فازت "كلام تيليكوم"، المزود الرائد للحلول التقنية في مملكة البحرين، بجائزة أفضل استحواذ استراتيجي في حفل توزيع جوائز ناقل الاتصالات العالمي السنوي السابع العشر (Global Carrier Awards).

وتأتي هذه الجائزة تقديراً لعملية الاستحواذ الاستراتيجية التي قامت بها "كلام تيليكوم" على شركة "زاجل للاتصالات"، وهي أقدم وأكبر مزود لخدمات الإنترنت في دولة الكويت، إذ أنشأت عملية الاستحواذ كيانا مشتركاً تفوق إيراداته 100 مليون دولار، مع مراكز للبيانات في خمسة دول، و53 نقطة لتزويد الإنترنت في 25 دولة، ومزيج فريد من الشبكات تحت سطح الأرض والبحر، تجمع بين ثلاث قارات.



وتمكن إضافة "زاجل" شركة "كلام تيليكوم" من الاستفادة من بصمة دولية مشتركة، لا سيما في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لتوسيع خدماتها بالجملة في أنحاء المنطقة وخارجها، حيث خلقت استراتيجية الاستحواذ قوة للحلول الرقمية المتطورة في المنطقة وناقلاً دولياً مبتكراً.

وتعد عمليات الاندماج والاستحواذ استراتيجية نمو اتبعتها "كلام" على مدى السنوات الخمس الماضية. ففي العام 2018، تم الاستحواذ على شركة "تواصل تيليكوم" لتوسع بذلك نطاق شبكتها في جميع أنحاء آسيا وأوربا والشرق الأوسط، فيما تعد "زاجل" رابع عملية استحواذ تقوم بها "كلام"، التي تعتبر أعمالها بمثابة عامل تمكين إقليمي رائد للتحول الرقمي.

وبهذه المناسبة، قال فير باسي، الرئيس التنفيذي للمجموعة في "كلام تيليكوم": "إننا مسرورون لتكريمنا لاستراتيجيتنا في الاستحواذ. وفي هذا السياق، أود أن أشكر فريقنا في (كلام تيليكوم) على تنفيذ رؤيتنا للتحول الرقمي في جميع أنحاء الشرق الأوسط. إنني فخور بكوني جزءاً من هذه الرحلة المثيرة والملهمة التي نحن عليها، إذ انتقلنا من كوننا مزود خدمات إنترنت متواضع في مملكة البحرين إلى واحدة من أكبر ثلاثة مزودين لخدمات الإنترنت في دول مجلس التعاون الخليجي، وهو إنجاز هام لأعمالنا وتأكيد على رؤية شركائنا وفريقنا الأشمل".

وتعد جوائز ناقل الاتصالات العالمي الحدث الأكبر والأهم في مجال اتصالات البيع بالجملة، إذ تحتفي بأكبر الإنجازات في قطاعات الاتصالات المختلفة على مدى الاثني عشرة شهراً الماضية. وشهد حفل هذا العام منح 34 جائزة لأفضل المؤسسات في مجال الاتصالات والتكنولوجيا وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأضاف الرئيس التنفيذي للمجموعة: "مع زيادة النمو في عمليات التبني الرقمي، تقدم (كلام) حلولا تمكّن الشركات من التحول الرقمي عبر الأسواق، إضافة إلى تقديم تجربة واحدة متسقة في جميع أنحاء المنطقة. إننا نوفر حلولا أساسية لعدد متزايد من العملاء في الأسواق المحلية، في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وعلى الصعيد العالمي، وهذه الجائزة خطوة رائعة في مسيرتنا".

يذكر أن عملية الاستحواذ على "زاجل" منحت "كلام" ملكية بوابة أوربا – الهند (EIG)، وهي شبكة كابلات بحرية دولية من الألياف البصرية، يبلغ طولها 15 ألف كيلومتر وتربط 12 دولة عبر ثلاث قارات.

وقد دمجت "كلام" هذا الحضور مع نظام الكابلات الأرضية الخاص بها (KNOT)، الذي يمتد على مسافة تزيد عن 1400 كيلومتر، ويوفر اتصالاً بزمن وصول منخفض في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي. وتبلغ الطاقة الإجمالية لنظام الكابلات الأرضية الخاصة بـ"كلام" 12.8 تيرابايت في الثانية، وهو يربط بين البحرين والمملكة العربية السعودية والكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة.