اتخذ الاتحاد الدولي لكرة القدم، خطوة تصعيدية جديدة، تجاه اقتراح بعض الأندية الأوروبية بإقامة مسابقة يطلق عليها دوري السوبر الأوروبي.

وقال الفيفا في بيان رسمي بالاشتراك مع جميع الاتحاد القارية: "في ضوء التكهنات الإعلامية الخاصة بإنشاء بطولة دوري السوبر الأوروبي، بين مجموعة من الأندية الأوروبية، فإن الفيفا وجميع الاتحادات القارية، يريدون التأكيد على أن هذه البطولة لن يتم الاعتراف بها من قبل الفيفا أو اتحاداته المختلفة".



وأكمل الفيفا بيانه: "أي لاعب أو نادٍ يشارك في بطولة مثل هذه، لن يسمح له بالمشاركة في أي بطولة ينظمها الفيفا أو اتحاداته القارية".

وأشار الفيفا إلى حقيقة أن أي بطولة يجب أن يقرها هو أو الاتحادات القارية التابعة له، كي يتم اعتبارها بطولة رسمية معترف بها.

وشدد البيان على أن الفيفا لا يعترف إلا بكأس العالم للأندية وبطولات الأندية القارية فقط كبطولات رسمية دولية.

ومنذ تسعينيات القرن الماضي، وبعد نجاح دوري أبطال أوروبا، ناقشت كبرى الأندية الأوروبية، من أمثال ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس، فكرة إنشاء ما يسمى بـ"دوري السوبر الأوروبي"، ليكون بدلا من دوري أبطال أوروبا، وهي المسابقة التي ينظها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا".

وتطور الأمر في أكتوبر/ تشرين الثاني الماضي، بعدما انتشرت تقارير صحفية عن وجود اقتراح لإقامة "الدوري الأوروبي الممتاز"، والذي يقام بنظام دوري بين أفضل 18 فريقا في أوروبا، ولا يكون فيه هبوط للقسم الثاني على غرار الدوري الأمريكي لكرة السلة "NBA".