تلفزيون الشرق


طرحت مصلحة الخزانة وسك العملة في مصر 10 ملايين قطعة عملة معدنية من فئة "الجنيه"، إضافة إلى خمسة ملايين قطعة من فئة "الخمسين قرشاً" تحمل شعار "فرق مصر الطبية"، تكريماً لدور الأطباء والطواقم الطبية في مكافحة وباء كورونا.

ووجَّه الدكتور محمد معيط، وزير المالية المصري، في بيان، تحية إجلال واعتزاز بالرسالة الإنسانية النبيلة التى يعكف "جيش مصر الأبيض" على أدائها بمنتهى الإخلاص، متصدراً الصفوف الأولى لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأوضح الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن مصلحة الخزانة العامة وسك العملة، تُوثق هذا الدور البطولى المتعاظم لـ"جيش مصر الأبيض" فى ذاكرة الأمة، من خلال طرح عملات تذكارية تحمل شعار "فرق مصر الطبية"؛ تقديراً لجهودهم الكبيرة فى إنقاذ حياة الآلاف من المواطنين بكل بسالة.


وأكد وزير المالية المصري أن بلاده تُولي اهتماماً متزايداً بالعاملين في القطاع الصحي، موضحاً أنه قد تم إقرار حزمة إضافية لتحسين أجورهم وتخفيف الأعباء عن كاهلهم، من خلال رفع زيادة بدل المهن الطبية لنحو 600 ألف من الأطباء وهيئة التمريض بالقطاع الصحي، إضافة إلى تأسيس صندوق للمخاطر لأصحاب المهن الطبية.

وأضاف الوزير أنه تم رفع مكافأة أطباء الامتياز بالمستشفيات الجامعية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ومستشفيات جامعة الأزهر التى تُصرف لهم خلال فترة التدريب "الامتياز"، لتصبح 2200 جنيه شهرياً بدلاً من 400 جنيه، اعتباراً من خريجي كليات الطب دفعة ديسمبر 2019، بتكلفة إجمالية 320 مليون جنيه سنوياً.

من جانبه، أشار اللواء حسام خضر، رئيس مصلحة الخزانة العامة وسك العملة، إلى حرص وزارة المالية على تنمية الوعى الوطنى بالأحداث التاريخية المهمة والشخصيات الرائدة والمؤثرة فى حياة الشعب المصري.

وأشار خضر إلى أنه تم مؤخراً طرح نحو 3 ملايين قطعة عملة معدنية تحمل شعار الشرطة المصرية احتفالاً بعيد الشرطة، وتجسيداً للتضحيات الغالية لأبطال وزارة الداخلية المصرية في الزود عن الوطن والحفاظ على سلامة مواطنيه وأراضيه.

ولفت رئيس "سك العملة" إلى اهتمام المصلحة بتنمية الوعي الوطني بالإنجازات غير المسبوقة، مشيراً إلى إعداد تصميمات لكل المشروعات القومية التى شهدتها مصر خلال السنوات الخمس الماضية، واقتراح "سك" كل منها على العملات المتداولة والتذكارية والطوابع التذكارية، وفقاً لما يحدده مجلس الوزراء.

أوضح أن هناك العديد من المشروعات التاريخية التى تستحق التوثيق، ومنها العاصمة الإدارية، والريف المصري الجديد، ومدينة العلمين الجديدة، والشبكة القومية للطرق، وحقل ظهر للغاز، ومزارع الطاقة الشمسية بأسوان، وقناة السويس الجديدة.. وغيرها، مشيراً إلى أنه تم سك عدد من المشروعات بالفعل على بعض العملات، وإعداد تصميمات للمشروعات الأخرى بالتعاون مع الجهات المعنية.