العين الإخبارية


انطلقت، الأحد، فعاليات الدورة الـ41 من "أسبوع جيتكس للتقنية 2021"، الذي يستمر حتى 21 أكتوبر الجاري في مركز دبي التجاري العالمي ،

ويقام جيتكس هذا العام، بالتزامن مع الحدث العالمي "إكسبو 2020 دبي"، على أرض منطقة الخدمات الحكومية، في مركز دبي التجاري العالمي.

ويعتبر أكبر معرض للتقنية في الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا وجنوبي آسيا. ويتضمن الأسبوع فعاليات رئيسة، تشمل: معرض «جيتكس نجوم المستقبل»، «قمة مستقبل بلوك تشين»، فعالية «فينتك سيرج»، مؤتمر التسويق «ماركيتنغ مينيا»، وذلك بهدف إرساء بيئة نموذجية لاستعراض أحدث التقنيات العالمية.


كما يستضيف الاسبوع مؤتمر «جيتكس نجوم المستقبل» 700 شركة ناشئة من 60 دولة، إضافة إلى شبكة تتكون من 400 من المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال العالميين، كما سيسلط الضوء على الإمكانات الكبيرة للتقنيات المالية، وتقنيات «بلوك تشين».

كما يستضيف الحدث أيضا «جيتكس غلوبال وعالم الذكاء الاصطناعي»، الفعالية المشتركة الأكبر في العالم في مجال التكنولوجيا في 2021، لدعم مسيرة التحول الرقمي العالمية، بمشاركة أهم المُبتكرين العالميين في الذكاء الاصطناعي، وشبكة اتصالات الجيل الخامس، والحلول السحابية، والبيانات الضخمة، والأمن السيبراني، و«بلوك تشين»، والتكنولوجيا المالية.

ويناقش معرض ومؤتمر "جيتكس دبي 2021" أبرز القضايا العالمية التي تخص قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وكيفية استخدامات التكنولوجيا نحو تحقيق تنمية اقتصادية اجتماعية مستدامة وعلى رأسها تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الاشياء، والحوسبة السحابية، وتصنيع الروبوت.

اليوبيل الذهبي للإمارات

ويصادف المعرض هذا العام، اليوبيل الذهبي لدولة الإمارات العربية المتحدة، والذي يحتفل بالتحول الرقمي في المنطقة وتطلعاتها وإنجازاتها.

ويشهد برنامج قيادي رفيع المستوى، حيث يعرض الوزراء والمديرون العامون وكبار المسؤولين خرائط طريق التحول الرقمي والتطلعات والفرص التكنولوجية، في سعيهم نحو اقتصاد رقمي متقدم لتحقيق الرخاء المشترك والتأثير المجتمعي الفعال.

ابتكارات وتقنيات جيتكس

يستعرض المعرض في نسخته الـ41 أحدث الابتكارات والتقنيات التجريبية، بمشاركة المبتكرين العالميين في مجالات عدة، منها الذكاء الاصطناعي، وشبكة اتصالات الجيل الخامس، والحلول السحابية، والبيانات الضخمة، والأمن السيبراني، وبلوك تشين والحوسبة الكمية، والتكنولوجيا المالية، والتسويق الشامل.

وسيوفر المعرض الدعم للمبتكرين من مختلف أنحاء العالم، من خلال إطلاق مبادرات لدعم رواد الأعمال من الشباب والنساء، إضافة إلى مطوري التكنولوجيا.

فعاليات جيتكس

ويقام المعرض بمشاركة آلاف من الشركات من مختلف دول العالم، ويشهد فعاليات رئيسية على هامش المعرض، تشمل "جيتيكس نجوم المستقبل"، و"قمة مستقبل بلوك تشين" و"فينتك سيرج"، ومؤتمر التسويق "ماركيتنج مينيا".

يستضيف "جيتيكس نجوم المستقبل" أكثر من 700 شركة ناشئة من 60 دولة، إضافة إلى شبكة تضم أكثر من 400 شخص من المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال العالميين، فضلًا عن تسليط الضوء على إمكانات التقنيات المالية وتقنيات "بلوك تشين".

يعد أسبوع جيتكس للتقنية أبرز الفعاليات التقنية التي تقام منذ 41 عاماً، وتجمع تحت مظلتها نخبة من قادة القطاع والشركات الناشئة وكبار اللاعبين في القطاع للكشف عن أبرز التطورات التقنية عند ظهورها. ويعد معرض جيتكس العالمي الفعالية الوحيدة التي تسلط الضوء على أبرز الرؤى التقنية حول العالم وعلى نطاق واسع؛ بما في ذلك أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي، واتصالات الجيل الخامس، والحوسبة السحابية، والبيانات الضخمة، والأمن الرقمي، وتقنيات بلوك تشين، والحوسبة الكمومية، وتقنيات التسويق الغامر، والتكنولوجيا المالية.

ويعد معرض جيتكس العالمي من أهم المعارض المتخصصة بالتكنولوجيا، والتي تقام بمشاركة أكبر الشركات المتخصصة بالتكنولوجيا، والجهات الحكومية، والجيل الجديد من الشركات الناشئة لتقديم أحدث الابتكارات فائقة التطور من مختلف أنحاء العالم. ويشارك في نسخة المعرض لهذا العام مجموعة واسعة من شركات التكنولوجيا القائمة والناشئة التي تعمل في 26 قطاعاً مختلفاً، وتشمل فعالياته جلسات تدريبية في مجال التعلم العميق وورش عمل والعروض التقديمية الحية التي تسهم في رسم ملامح مستقبل مزدهر للقطاع الرقمي.

ويعد معرض جيتكس الفعالية الوحيدة في مجال التكنولوجيا والتي أقيمت بشكل مباشر خلال عام 2020، وسيتم توسيع المعرض في نسخته للعام الحالي ليكون أكبر من أي وقت مضى ويشمل منظومة عمل القطاع بأكملها. ويقام معرض جيتكس العالمي بالتزامن مع معرض جيتكس نجوم المستقبل، وقمة مستقبل البلوك تشين، وقمّة الذكاء الاصطناعي لكل شيء، ومؤتمر التسويق (جيتكس ماركتنغ مينيا)، وفعالية فينتك سيرج.