الأول خلال تلك الحقبة وكذلك هو نفسه الأسلوب الذي اتبعه مع برشلونة في تسعينيات القرن الماضي كمدرب، يعتبر واحداً من أعظم لاعبي جيله خصوصاً وكرة القدم على الإطلاق وقاد منتخب بلاده الطواحين كلاعب إلى نهائي كأس العالم 1974 واستلم في نفس العام جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في البطولة.

لعب للعديد من الأندية في القارة العجوز والدوري الأمريكي، حيث لعب لصالح أياكس أمستردام وفينوورد في الدوري الهولندي، بينما حمل قميص برشلونة وليفانتي في الدوري الإسباني.



بدأ مسيرته مع أياكس في عام 1964 وتمكن معهم خلال تسعة مواسم من الفوز بلقب الدوري الهولندي ثماني مرات وكأس هولندا خمس مرات محلياً أما على الصعيد القاري فقد فاز بلقب دوري الأبطال الأوروبي بمسماه القديم { كأس أوروبا } ثلاث مرات وكأس السوبر الأوروبي مرة واحدة وكأس الأنتركونينتينيال مرة واحدة أيضاً.

انتقل بعد ذلك إلى برشلونة ولم تكن مسيرته معهم ناجحة إلى حدٍ كبير كما الحال مع أياكس في الإرديفيزي حيث أنه وخلال خمسة أعوام قضاها معهم { 1973 – 1978 } فاز فقط بلقب الدوري الإسباني مرة واحدة وكأس ملك إسبانيا أيضاً.

خلال الأعوام ما بين { 1979 – 1981 } تنقل بين ناديين من أندية الدوري الأمريكي وليفانتي الإسباني ولم يوفق بتحقيق أي لقبٍ مع تلك الفرق ثم عاد إلى النادي الذي بدأ معه مسيرته نحو الشهرة والنجومية والتميز { أياكس } وختم مسيرته مع الأندية بشكلٍ رائع في موسم واحد فقط { 1983 – 1984 } مع فينوورد حيث قادهم إلى الفوز بلقبي الدوري الهولندي والكأس المحلية.

على الصعيد الدولي، لعب مع المنتخب الهولندي خلال فترة ستينيات وسبيعينيات القرن الماضي { 1966 – 1977 } وشارك معهم في 48 مباراة سجل خلالها { 33 هدفاً } وقادهم لوصافة كأس العالم 1974 والمركز الثالث في بطولة كأس الأمم الأوروبية 1976.

أما كمدرب، فقد دربَ أياكس أمستردام منتصف الثمانينيات وفاز معهم بلقب كأس هولندا مرتين وكأس الكؤوس الأوروبية مرة واحدة ثم جاءت النقلة النوعية باسمه كمدرب عندما قادَ برشلونة في التسعينيات لغزو أوروبا وإذلال كبارها وقادهم لجميع الألقاب المحلية والقارية.

على الصعيد الشخصي، حقق العديد من الجوائز الفردية لعل أبرزها جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم 3 مرات وأفضل لاعب في الدوري الأمريكي لعام 1979 وكان ضمن فريق القرن العشرين وممن صنفتهم مجلة " World Soccer " عام 2013 ضمن أعظم 11 لاعباً في التاريخ.

توفي صباح يوم 24 مارس 2016 بعد صراعٍ طويل مع مرض سرطان الرئة والذي كان قد انتقل إلى دماغه وقبل أسبوع من وفاته بدأ يفقد الحركة على الجانب الأيسر من جسده وكذلك قدرته على الكلام.