موزة فريد

أعلن باعة خضراوات وفواكه عن توافر سلعة البصل الهندي في الأسواق خلال الفترة المقبلة وذلك بعد إغلاق دام أكثر من 6 أشهر تقريباً من قبل السلطات الهندية، مشيرين إلى انخفاض في أسعار الخضروات والفواكه وتوافرها في الأسواق بالأخص الطماطم بنسبة أكثر من 70 %

وقال أبو حسن من شركة نادر إبراهيم للخضار والفاكهة إن البصل الهندي سيتوافر بالأسواق قريباً بعد معاودة فتح تصديره بعد أن كان مغلقاً من قبل الهند لمدة 6 أشهر أو 7 تقريباً وذلك لزيادة الإنتاج واستقرار أسعاره، مشيراً إلى توافر البصل المصري والذي يباع بسعر 300 فلس وزن 3 كيلوغرام والبصل اليمني وزن 3 كيلوغرام بسعر 500 فلس مع توقع أن يكون سعر البصل الهندي بنفس المستوى.



وتوقع إبراهيم أن يتراوح سعر البصل الهندي في الأسواق المحلية بين 170 فلساً إلى 200 فلس للكيلوغرام ويتوقع أن يلاقي طلباً كبيراً لدى توفره في الأسواق والذي يمكن أن يسحب الاستهلاك من البصل المصري واليمني ويؤدي ذلك لخفض سعره في الفترة المقبلة، وأضاف على أن الأسعار بشكل عام في سوق الخضروات والفواكة تعتبر مستقرة حالياً وبأسعار مرضية.

وبين بأن هذه الفترة هي فترة موسم الشتاء والذي يتميز بإنتاج الخضروات السعودية والبحرينية والتي تتوفر بكثرة في السوق، فحالياً بدأت المحاصيل المحلية تظهر كالطماطم البحريني والصغير منه يتوفر الآن وبكثرة في السوق مع توافر السنطرة السورية والتركية واللبنانية منها بأسعار منخفضة بجانب انخفاض أسعار العديد من الأصناف.

ورجح أن تباع الفراولة ذات الخمس حبات أو 6 حبات بدينار واحد، وهي أمور موسمية معتاد عليها خلال هذه الفترة مع توفر الفواكة من جنوب إفريقيا خلال الأيام القادمة كالعنب والمشمش والنكترين والخوخ، أما بالنسبة للفواكه المعدومة في السوق فهي الفواكه الاستوائية التي تعتبر من السلع التكميلية غير الأساسية.

ونوه إبراهيم بارتفاع الإقبال خلال هذه الفترة على "الحمبصيص" التركي والذي عاود الحضور في السوق بعد انقطاع 10 سنوات والذي يباع الآن بسعر 7 دينار لزنة 3.5 كيلوغرام و "الحمبصيص" الصيني بسعر 4 دينار لزنة 5 كيلوغرام.

من جهته قال المستثمر في القطاع الزراعي حامد الدرازي إن الأسعار حالياً تعتبر في متناول يد الجميع فقد وصل سعر الصنطرة الباكستاني وزن 10 كيلوغرام بين 1.300 و 1.500 دينار وسعر صندوق البندورة يتراوح بين 700 فلس و 800 فلس، ومن أبرز فواكه الموسم هو البرتقال السكري والمانجا التفاحي المدور الكيني.

بدوره قال بائع الخضروات والفواكه حجي عبدالعزيز إن سعر البصل في انخفاض حيث وصل سعر الخيشة للبصل اليمني ذات وزن 7 كيلو غرام بسعر دينار مع بيع كيس البطاطس أيضاً بسعر دينار واحد، مع وصول سعر صندوق الطماطم إلى 500 فلس و700 فلس للطماطم المصري والذي كان يباع بسعر 3 دينار والآن وزن 8 كيلو للبصل المصري الصندوق بدينار.

وأضاف: "انخفض سعر الطماطم بنسبة تصل لأكثر من 70 % تقريباً مع توافر الطماطم البحريني والذي رفع العرض مقارنة بالطلب، مشيراً كذلك إلى بدء موسم البرتقال والسنطرة وكافة أنواع الحمضيات بأسعار مناسبة ومخفضة فالبرتقال المصري زنة 10 كيلوغرام بدينارين واللبناني للسلة الكاملة بسعر دينار ونصف تقريباً".