ياسمينا صلاح


أهمية تهيئة الطلبة لكسر الخوف والقلق بعد انقطاع أكثر من عامين

عبر مدراء مدارس ومعلمون وأولياء أمور خلال اليوم التعريفي الأول في المدارس الحكومية عن سعادتهم وحماسهم برجوع الحضور الكلي للطلاب في العام الدراسي الجديد.


ونوه مدراء المدارس بأهمية تهيئة الطلاب بصورة صحيحة قبل بدء العام الدراسي، شاكرين التوجيهات السامية للقيادة الرشيدة على توفير كل السبل للارتقاء بالتعليم.

وقال مدير مدرسة الهداية الخليفية الثانوية للبنين ياسر بني حماد أن مبادرة اليوم التعريفي جاءت بتوجيهات ملكية سامية من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، وبدعم من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، ارتقاءً بالعملية التعليمية وتحفيزاً نوعياً لطلبتنا الأعزاء وهم يبدؤون عامهم الدراسي الجديد حضورياً، مشيراً إلى أن اليوم التعريفي هو لقاء مع أولياء الأمور للتعرف على النظام المدرسي والتعليمات المدرسية مع استلام حقيبة تعليمية تحتوي على الإرشادات المدرسية ونموذج للجدول الدراسي وتعريف بالمدرسة ونظامها إضافة إلى القسيمة المالية، وذلك وفق نظام حددته وزارة التربية والتعليم، كما يتم في اللقاء الرد على استفسارات أولياء الأمور في كل ما يتعلق بالأنظمة والتعليمات المدرسية، وقال إن الحضور في اليوم التعريفي الأول كبير وهذا يبين مدى حماس الجميع.

وقال نظراً لأن العام الدراسي الجديد سيكون حضورياً للطلبة، فقد استعدت مدرسة الهداية الخليفية الثانوية للبنين استعداداً كاملاً من حيث تهيئة جميع المرافق المدرسية بما فيها تجهيز الفصول الدراسية، كما وضعنا خطة لاستقبال الطلبة في يومهم الأول وتزويدهم بالتعليمات من قبل مكتبي الإرشاد الاجتماعي والإرشاد الأكاديمي والمهني، أما عن المعلمين فقد تمّت متابعة الخطط الدراسية لجميع المواد الدراسية، وتدريب المعلمين على الاستراتيجيات وطرق التدريس المختلفة، وبالنسبة للبرامج والأنشطة اللاصفيّة فقد أعددنا الكادر التعليمي للمشاركة في مختلف الفعاليات والمسابقات.

وأضاف أنه سيكون هناك برنامج تهيئة للطلبة المستجدين من طلبة الأول الثانوي، يتعرفون فيه على النظام الدراسي في المرحلة الثانوية وهو نظام توحيد المسارات، وعدد ساعاته، وشروط التخرّج، كما سيتعرفون على البدائل والتخصصات، وكيفية الالتحاق بها، وسيتم تعريف الطلبة أيضاً بالتعليمات المدرسية، وقوانين وزارة التربية والتعليم في الجوانب الأكاديمية والسلوكية، وسينفذ هذا البرنامج بالتعاون مع مكاتب الإرشاد الأكاديمي والإرشاد الاجتماعي.

ونوه ببرامج التهيئة من خلال الزيارات الفصلية لجميع المستويات الدراسية، والتهيئة لاختيار التخصص في المرحلة الثانوية، واختبارات قياس الميول لمعرفة رغبات وميول الطلبة، والاختبارات التشخيصية للتعرف على المستوى الأكاديمي للطالب ،بالإضافة إلى التهيئة المهنية للطلبة المقبلين على الدراسة الجامعية.

وتوجه بالشكر والعرفان لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، ولصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء للدعم المعنوي والمادي الكبيرين لكلّ المنتمين والعاملين في حقل التعليم على أرض مملكتنا الغالية، كما تقدم بالشكر الجزيل لوزارة التربية والتعليم بجميع إداراتها لما نلقاه من مساندة ترتقي بأداء المدارس نحو الأفضل، وكل عام دراسي والجميع بخير.

وقال عبد الله دعيج بدأنا بالعمل للاستعداد لهذا اليوم منذ فترة بأنظمة خاصة للحضور وكان استعداداً ممتازاً للتهيئة لاستقبال أولياء الأمور والطلاب مشيراً إلى أن أعداد الحضور كانت كبيرة في اليوم الأول التعريفي ويبدو الحماس على الطلاب وأولياء الأمور للبدء في العام الدراسي بعد غياب طويل.

وأكد أحد أولياء الأمور بدر سلطان أنه يوجد تشوق للحضور الكامل للمدرسة من قبل الطلاب بعد جائحة كورونا « كوفيد -19» وذلك بعد فترة الانقطاع والدراسة عن بُعد التي كانت نقلة نوعية ولكن الذهاب للمدرسة له شعور مختلف ونتمنى للجميع النجاح والتوفيق.

وكشفت مديرة مدرسة البسيتين الإعدادية للبنات نوال أرحمه أنه تم الاستعداد لليوم التعريفي لاستقبال أولياء الأمور على أكمل وجه وخصوصاً بعد غياب دام لأكثر من عامين ونصف عن الحضور الكلي للطالبات، ويعد اليوم التعريفي فرحة للجميع خصوصاً ونتمنى أن يتميز الجميع هذا العام وأن يتم تعويضهم عن السنوات السابقة بما هو أفضل.

وتابعت أنه سيكون هناك يوم تهيئة لجميع الطالبات ولدينا لجنة لاستقبال الطالبات في الفترة الصباحية لكسر هاجس الخوف والتوتر لديهم وتعريفهم على مرافق المدرسة وتشجيعهم للرجوع الحضوري بالإضافة إلى عمل مسابقات وأنشطة ترفيهية، لافتة إلى أن مدرسة البسيتين حديثة وصديقة للبيئة ونسعى دائماً إلى راحة الطالبات بالتطوير والتجديد المستمر المتمثل من قبل القيادة الرشيدة، وكذلك التطوير التكنولوجي الذي شهدناه خلال جائحة كورونا « كوفيد-19».

وختمت نشكر حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، وبدعم من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء على التوجيهات الملكية السامية والقسيمة التي تساهم في توفير مستلزمات المدرسة وفرحة أولياء الأمور، ونشكر أيضاً وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي ومدير المنطقة التعليمية الرابعة إبراهيم آل بورشيد.

وقالت زينب حماد إن هناك جهوداً مبذولة من قبل الجميع لإنجاح اللقاء التعريفي، وقد تم عقد اجتماع عمومي للاستعداد لهذا اليوم لعمل الترتيبات اللازمة وتنظيم اللجان لإعداد هذا الملف الذي يحتوي على لائحة الانضباطات والقسيمة المالية والجدول الدراسي، ويوجد حماس من قبل الجميع ومستعدون لبدء الدراسة الحضورية بكل نشاط.

ونوهت إحدى أولياء الأمور بأن اليوم التعريفي يبين مدى اهتمام الجميع بالتطوير حتى يشعر أبناؤنا بكل سبل الراحة وأنه في المقام الأول لصالح الطلاب ووجود التنظيم في المدرسة واستقبال المعلمين الرحب والمشجع بعد غياب دام لأكثر من عامين ونصف وهذا أمر إيجابي ويغمرنا بالسعادة والاطمئنان على أبنائنا معهم.