قدَّمت دراسة بجامعة البحرين مقترحاً تقنياً يتمُّ بوساطته توقيع المستندات الإلكترونية بشكل آمن وفعَّال، وذلك من خلال إنشاء منصَّة خاصة تعتمد تقنية سلاسل الكتل (Blockchain)، وتضمن اكتساب ثقة الأعمال والمصداقية.

واقترحت الدراسة - المقدمة من الطالب حازم السباعي للحصول على درجة الماجستير في الأمن السيبراني بكلية تقنية المعلومات، التي جاءت بعنوان: "منصة توقيع المستندات الآمنة للحكومة الإلكترونية البحرينية باستخدام تقنية سلاسل الكتل (البلوكتشين)" - حلاً يشمل مجموعة من التقنيات والحلول والإعدادات التي تضمن زيادة عامل الأمان وتحقيق الشفافية، والمرونة، والقدرة على التتبع الفوري للعمليات من خلال الخصائص التي توفرها المنصة لعمليات توقيع المستندات الرقمية، حيث تكون جميع البيانات موزعة على أعضاء الشبكة ومشفرة من خلال خوارزميات رياضية معقدة بشفرة جزئية من الشفرة الكلية، التي يتم بها تشفير سلاسل الكتل المكونة لسجل معاملات توقيع المستندات الرقيمة والكتل الكلية المرتبطة بالنظام.

وتقنية سلاسل الكتل (بلوكتشين) هي إحدى التقنيات الناشئة التي تُعنى باســـتخدام تقنية السجلات الموزعة. وتُعـــد هذه التقنيـــة قاعـــدة بيانات مشـــفرة لا مركزية للمعلومـــات، يتحكم بها أعضاء فـــي الشـــبكة، ويتم ربط السجلات والمعاملات التي تجرى ضمن هذه الشبكة حال استكمالها جميعاً بعضها ببعض ضمـــن سلاســـل رقميـــة باستخدام وسائل تشفير، بحيـــث يمكـــن أن يشـــاهد أيُّ شخص في الشبكة أيَّ تغيير على أيِّ سجل بشكلٍ فوري.



وتألَّفت لجنة المناقشة من: الأستاذ الدكتور نيك بيسيس بجامعة إيدج هيل في المملكة المتحدة، ممتحناً خارجياً، والأستاذ المشارك بقسم نظم المعلومات بجامعة البحرين الدكتور زكريا عيسى صالح ممتحناً داخلياً، والأستاذ المشارك بقسم هندسة الحاسوب الدكتور وائل محمد المدني مشرفاً، وعميدة كلية تقنية المعلومات بجامعة البحرين الدكتورة لمياء محمد الجسمي مشرفاً مشاركاً. وتمت مناقشة الدراسة المقدمة عبر منصة "مايكروسوفت تيمز"، التزاماً بالإجراءات الاحترازية المعمول بها في مملكة البحرين.