الشرق الأوسط

نصحت الولايات المتحدة رعاياها في أفغانستان بتفادي الذهاب إلى مطار كابل، وذلك في إشعار خاص بالتنقل صادر عن السفارة اليوم (السبت) مع سعي الآلاف إلى الفرار من البلاد، وفقاً لوكالة «رويترز».

وجاء في الإشعار: «بسبب تهديدات أمنية محتملة خارج بوابات مطار كابل، ننصح الرعايا الأميركيين بتفادي الذهاب إلى المطار وتحاشي بوابات المطار في الفترة الحالية ما لم تتلقوا تعليمات فردية بذلك من ممثل للحكومة الأميركية».



وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أمس (الجمعة) أن عمليات الإجلاء الكثيفة في مطار كابل هي «من الأصعب في التاريخ»، ولا يمكن ضمان «نتيجتها النهائية»، في وقت يسعى آلاف المدنيين الأميركيين والأفغان للفرار من البلد بعد إحكام «طالبان» سيطرتها عليه، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وعلقت عمليات الإجلاء عدة ساعات في مطار العاصمة الأفغانية بسبب اكتظاظ القواعد الأميركية في الخليج، ولا سيما في قطر إلى حيث تم نقل الأشخاص الخارجين من أفغانستان في مرحلة أولى، على ما أقر مسؤول في البنتاغون.

وقال بايدن في خطاب في البيت الأبيض إن هذا الجسر الجوي «من الأضخم والأصعب في التاريخ»، مؤكداً أن الولايات المتحدة هي «البلد الوحيد القادر» على تنظيم مثل هذه العمليات.

وأعلن أن الجيش الأميركي أجلى 13 ألف شخص من أفغانستان منذ 14 أغسطس (آب) و18 ألفاً منذ يوليو (تموز)، يضاف إليهم آلاف غادروا في رحلات خاصة «نظمتها الحكومة الأميركية».