"الخدمات المالية" يواجه تحولات جذرية تجلب فرص وتحديات دولية

66.6 مليون دولار استثمارات المؤسسات الناشئة بـ"التكنولوجيا المالية"

- 700 خبير إقليمي ودولي بانطلاق فعاليات "فينتاستك البحرين" 19 الجاري



......

قال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي إن "قطاع الخدمات المالية يواجه فترة من التحولات الجذرية الملفتة، الأمر الذي يجلب معه التحديات والفرص على المستوى الدولي، والبحرين لديها التصميم على الاستفادة من هذه الفرص التي توفرها أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، وخصوصاً مع وجود مؤسسات مالية عريقة وبيئة تنظيمية محلية قادرة على الاستجابة السريعة لمتغيرات القطاع المطردة، وكما أسسنا لمعايير التنظيم المصرفي الإسلامي على مستوى العالم، فإن البيئة الرقابية التجريبية للتكنولوجيا المالية في المملكة سوف تؤسس لنقلة نوعية في مجال الابتكار، مما يمكن شركات التكنولوجيا المالية من اختبار وتجربة أفكار وحلول مصرفية جديدة ومتطورة. ويشكل أسبوع "فينتاستك – البحرين" منصة مهمة لتبادل الأفكار بين البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي وحول العالم للمساعدة في رسم ملامح مستقبل القطاع المالي".

وأعلن مجلس التنمية الاقتصادية، الأربعاء، عن استضافة أول أسبوع للتكنولوجيا المالية "فينتاستك، البحرين" في الفترة من 19 حتى 22 فبراير المقبل.

وتستقطب أنشطة الأسبوع ما يقرب 700 متخصص إقليمي ودولي بالخدمات المالية بهدف مناقشة وبحث الابتكار والتكنولوجيا المتطورة المؤدية للتحولات الجذرية في القطاع المالي.

وتعكس استضافة أسبوع فينتاستك، البحرين الدور الرئيس للمجلس في الترويج للاقتصاد البحريني بهدف استقطاب وتشجيع الاستثمارات للمساهمة في تنمية الاقتصاد وخلق فرص العمل في السوق المحلي.

وتشكل عودة منتدى يوروموني المالي السنوي السابع لدول مجلس التعاون الخليجي، الذي يستضيفه مجلس التنمية الاقتصادية بالتعاون مع مؤتمرات يوروموني، الفعالية الرئيسة لهذا الأسبوع، والتي ستعقد في الفترة من 20 حتى 21 فبراير.

ويجمع مؤتمر يوروموني المرموق بين الممولين والاقتصاديين والمستثمرين والمصرفيين وصانعي السياسات الاقتصادية في المنطقة وحول العالم لمناقشة التحديات والفرص المستقبلية للقطاع المالي الدولي، والانعكاسات الدولية على القطاع المالي في دول مجلس التعاون الخليجي مع التركيز بشكل أساسي على الابتكارات مثل التكنولوجيا المالية، وسلاسل الكتل الرقمية "بلوكشين"، والذكاء الاصطناعي والبيانات الكبيرة.

ويستقطب منتدى يوروموني المالي لدول مجلس التعاون الخليجي الذي يمثل جزءاً من أسبوع "فينتاستك – البحرين" متحدثين رفيعي المستوى من بينهم اللورد ميرفن كينغ وهو خبير اقتصادي ومحافظ سابق لبنك إنجلترا، ومحمد العريان كبير المستشارين الاقتصاديين في شركة أليانز للتأمين. كما يضم مؤتمر يوروموني متحدثين بارزين من مملكة البحرين لتشمل الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، وزير المالية، ورشيد بن محمد المعراج محافظ مصرف البحرين المركزي.

وبدورها، قالت مدير مؤتمرات يوروموني في الشرق الأوسط وأفريقيا فيكتوريا بين "يشرفنا أن نستضيف المنتدى المالي لدول مجلس التعاون الخليجي بالشراكة مع مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين للسنة السابعة على التوالي، وتحت شعار "الابتكار ومستقبل الخدمات المالية"، تم الإعداد لمؤتمر هذا العام بشكل فريد لبحث الآثار المترتبة على استمرار الاندماج بين الخدمات المالية والتكنولوجيا المتطورة في دول مجلس التعاون الخليجي. ومع مشاركة المصارف وكبار صناع القرار والشركات الرائدة في التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط ومن جميع أنحاء العالم. يعتبر منتدى يوروموني المالي لدول مجلس التعاون الخليجي الحدث المالي الأهم في المنطقة".

ووفقاً لتقرير "ماجنيت 2017" حول حالة التمويل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فإن قطاع التكنولوجيا المالية احتفظ بموقعه في قمة الصفقات الاستثمارية، وهو ما يمثل قرابة 12% من جميع الصفقات للمؤسسات الناشئة باستثمارات تبلغ 66.6 مليون دولار أمريكي.

وتشمل أكبر ثلاثة استثمارات من المؤسسات الناشئة في التكنولوجيا المالية لعام 2017 شركة "بيتابس" ومقرها البحرين باستثمارات تبلغ 20 مليون دولار أمريكي، وشركة سوق المال باستثمارات تبلغ 10 ملايين دولار أمريكي وشركة وحيد باستثمارات تبلغ 7 ملايين دولار أمريكي.

ويختتم أسبوع "فينتاستك، البحرين" فعالياته بإطلاق خليج البحرين للتكنولوجيا المالية في 21 فبراير، حيث سيتم عرض لمحة عنه كأكبر مركز متخصص للتكنولوجيا المالية في المنطقة، وكيف يعمل المركز مع قادة القطاع والمؤسسات الجديدة من المنطقة وحول العالم لدفع الابتكار وخلق فرص للنمو في القطاع المالي.

كما يشهد الأسبوع فعاليات مساندة لمجتمع المؤسسات الناشئة في المملكة، بما في ذلك مجلس رواد، وهي منصة رائدة في البحرين تدعم المستثمرين ورواد الأعمال الشباب في جميع مراحل التأسيس.

ويستضيف مجلس رواد التاسع أمسية كريبت 2.0 "Cryptechnight 2.0" بتاريخ 19 فبراير. وتركز الأمسية على مناقشة التكنولوجيا المالية في البحرين والمنطقة.