شارك منتسبو معهد كونفوشيوس بجامعة البحرين، في الاحتفال بمهرجان قوارب التنين، في موقع مشروع الإسكان لمدينة شرق سترة، بدعوة من المؤسسة الصينية لهندسة الماكينات (CMEC) فرع البحرين.

وحضر الحفل - الذي أقيم يوم الخميس (2 يونيو 2022م) قبل يوم من مهرجان قوارب التنين الصيني التقليدي - أكثر من 60 مشاركاً من بينهم نائب المدير العام لشركة CMEC فرع البحرين، تساو شينتاو، الذي ترأس النشاط، ومدير موقع مشروع سترة سون شيتشون، بالإضافة إلى طلبة ومعلمي معهد كونفوشيوس بجامعة البحرين.

وأشار مدير موقع مشروع سترة، سون شيتشون، إلى أن هذا المشروع أكبر مشروع إسكاني تنجزه المؤسسة بتمويل صيني في مملكة البحرين، ونتيجة مهمة للتعاون بين الصين والبحرين في إطار مبادرة "الحزام والطريق". إذ شاركت CEMC في أعمال المقاولات الهندسية الدولية منذ الثمانينات، وتعد واحدة من أولى الفرق الوطنية في الصين التي "تنطلق إلى العالمية"، بالتزامها دائماً بالمسؤولية الاجتماعية، ومسؤولية نشر الثقافة الصينية للعالم.

من جانبها، قدمت مديرة معهد كونفوشيوس، جو تشيان ون، لمحة عامة عن معهد كونفوشيوس للضيوف، وأشارت إلى أن معهد كونفوشيوس بجامعة البحرين مهتم وملتزم دائماً بتعزيز فهم شعب البحرين للغة والثقافة الصينيتين، وتعزيز التبادل والتعاون التعليمي والثقافي بين البلدين.

وأضافت أن المعهد دعا المتسابقين - الذين شاركوا مؤخراً في مسابقة كفاءة اللغة الصينية (الجسر الصيني) الحادية والعشرين لطلبة الجامعات الأجنبية – للمشاركة، على أمل أن يقود هذا النشاط طلبة جامعة البحرين إلى الاقتراب أكثر من الشركات الممولة من الصين، تحت إطار مبادرة "الحزام والطريق"، ولإلهامهم لتأسيس رؤية مهنية نبيلة لخدمة المجتمع.

وتبادل الطلبة الحديث مع موظفي الشركات، وطرحوا أسئلة حول حماية البيئة أثناء بناء المشروع، وحول المشروع بشكل مفصل، بالإضافة إلى ذلك، ذهبوا في جولة لموقع البناء، وألقوا نظرة على المنازل.

وقدمت مدرسة معهد كونفوشيوس، جانغ يانان، عرضاً لفن وثقافة الشاي الصيني، كما قدمت المدرسة تشي زي ون، عرضاً عن مهرجان قوارب التنين الصيني التقليدي، معرفةً ببعض التقاليد المرتبطة بهذا المهرجان، مثل سباق قوارب التنين، وتناول الزونغزي، وهو الطبق الذي يعد من الأرز الدبق بحشوات مختلفة، وعادات أخرى.