في عملية جراحية فريدة تمكن فريق جراحي في مستشفى الملك حمد الجامعي بإشراف الدكتور غسان سلمان استشاري جراحة الرئة والقفص الصدري والفريق الطبي المساعد له من إنقاذ مريضة تبلغ من العمر 66 عاما كانت تعاني من ورم غير حميد في الرئة.

حيث ذكر الدكتور غسان أنه تم تحويل المريضة إلى عيادة جراحة الصدر و الرئة بالمستشفى بعد أن تم تشخيص الحالة واكتشاف غدة صغيرة في أسفل الرئة اليمنى، مما استدعى عمل أشعة نووية عالية الدقة، والتي أكدت وجود ورم غير حميد في الرئة.

تمت مناقشة الحالة في المجلس الوطني للأورام التابع لمركز البحرين للأورام والذي أقرَ إجراء عملية لاستئصال الورم، وعلى إثره قام الفريق الطبي في مستشفى الملك حمد الجامعي بإشراف الدكتور غسان سلمان بإجراء هذه العملية الفريدة عن طريق ثقب واحد في الصدر لا تتجاو 5سم عن طريق المنظار، حيث استغرقت العملية ساعتين تحت التخدير الكلي، والتي تكللت بالنجاح، حيث غادرت المريضة المستشفى بعد 5 أيام وهي تتمتع بحالة صحية مستقرة.



حيث أضاف الدكتور غسان أن التقنية المتبعة في العملية بإجراء ثقب واحد بجانب الصدر يُعتبر من أحدث التقنيات المستخدمة على مستوى العالم، حيث يتم إدخال المنظار وأدوات الجراحة الخاصة من الثقب، مما يسمح بالوصول إلى الرئة المصابة، وإزالة الفص الذي يحتوي على الورم من الرئة بسهولة ودقة، دون الإضرار بالأنسجة المحيطة به، مما يساعد على سرعة شفاء المريض وتعافيه وممارسة حياته بشكل طبيعي بعد عدة أيام من العملية، على عكس ما كان يجرى بالسابق عن طريق شق كبير أو عن طريق المنظار بعدة ثقوب.

ويجدر بالذكر أنه يحرص مستشفى الملك حمد الجامعي و مركز البحرين للأورام دائما على استخدام أحدث التقنيات من خلال الأجهزة و المعدات الطبية المتطورة والمتوفرة في المستشفى والمركز على يد أمهر الأطباء بهدف خدمة المواطنين والمقيمين بمملكة البحرين.