ميلانو - غازي العمري

تتجه أنظار الملايين من عشاق كرة القدم الإيطالية في كل مكان إلى ملعب الأولمبيكو في العاصمة روما، حيث يلتقي يوفنتوس بنابولي غداً في نهائي كوبا إيطاليا. ونجح الفريقان في بلوغ المباراة النهائية بعد تفوق يوفنتوس على ميلان، وتخطي نابولي لعقبة إنتر في الدور نصف النهائي.

***



ساري وجهاً لوجه أمام فريقه السابق

يواجه مدرب يوفنتوس ماوريزيو ساري فريقه السابق نابولي للمرة الثالثة هذا الموسم. ويسعى ساري لإيجاد الحلول قبل موقعة النهائي بعد الأداء الباهت الذي ظهر به الفريق في موقعة نصف النهائي أمام ميلان. وتلقى يوفنتوس العديد من الانتقادات بسبب الاستحواذ السلبي وضعف النجاعة الهجومية، بالإضافة إلى صعوبات واضحة في خلق الفرص على مرمى الخصوم.

ويغيب عن يوفنتوس الثلاثي هيغوايين ورامسي والقائد كيليني بسبب الإصابة، ما يجعل خيارات ساري محدودة نسبياً في خطي الوسط والهجوم. ومن المتوقع أن يدفع المدرب الإيطالي بنفس التشكيلة التي بدأت مباراة ميلان في نصف النهائي، مع إمكانية اشراك كوادرادو بدلاً عن دانييلو في خط الدفاع. كما سيلعب كريستيانو رونالدو من جديد كرأس حربة في ظل عدم جاهزية هيغوايين، مع تأكيد الثنائي ديبالا وكوستا لتشكيل المثلث الهجومي للسيدة العجوز.

ونجح ساري هذا الموسم في هزيمة فريقه السابق نابولي 4-3 في تورينو، في حين تعرض للخسارة 2-1 في نابولي.

***

غاتوزو يحلم بلقبه الأول كمدرب

يأمل المدير الفني لنابولي جينارو غاتوزو بالفوز بلقبه الأول في مسيرته كمدرب، وذلك بعد نجاح فريقه في بلوغ المباراة النهائية لكأس إيطاليا. وتغير شكل نابولي كثيراً منذ استلام لاعب ميلان السابق لدفة القيادة خلفاً لكارلو أنشيلوتي.

وظهر نابولي منظماً ومتماسكاً بشكل كبير، ويعتمد الفريق بشكل أساسي على الهجمات المرتدة مستفيداً من سرعة الثلاثي الهجومي المكون من ميرتينز وبوليتانو وإنسيني، بالإضافة إلى صلابة دفاعية بقيادة المدافع المميز كوليبالي. كما يمتلك فريق الجنوب خط وسط رائع يمتاز بالقوة والسرعة والمهارة والديناميكية العالية. ومع إمكانية عودة مانولاس ومشاركة فابيان رويز منذ البداية، تبدو تشكيلة نابولي مثالية لخوض النهائي. ويأمل فريق البارتينوبي في الاستفادة من الحالة الإيجابية التي يمر بها الفريق لحسم النهائي وتحقيق البطولة السادسة للفريق والأولى له تحت قيادة المدرب غاتوزو.

***

قوانين جديدة بسبب (كوفيد 19)

- تلعب المباراة النهائية هذا الموسم في ملعب الأولمبيكو في العاصمة روما خلف أبواب مغلقة.

- يسمح بإجراء 5 تبديلات لكل فريق خلال المباراة.

- يتم اللجوء للعب ركلات الترجيح بشكل مباشر في حال انتهاء اللقاء بتعادل الفريقين، دون الحاجة للعب أشواط إضافية.

***

أرقام من كأس إيطاليا

- حقق يوفنتوس لقب بطولة كأس إيطاليا (13 مرة) كأكثر الفرق فوزاً بالبطولة متفوقاً على روما صاحب الـ 9 ألقاب. كما يعد يوفنتوس أكثر الأندية وصولاً للمباراة النهائية (18 نهائياً)، يليه روما (17 نهائياً).

- حقق نابولي اللقب 5 مرات كان آخرها عام 2014 عندما انتصر على فيورينتنيا 3-1.

- آخر مرة التقى يوفنتوس ونابولي في النهائي كانت عام 2012، وانتهت المباراة بفوز نابولي 2-0.