تنظم الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية، فعاليات "المنتدى العربي للإعلام المسؤول مجتمعياً لعام 2018" تحت شعار "الإعلام المسؤول بوابة الانتشار والتأثير للمؤسسات المجتمعية"، ويرأسه السفير الدولي للمسؤولية الاجتماعية، الدكتور حسن كمال، تحت رعاية نائب رئيس مجلس الأمناء المدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي، الدكتور الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة.

ويتضمن المنتدى، الذي يقام خلال الفترة ما بين 22-23 مارس المقبل، تكريماً للفائزين بجائزة "التزام" للإعلام العربي المسؤول"، إضافة إلى تكريم "أفضل فيلم مجتمعي" للمشاركين في مسابقة "مراسل مجتمعي".

وقالت نائب رئيس تحرير وكالة مسؤولية للأنباء رئيسة اللجنة المنظمة للمنتدى منال العوفي إن المنتدى يهدف إلى دعم ممارسات الإعلام الهادف والملتزم بأخلاقيات مهنة الإعلام، إضافة إلى تأهيل كوادر متخصصة في مجال الإعلام المجتمعي في ظل تعاظم الدور الذي تقوم به منظمات المجتمع المدني في المنطقة العربية.



وحول أهم محاور أوراق عمل المنتدى أكدت العوفي أن المنتدى سيستضيف خبراء في مجال الإعلام المجتمعي، وسيتناول المتحدثون من خلال أوراق عمل محاور هامة في المنتدى منها الإعلام المجتمعي المسؤول بين ممارسات التطوع والمأسسة، وأسس ومرتكزات الإعلام المجتمعي المسؤول للتعريف بقيم المنظمات وإنجازاتها، محور الأدوات الإعلامية للتعامل مع الأزمات ذات التأثير على أنشطة المنظمات المجتمعية.

وحول مسابقة الإعلام المجتمعي أضافت العوفي: "تمتلئ مجتمعاتنا العربية بالكثير من المبادرات المجتمعية الخلاقة والمبدعة سواءً الفردية منها أو المؤسسية وهي بحاجة إلى جهود الإعلاميين لإظهارها ونشرها والتعريف بها، ومن هنا جاءت فكرة مسابقة (مراسل مجتمعي)، والتي أطلقناها ليكون لهؤلاء المبدعين صوت ينقله لنا المشارك من الدول العربية، ويقوم بتصويره عبر كاميراته الخاصة، ويعالجه فنيا ليخرج لنا فيلم يجسد قصة نجاح لنشاط أو مبادرة عربية مجتمعية".

وترسل الأفلام المشاركة على هيئة رابط إلكتروني إلى بريد الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية، وسيتم عرض أفضل عشر أفلام في حفل افتتاح وختام المنتدى، كما ستقام ورش عمل مصاحبة للمنتدى منها ورشة استراتيجيات وأدوات الإعلام المجتمعي لتعظيم العائد والأثر، وورشة الإعلام المجتمعي ودوره في تقديم نماذج وقدوات محفزة.

وسيحظى المنتدى العربي للإعلام المجتمعي لعام الجاري بمشاركة خبراء متميزين منهم عبدالرحمن المطوع خبير الإعلام المجتمعي نائب المدير العام بالهيئة الخيرية الاسلامية العالمية من دولة الكويت، والمكرم حاتم الطائي عضو مجلس الدولة العماني رئيس تحرير صحيفة رؤية العمانية، والأكاديمي البحريني الدكتور عدنان بومطيع، والإعلامي المعروف يوسف محمد مدير إدارة وسائل الإعلام بهيئة شؤون الإعلام البحرينية.

كما ستشارك رئيسة تحرير صحيفة التزام الدكتورة عبير الجودر التي تصدر عن الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية وعبدالرحمن الخلف خبير التسويق المجتمعي من المملكة العربية السعودية.