حسن الستري

توقع النائب الثاني لرئيس مجلس النواب علي زايد، أن يقدم رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة برنامج عمل الحكومة خلال الأسبوع القادم.

وطبقاً للقانون، تقدم الحكومة برنامج عملها خلال ثلاثين يوماً من أداء اليمين الدستورية إلى مجلس النواب، أو في أول اجتماع له إذا كان غائباً.



وإذا لم يقر المجلس هذا البرنامج خلال 30 يوماً بأغلبية أعضائه تقوم الحكومة بإعادة تقديمه إلى المجلس بعد إجراء ما تراه من تعديلات خلال 21 يوماً من تاريخ رفض المجلس له، فإذا أصر مجلس النواب على رفض البرنامج للمرة الثانية خلال فترة لا تتجاوز 21 يوماً بأغلبية ثلثي أعضائه قبل الملك استقالة الوزارة.

وإذا لم يقر المجلس برنامج الوزارة الجديدة بذات الإجراءات والمدد السابقة، كان للملك أن يحل المجلس أو يقبل استقالة الوزارة ويعين وزارة جديدة، ويجب على المجلس أن يصدر قراراً بقبول برنامج الحكومة أو رفضه خلال المدد المنصوص عليها، فإذا مضت إحدى هذه المدد دون صدور قرار من المجلس عدَّ ذلك قبولاً للبرنامج.

يشار إلى أن وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب غانم البوعينين أكد لـ"الوطن"، انتهاء الحكومة من البرنامج، وأن تقديمه سيكون بعد تحديد الميعاد.