تفضل الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة وزير النفط رئيس مجلس إدارة شركة نفط البحرين (بابكو)، الأربعاء، بزيارة مصفاة البحرين وذلك لافتتاح مشروع بيئي فريد من نوعه هو "مشتل بابكو النموذجي للقرم"، وبافتتاح الجزيرة البيئية الواقعة في المصفاة والتي أطلق عليها اسم "واحة بابكو" ، وذلك بحضور خالد العوهلي رئيس جامعة الخليج العربي وعدد من كبار الشخصيات والمسؤولين في الهيئة الوطنية للنفط والغاز والشركة القابضة للنفط والغاز وممثلي الشؤون البيئية في المملكة وأعضاء الإدارة التنفيذية في شركة بابكو.



وقد أعرب وزير النفط عن أهمية تنفيذ المشاريع البيئية الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة، مشيراً إلى أن الجانب البيئي أصبح يشكل محوراً رئيسياً في الصناعة النفطية إضافة إلى ضرورة الربط بين الجانب الأكاديمي والجانب الصناعي بهدف تحقيق الأهداف المرجوة، ومؤكدا أن تنفيذ هذه المشاريع يعكس الالتزام المتواصل من قبل الهيئة الوطنية للنفط والغاز والشركات التابعة لها بمبادرات المحافظة على البيئة ونشر المساحات الخضراء في مملكة البحرين.

ومن جانبه ذكر المهندس إبراهيم طالب نائب الرئيس التنفيذي لشركة بابكو أن هذه الفعالية "تجسد التزام شركة بابكو بتنفيذ الرؤى الطموحة للقيادة الرشيدة في الحفاظ على البيئة الخضراء وتعزيز الملف البيئي وفق التطلعات المرجوة. كما أنها تأتي تنفيذاً لتوجيهات معالي الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة في ترسيخ مفهوم البيئة الخضراء وتوسيع الرقعة الزراعية في ربوع مملكتنا الغالية".


كما تطرق إبراهيم طالب إلى الإنجازات المشرفة لشركة بابكو خلال السنوات السابقة من خلال طرح المشاريع البيئية الرائدة التي تهدف في الأساس إلى توفير بيئة صحية آمنة للفرد والمجتمع، مشيرا إلى أن تلك الإنجازات لم تكن لتتحقق من دون دعم فعّال وتوجيه مستمر من قبل مجلس الإدارة وجميع موظفي بابكو والمقاولين في كافة مواقع العمل.


واستمع وزير النفط لشرح موجز حول أهداف مشتل بابكو النموذجي للقرم الذي تم إنشاؤه لتوطين انتشار زراعة القرم وليكون مختبراً للمختصين والباحثين إضافة إلى تعزيز الجهود الوطنية لإثراء التنوع الحيوي والحد من غازات الاحتباس الحراري.

ويتضمن هذا المشتل الفريد من نوعه أربع أحواض قابلة للتحكم، كما أنه يعمل بنظام الري الأوتوماتيكي ويحاكي الطبيعة، إضافة إلى المزج بين استخدام المياه المالحة والمياه المعالجة. وتحدث طالب الدكتوراه فواز العنزي حول موضوع بحثه المتعلق بدراسة بيئات القرم وأفضل المناطق لزراعتها استعانة بنظم المعلومات الجغرافية.


وفي أعقاب افتتاح المشتل، تفضل الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة بافتتاح الجزيرة البيئية الواقعة في المصفاة والتي أطلق عليها اسم "واحة بابكو" حيث قامت شركة بابكو خلال الأشهر الماضية بالعمل على تجديدها وتطويرها لتكون ملتقى للموظفين لعقد الاجتماعات والمحاضرات وبعض الفعاليات. وتتميز الواحة ببيئة صالحة لنمو النباتات والأشجار وتكاثر الطيور والنباتات البحرية.