قالت وزارة الصحة اليابانية، الأحد، إنه تم اكتشاف سلالة جديدة كلياً من فيروس كورونا، بعد فحص أربعة مسافرين قادمين من البرازيل.

وقال تاكاجي واكيتا، رئيس المعهد الوطني للأمراض المعدية في إفادة للصحافيين بوزارة الصحة، إن السلالة الجديدة تختلف عن السلالتين اللتين اكتشفتا لأول مرة في بريطانيا وجنوب إفريقيا.

وأظهرت بيانات رسمية أن السلالة الجديدة المتحورة لفيروس كورونا الأسرع نقلاً للعدوى، انتشرت حالياً في ثماني ولايات أميركية.



وتبين أن سلالة "بي 117" التي ظهرت في بريطانيا في نهاية السنة الماضية، تنقل العدوى أكثر من الفيروس الذي كان منتشراً سابقاً، بنسبة تتراوح بين 40 و70%.

وأظهرت بيانات المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض الجمعة، أن تلك السلالة التي تم الإبلاغ عنها لأول مرة في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، رصدت في ثماني ولايات وكانت كاليفورنيا وفلوريدا الأكثر تضرراً.

ورصدت أيضاً هذه السلالة في كولورادو وتكساس ونيويورك وجورجيا وكونيتيكت وبنسلفانيا، في إجمالي 63 حالة.

وأثار انتشار السلالة "بي 117" وأخرى أكثر نقلاً للعدوى ظهرت في جنوب إفريقيا معروفة باسم "بي 1351" مخاوف من ظهور سلالة مماثلة في الولايات المتحدة.

موجات إغلاق جديدة

وشددت مدينتان صينيتان تخضعان للحجر الصحي في جنوب بكين السبت، القيود لمواجهة أكبر تفش لفيروس كورونا المستجد في البلاد منذ ستة أشهر.

وتشمل التدابير 18 مليون شخص في مدينتي شيجياتشوانغ وشينغتاي، اللتين تضمان مناطق ريفية واسعة وتقعان في مقاطعة هيبي.

وتشهد الصين، التي نجحت في ربيع 2020 في القضاء على الوباء، ازدياداً في عدد الإصابات في مقاطعة هيبي، وتخشى عودة الوباء من جديد بمناسبة رأس السنة الصينية في فبراير، حين يتنقل مئات ملايين الأشخاص عبر أنحاء الصين لزيارة عائلاتهم وأصدقائهم.

كما بدأت بريزبين، ثالث المدن الأسترالية، السبت أول أيام الإغلاق تنفيذاً لقرار السلطات، بعد اكتشاف أول إصابة بفيروس كورونا المتحور، الذي كان رُصِد في المملكة المتحدة، بعد التأكد من إصابة موظف يعمل في فندق يستقبل أشخاصاً يخضعون لحجر صحي.

أما بوروندي فتغلق حدودها البرية والبحرية اعتباراً من الاثنين، وتفرض الحجر الصحي لمدة سبعة أيام على الوافدين جواً بسبب "ارتفاع الإصابة بفيروس كورونا المستجد".