كشفت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني أنه تم الانتهاء من إعداد مناقصة لتوفير وتركيب ألعاب خاصة بذوي الهمم والتي من المقرر توزيعها في عدد من المواقع الرئيسية مثل ساحل المالكية وساحل أبوصبح وساحل البديع ولكونها تتطلب ممرات أو أرضية مطاطية للحركة فقد تم طرح المرحلة الثانية من مناقصة تركيب الأرضيات المطاطية لهذا الغرض.

وأكدت لـ "الوطن" أنها اعتمدت استراتيجية في مشاريعها للحدائق والمتنزهات والمماشي ترتكز على تحديد مساحات وألعاب خاصة لذوي العزيمة وذلك ضمن رؤية وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني في توفير الخدمات لذوي العزيمة.

وأوضحت أنها تعتمد شؤون البلديات وأمانة العاصمة والبلديات لائحة سلامة خاصة بالألعاب وتتضمن اشتراطات خاصة تمت دراستها وإعدادها من قبل المختصين في قسم الحدائق والمتنزهات.



وأضافت "نظراً إلى تنوع أشكال الإعاقة لذوي العزيمة فقد روعي توفير البيئة المؤهلة لهم في بعض مشاريع الوزارة وذلك في تصميم مرافقها حسب معايير التصميم العالمي كتهيئة الطرق بإضافة المنحدرات بجانب السلالم وتخصيص دورات المياه والمواقف المميزة للمركبات".

وأشارت إلى "أن هناك عدداً من الاشتراطات تتضمن اختيار مواد تتميز بالقوة والاستدامة لتحمل الاستخدام المتكرر والظروف الجوية للأماكن المفتوحة مدة لا تقل بشكل عام عن 5 سنوات، كما يراعى في تصميم الألعاب توافر اشتراطات السلامة لأجزاء الألعاب ومراعاة ارتفاعات المقاعد والمنصات والأجزاء المتحركة بشكل يسمح لمختلف الفئات العمرية باستخدامها، على أن تتحمل الأطفال من مختلف الأوزان والأحجام".

وأشارت إلى أنه "تم توفير الملاعب لفئة الشباب والناشئة في الحدائق والمتنزهات والساحات الشعبية وكذلك بعض أجهزة التمارين الرياضية وتتيح لهم ممارسة الرياضة في مضامير المشي"، مؤكدة أنها ضمنت في مشاريعها الاستراتيجية كساحل البسيتين والحديقة المائية وحديقة المحرق الكبرى منطقة مخصصة ومجهزة بألعاب لذوي العزيمة وقد تم تركيب ألعاب مناسبة وضمن المعايير العالمية للحافظ على الأمن وسلامة الأطفال وقد وفرت أمانة العاصمة الخدمات والألعاب الخاصة بفئة ذوي العزيمة في بممشى جسر سترة وحديقة أم الحصم كما يوجد توجه إلى تركيب ألعاب لذوي العزيمة بجميع الحدائق الرئيسة بالعاصمة".

وقامت بلدية المنطقة الجنوبية بتلبية رغبات واحتياجات ذوي العزيمة منذ العام 2019، من خلال توفير ألعاباً خاصة لهم في الحدائق العامة. وقد وفرت حديقة خليفة الكبرى بالرفاع ألعاباً متخصصة لأصحاب الهمم كالأرجوحة وكرة السلة والملاعب الخاصة التي تهدف إلى دمج هذه الفئة مع الأسوياء في المجتمع.

من جهتها قامت بلدية المنطقة الشمالية بخطوات سابقة وجارية حالياً لتهيئة الحدائق لاستخدام لذوي العزيمة أهمها توفير وتركيب ألعاب ذوي الهمم في حديقة الجنبية البيئية منذ خمس سنوات كما تم استبدال أرضيات ساحات الألعاب الرملية بالكامل إلى مطاطية في 4 حدائق عامة من مبرراتها تسهيل حركة ذوي العزيمة وهي ممشى عالي، حديقة جبلة حبشي 435، حديقة حلة العبد الصالح، حديقة المالكية 2 إضافة إلى المواقع المنجزة سابقا وهي حديقة الدراز وساحل أبوصبح، وذلك يتم دمج احتياجاتهم ضمن جميع الحدائق الأخرى بألعاب مختلطة الاستخدام وأرضيات تسهل حركتهم.